0
زوايا الاخبارية| الرياض 
حققت الرياضة السعودية خلال عام مضى العديد من الإنجازات في مختلف الألعاب والبطولات الإقليمية والقارية والدولية, وكان حضور اللاعبين السعوديين ملفتاً في مختلف البطولات التي شاركوا بها لمختلف الدرجات "ناشئين ـ شباب ـ أول".
وتمثل الإنجاز الأول بتحقيق سعود الحقباني كأس آسيا للتنس للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه في نهائي البطولة بالعاصمة القطرية الدوحة على اللاعب الماليزي دانيل فريد، بمجموعتين مقابل واحدة، كما حقق الحقباني فضية الزوجي مع زميله اليمني حمد اليافعي في نفس البطولة.
وحقق المنتخب السعودي لدرجة الشباب لكرة القدم مواليد 98 لقب البطولة الخليجية المقامة في ملاعب إسباير بالعاصمة القطرية الدوحة , وذلك عقب تجاوزه المنتخب البحريني بثلاثة أهداف مقابل واحد , كما حقق أخضر الملاكمة بطولة الخليج الثالثة التي أقيمت منافساتها في الصالة الرياضية بملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، بعد أن حقق 10 ميداليات (5 ذهبيات، و3 فضيات وبرونزيتين) , وفاز لاعب المنتخب السعودي للجولف علي البابطين ببطولة الخليج للناشئين التي أقيمت في البحرين، كما نال منتخب الناشئين المركز الثالث في الترتيب العام، وتوج سعود الشريف بالميدالية الذهبية وكأس بطولة العرب للناشئين تحت 18 سنة , ونال المنتخب المركز الرابع على مستوى الفرق.
وتصدر لاعب نادي الجبيل والمنتخب السعودي للكاراتيه طارق حامدي التصنيف العالمي للاعبي الكاراتيه في منافسات القتال لوزن تحت 76 كجم لشهر أبريل 2016م، كأول سعودي في تاريخ الرياضة يحقق هذا الإنجاز، وحصل الحامدي على الإنجاز بعد تحقيقه عدداً من الانجازات المتتالية، آخرها ذهبية العالم بجاكرتا 2015م، وبرونزية العالم في إسبانيا 2013م، والتي رشحته لتصدر التصنيف العالمي , كما اختير اللاعب من الاتحاد الدولي للعبة عبر موقعة الرسمي كأفضل لاعب واعد ومميز في العالم حالياً.
كما حقق منتخب الكاراتيه إنجازات مميزة خلال الفترة الماضية على جميع المستويات، إضافة إلى تميز لاعبيه وحصولهم على عديد من الميداليات في البطولات التي شاركوا فيها آسيوياً ودولياً، فبعد أن توج المنتخب الأول بلقب بطولة غرب آسيا للمرة الرابعة على التوالي، خاض الأخضر مشاركة مهمة في بطولة العالم التاسعة، التي استضافتها اندونيسيا، بمشاركة 1350 لاعباً يمثلون 86 دولة، حقق فيها الأخضر المركز التاسع بحصوله على ميداليتين، عن طريق طارق حامدي في القتال الفردي والثانية فضية عن طريق عمر العازمي في القتال الفردي فوق 70 كجم، وواصل الأخضر تميزه في بطولة الدوري العالمي التي نظمها الاتحاد الدولي للعبة في شرم الشيخ، ونال 5 ميداليات "ذهبية وفضيتان وبرونزيتان"، كما حقق المركز الرابع في بطولة كأس الاتحاد الدولي للكاراتين بمشاركة 40 دولة ونجح في حصد ثلاث ميداليات "ذهبية وفضيتان".
وحقق منتخب الكاراتيه بطولة غرب آسيا الأولى للناشئين والشباب وتحت 21 سنة للكاراتية التى استضافتها الاْردن بمشاركة 8 منتخبات آسيوية بعد أن تصدر الترتيب العام بـ 19 ميدالية متنوعة "13 ذهبية وفضية واحدة وخمس برونزيات".
كما توج المنتخب السعودي بطلاً للبطولة العربية الـ11 للكبار التى أقيمت في العاصمة الأردنية عمان بعد أن تصدر الترتيب بسبع ميداليات "أربع ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات برونزية", حيث نال الأخضر ذهبية القتال تحت وزن 60 كجم عن طريق نجمه عبدالله الحربي وذهبية القتال فوق 84 كجم عن طريق نجمه طارق حامدي, وتفوق الاخضر السعودي في منافسات الجماعي بعد أن حقق ذهبية الكاتا الجماعي بنجومه مسفر الاسمري وراكان البدري وسليم السرحاني , وكذلك ذهبية القتال الجماعي بنجومه طارق حامدي وعبدالله الحربي و فهد الخثعمي وماجد الخليفه و رائف التركستاني , وحقق اللاعب فهد الخثعمي برونزية القتال تحت وزن 67 كجم وماجد الخليفة برونزية القتال تحت وزن 84 كجم وراكان البدري برونزية الكاتا الفردي.
 

 وحقق المنتخب السعودي للمبارزة للبراعم المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة تركيا الدولية لسلاح المبارزة (فرق) تحت 13 سنة، التي أقيمت في أنطاليا التركية، عن طريق اللاعبين سعود العماني وحسين الطويل وأحمد الفيحاني وعبدالكريم العتيبي , كما حقق منتخب المبارزة 11 ميدالية 6 ذهبيات وخمس برونزيات في بطولة البحر المتوسط للمبارزة 2016م، تحت 15 و16 سنة، بمدينة وهران الجزائرية، حيث نال عبدالرحمن الزهراني ذهبية سلاح السابر تحت 15 سنة، وجاءت البرونزيات عن طريق عبدالله العلواني سلام السابر تحت 15 سنة، وعمر العكاس وسلطان العميري سلاح الابيه تحت 15 سنة، وعادل المطيري سلاح السابر تحت 20 سنة، وجواد الداود سلاح الابيه تحت 20 سنة.
فيما وصل المنتخب السعودي لكرة الطاولة للناشئين لنهائيات كأس أمم آسيا التي أقيمت في تايلاند ، عقب تخطيه التصفيات النهائية التي أقيمت في الأردن بفوزه على المنتخبين الأردني والفلطسيني، عن طريق اللاعبين سلطان الخميس وعبدالعزيز العمري وتركي المطيري ونواف الطاهر .
وحقق منتخب الرماية 15 ميدالية خلال مشاركته في البطولة العربية الـ12 للرماية في القاهرة، إذ نجح رماة الأخضر في كسر الرقم القياسي المسجل في مسدس 25 متر (مركزي) بتحقيق 585 نقطة عن طريق الرامي محمد آل سعيد.
ونال منتخب الإسكواش ثلاث ميداليات برونزية في بطولة الخليج الـ22 للعمومي وتحت 17 سنة (فردي وفرق) التي أقيمت على ملاعب الاتحاد بمدينة خليفة الرياضية بمملكة البحرين، وجاءت الميداليات باسم محمد المولد في منافسات الفردي تحت 17 سنة، والمنتخب في منافسات العمومي للفرق، والمنتخب في منافسات الفرق تحت 17 سنة.
وحصل منتخب السهام على 11 ميدالية في البطولة العربية العاشرة للقوس والسهم التي أقيمت في مدينة مراكش المغربية وبمشاركة 13 دولة، بواقع ذهبيتان وثلاث فضيات وست برونزيات ، وجاءت الذهبية من نصيب الرامي أبي عرفات في فردي القوس الأولمبي، والرامي عبدالعزيز الروضان عن قوس البكرة للكبار، وجاءت الفضية من نصيب الرامي أبي عرفات والقوس الأولمبي للفرق والرامي الروضان، فيما جاءت البرونزية من نصيب الرامي الروضان ومصعب السلماني وعبدالإله بن علي وفارس العتيبي.
وحقق منتخب ألعاب القوى للشباب وصافة بطولة دول غرب آسيا للشباب والشابات، التي أقيمت على مضمار وميدان ملعب مدينة خليفة الرياضية في العاصمة البحرينية المنامة، بحصولة على المركز الثاني، بعد أن جمع 15 ميدالية متنوعة في 12 فعالية، حيث نال 5 ذهبيات و5 فضيات ومثلهما برونز، وجاء الذهب من نصيب عبدالرحمن اليوسف في سباق 400م حواجز , وحسام الجاسر في الوثب الثلاثي، وأبوبكر زكريا في رمي القرص ودفع الكرة الحديدية، وحقق المنتخب ذهبية سباق التتابع 4 × 400م، وجاءت الفضيات عن طريق مصطفى أبو شاهين رمي القرص ، ومرتضى الحمد رمي الرمح ، ومشعل مفرح سباق 1500م ، ومهدي السديري العشاري ، ومحمد كعبي سباق 5000 متر ونال الميداليات البرونزية محمد المسعد الوثب الثلاثي ومهتدى الأجامي رمي الرمح وأحمد صالح سباق 400 متر وأحمد مجرشي سباق 100 متر ، .
وحصد المنتخب السعودي للجودو 5 ميداليات برونزية خلال مشاركته في بطولة إفريقيا المفتوحة للناشئين والشباب التي أقيمت في تونس، عن
طريق عبدالإله بالي في وزن تحت 81 جكم وريان المصري في وزن 73 كجم، وحقق منتخب الشباب ثلاث برونزيات من نصيب بسام صديق تحت 55 كجم، وعبدالعزيز علوي تحت 60 كجم، وعبدالرحمن شراحيلي تحت 90 كجم.
كما حقق حقق أخضر المبارزة المركز الثالث والميدالية البرونزية في سلاح المبارزة للفرق، ضمن منافسات البطولة الآسيوية التي استضافتها محافة ، ومثله فيها عمر العكاس وحسن الأصمخ وجواد الداوود وسلطان العميري , فيما حقق المنتخب السعودي الأول لكرة الطاولة المركز الثالث من المستوى الثالث، في بطولة العالم لكرة الطاولة التي أٌقيمت في ماليزيا , بعد أن تمكن من الفوز على البارجواي واليمن وكازاخستان والفلبين وتشيلي.
وتمكن منتخب اليد السعودي الأول من التأهل إلى منافسات كاس العالم 2017م، التي ستقام في فرنسا شهر يناير المقبل، بعد أن حل رابعاً في منافسات البطولة الآسيوية الـ17 التي أقيمت في البحرين، لتكون المرة الثامنة التي يبلغ فيها اخضر اليد النهائيات العالمية .
كما تأهل المنتخب السعودي لكرة اليد للشباب لنهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في الجزائر منتصف العام القادم 2017م بعد أن تأهل لنهائي البطولة الآسيوية الـ15 بالأردن لتكون المرة الثانية التي يبلغ فيها الأخضر الشاب النهائيات.
ونجح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل من تحقيق المركز الثاني في سباق دبي للتحمل 24 ساعة العالمي، والمركز الثاني في سباق تحدي بورش الدولي جولة البحرين، فيما تمكن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن تركي الفيصل من تحقيق الثالث في سباق دبي للتحمل 24 ساعة، في الوقت الذي رافقه سعيد الموري في ذات السباق، قبل أن يحقق الموري المركز الأول في سباق البحرين الدولي للأوتوكروس. كما حقق محمد جازه وأحمد بن خنين وفهد القصيبي مراكز متقدمة في سباق دبي.
وحقق المنتخب السعودي للراليات المركز الثالث في أصعب رالي (داكار) لفئة (تي2) الذي استمر 14 يوما من خلال السائق ياسر بن سعيدان، في الوقت الذي نجح يزيد الراجحي في تحقيق المركز الـ11 في ذات السباق بالفئة الأصعب (تي1)، كما حقق نجح المنتخب من خلال بطولة العالم جولة أبوظبي من تحقيق المركز العاشر من خلال السائق خالد الفريقي في أصعب الفئات وأمام أكثر من 150 متسابقاً في رالي أبوظبي جولة بطولة العالم للراليات. 



ونجح منتخب الدراجات النارية عن طريق أحمد المعيني من الصعود على تسعة عشر منصة دولية من أصل عشرين سباق دولي، إذ وصل إلى المنصة ثالثاً في خمس سباقات دولية في قطر وأربعة في دولة الإمارات، وجاء ثانياً في خمس مناسبات في الإمارات ومتران في قطر، فيما جاء أولا في سباقين دوليين في الإمارات.
ونجح بن سعيدان من تحقيق المركز الأول في عدد من جولات بطولات العالم منها هنجاريا وإيطاليا، فيما حقق الثاني في راليي سيلين وأبوظبي ضمن فئة (تي2)، واستمرت الانجازات السعودية في الراليات بعد نجاح الراجحي من تحقيق المركز الثاني في راليي سيلين وأبوظبي عن فئة (تي1)، كما نجح من الصعود على منصة التتويج في رالي سيلك واي الأطول عالميا من خلال تحقيقه ثاني الترتيب، فيما تمكن السائق عمر اللاحم من تحقيق المركز الثالث في ختام بطولة قطر للراليات.
وحقق قائد فريق كوريفت ثامر الحمدان أول رقم قياسي على مستوى الخليج والثالث عالمياً في الدراق ريس بزمن 11.8 بلا تعديل، وتمكن أكرم رشيدي من تحقيق أفضل رقم فئة تنفس طبيعي بزمن 9.8 ثانية، وحقق طارق التميمي أفضل رقم خليجي بمحرك ( LS3 ).
وواصل عبدالعزيز اليعيش الإنجازات السعودية بعد أن كسب المركز الثالث في بطولة قطر مايل الدولية، في فئة س يو في ستوك، والمركز الثاني في بطولة البحرين للأوتوكروس الفئة المفتوحة، وحقق المركز الأول في بطولة البحرين أوتو كروس الفئة الثامنة.
وفي رياضة الاحتياجات الخاصة حقق البطل السعودي هاني النخلي إنجازاً جديداً لهذه الفئة برونزية رمي الجلة في دورة الألعاب البارالمبية (ريو 2016) بالبرازيل بعد أن حل ثالثاً في المنافسة، وهو الإنجاز الثاني للنخلي بعد الميدالية الفضية في مسابقة رمي الجلة ضمن دورة الألعاب البارالمبية في (لندن 2012).
كما توّج الرباع أصيل هوساوي في الميدالية الذهبية في بطولة العالم المفتوحة لرافعات القوة لذوي الاعاقة المقامة في العاصمة الماليزية كوالالمبور، بعد أن رفع 116 كجم في منافسات وزن 72 كجم، ونال زميله صالح القحطاني بالميدالية البرونزية والمركز الثالث في وزن 97 كجم.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى