0
 سيدنى / صالح الناصر / وكالات :

عمان تسقط " الحلم الجميل "  واستراليا تنازلت عن الصدارة لأجل عيون " الكوريين" 







 جانب من التحضيرات للمنتخب السعودي
تسعى السعودية الى طيّ صفحة الخروج من الدور الاول في النسخة الماضية عندما تتصارع مع اوزبكستان على بطاقة التأهل
الثانية عن المجموعة الثانية الى ربع نهائي كأس اسيا 2015 غدا الاحد على ملعب "ريكتانجولار" في ملبورن.
وحقق المنتخب السعودي بداية بطيئة في النهائيات بخسارته امام الصين 0-1 السبت الماضي في بريزبين عندما اهدر مهاجمه نايف هزازي ركلة جزاء في الشوط الثاني، لكنه عوض في الثانية بفوزه الصريح على كوريا الشمالية 4-1 الاربعاء في ملبورن، فيما فازت اوزبكستان على كوريا الشمالية 1-0 قبل ان تخسر امام الصين 1-2.
وهكذا تكون الصين التي تواجه كوريا الشمالية في مباراة هامشية في التوقيت عينه في كانبيرا، قد تأهلت الى ربع النهائي مع 6 نقاط، فيما يتصارع المنتخبان السعودي والاوزبكي (3 لكل منهما) على البطاقة الثانية، علما بان الصين ضمنت صدارة المجموعة بحيث فازت في المواجهات المباشرة على السعودية واوزبكستان، ويكفي السعودي التعادل للتأهل كونه يتفوق بفارق الاهداف عن اوزبكستان. وسيلتقي المتأهل عن هذه المباراة مع متصدر المجموعة الاولى الخميس المقبل اي استراليا او كوريا الجنوبية.
وبرغم خوض الاخضر مواجهته الثانية من دون هدافه وافضل لاعب اسيوي لعام 2014 ناصر الشمراني الذي تعرض لاصابة ابعدته عن المشاركة في النهائيات قبل المباراة الاولى، الا انه سجل رباعية حملت توقيع هزازي ومحمد السهلاوي (2) ونواف العابد في مباراة تألق فيها لاعب الوسط سالم الدوسري.
الروماني كوزمين اولاريو مدرب منتخب السعودية كشف انه خاطر بعد ان دفع برأسي حربة امام كوريا الشمالية لحاجة فريقه الماسة الى الفوز، فقال مدرب الهلال السابق والمعار من الاهلي الاماراتي انه خاطر باللعب بمهاجمين هما هزازي والسهلاوي، مضيفا "حتمية الفوز تطلبت المخاطرة، فكان من الطبيعي ان نخسر بعض الكرات في منتصف الملعب، كما حصلت بعض الاخطاء الدفاعية يجب ان نحسنها في المباراة المقبلة".
السعودية، حاملة اللقب 3 مرات، حققت فوزها الاول في النهائيات بعد 5 خسارات متتالية، في نهائي 2007 امام العراق وثلاث مباريات في الدور الاول من نسخة 2011 ومباراة الصين في النسخة الحالية. ويعول المنتخب السعودي، المشارك للمرة التاسعة في النهائيات،على سجله الايجابي امام اوزبكستان في اسيا، في مشواره نحو تناسي خيبة خسارته نهائي خليجي 22 على ارضه امام قطر ومحاولة الصعود الى منصة التتويج بعد احرازه اللقب ثلاث مرات. ويحلم المنتخب السعودي بلقبه الاول منذ 1996 والرابع في تاريخه (توج به اعوام 1984 و1988 و1996 وخسر النهائي اعوام 1992 و2000 و2007).
والتقى المنتخبان ثلاث مرات في كاس اسيا، ففازت السعودية بنتيجة كبيرة 5-0 في الدور الاول من لبنان 2000، قبل ان تساهم اوزبكستان في اقصائها من الدور الاول في 2004 بنتيحة 1-0، وفي المرتين شارك المدرب الحالي ميرجلال قاسيموف لاعبا، وفي ربع نهائي 2007 فازت السعودية 2-1 في طريقها الى النهائي حيث خسرت امام العراق. وفي مجمل المواجهات فازت السعودية 5 مرات مقابل 3 مرات لاوزبكسان وتعادل وحيد.
واجرى اولاريو عدة تغييرات في مباراة كوريا فدفع بحسن معاذ وعبدالله الزوري ومحمد السهلاوي بدلا من سعيد المولد وياسر الشهراني ومصطفى البصاص. ويعاني منتخب السعودية من اهدار ركلات الجزاء، فبعد تسديدة هزازي امام الصين، اهدر نواف العابد في مباراة كوريا قبل ان يتابعها في المرمى، علما بان أول ركلة جزاء مهدرة في تاريخ السعودية بكأس آسيا، كانت عن طريق ماجد عبدالله في مباراة البحرين في بطولة 1988، وهي التي انتهت بالتعادل عن طريق يوسف جازع، والثانية عبر حمزة ادريس في نهائي لبنان 2000 ضد اليابان (0-1).
ويأمل المنتخب السعودي ان يجعل جماهيره تنسى خيبة مشاركته في النسخة الاخيرة التي احتضنتها الدوحة عام 2011 اذ كانت الاسوأ في تاريخه على الإطلاق حيث خرج من الدور الأول دون أن يحقق أي فوز أو حتى تعادل وتلقى ثلاث هزائم متتالية أمام سوريا 1-2 والأردن 0-1 واليابان 0-5.
وفي الطرف الاخر، تبحث اوزبكستان عن التأهل الى ربع النهائي لرابع مرة متتالية، خصوصا ان هذا المنتخب فرض نفسه من اللاعبين الاساسيين في القارة الاسيوية منذ استقلال البلد عن الاتحاد السوفياتي اذ تأهل الى النهائيات منذ 1996 ويخوض في استراليا مشاركته السادسة حيث يأمل البناء على النتيجة التي حققها عام 2011 في قطر حين وصل الى دور الاربعة وحل رابعا. ويأمل المنتخب بقيادة النجم الدولي السابق قاسيموف الذي استلم مهمته في يونيو 2012 إلى جانب تدريب نادي بونيودكور، تخطي السعودية، وهو يعول على سيرفر دجيباروف افضل لاعب في اسيا مرتين اذ لا يزال يعتبر أبرز لاعبي الفريق إلى جانب لاعب الوسط أوديل أحمدوف المحترف في روسيا وتيمور كابادزه والحارس ايغناتي نستيروف.
ورفع قاسيموف القبعة لمنتخب الصين بعد المباراة الاخيرة: "حاولنا القيام بكل شيء من أجل الفوز أمام الصين، ولكن بعد دخول الهدف في مرمانا مطلع الشوط الثاني أصبحوا أقوى منا وغيروا مسار المباراة. أعتقد أن فريقي لعب بصورة جيدة ولكن الصين كانت الطرف الأفضل في الشوط الثاني. كان الجو حارا جدا للعب، ولكن الصين كانت في ذات القارب معنا". وتابع: "أحد أسباب دخول الأهداف في مرمانا كان سوء التفاهم بين المدافعين".
اما دجيباروف قائد المنتخب فقال: "كانت الصين أفضل منا، ظروف الطقس في المباراة كانت صعبة، فقد تعرقنا كثيرا وهذا أثر على كل الفريق".
 ويلتقي الفريقان في سيدني في مباراة حاسمة على البطاقة الثانية من هذه المجموعة إلى الدور الثاني بالبطولة بعدما حجز المنتخب الصيني البطاقة الأولى من هذه المجموعة.

ويلتقي الفائز من المباراة بين منتخبي السعودية وأوزبكستان في دور الثمانية مع منتخب كوريا الجنوبية الذي تغلب على نظيره الأسترالي 1/صفر ، السبت ، وانتزع صدارة المجموعة الأولى.

ويحتاج الأخضر السعودي إلى نقطة التعادل فقط في مباراة الأحد ليحجز البطاقة الثانية من هذه المجموعة نظرا لتفوقه على المنتخب الأوزبكي بفارق الأهداف بعدما اقتصر رصيد كل منهما على ثلاث نقاط من المباراتين الأوليين في المجموعة.

ولكن هوساوي أعرب عن أمله في ألا يتخلى الفريق عن واجباته الهجومية في مباراة الأحد وألا يلعب من أجل التعادل.

استعدادات الأخضر هل تتخطى حاجز الهزيمة ؟؟؟

ومن جانب الاستعدادات لمباراة اليوم  اختتم المنتخب السعودي مساء اليوم السبت استعداداته لمواجهة المنتخب الأوزبكي في الجولة الأخيرة والمصيرية بالدور الأول بكأس آسيا المقامة حاليا في استراليا، وأجريت الحصة التدريبية على ملعب اندرسون ريزرف وسط حضور ومتابعة رسيمة من المسؤولين عن الرياضة والكرة السعودية.

وعمد المدير الفني للمنتخب السعودي كوزمين على تنويع التمارين ما بين اللياقية والتكتيكية حيث فضل في الجزء اللياقي بتمارين الإحماء.

وفي الجزء التكتيكي طبق كوزمين العديد من الجمل التكتيكية على كامل الملعب ركز على تنفيذ الجمل الدفاعية والهجومية و الربط بين المراكز

واختتمت الحصة التدريبية بمناورة أجريت على منتصف الملعب عمد خلالها كوزمين على اللعب في المساحات الضيقة .

من جهة اخرى واصلت إدارة المنتخب السعودي ظهر اليوم توزيع تذاكر مواجهة المنتخب  أمام نظيره المنتخب الأوزبكي على الطلاب السعوديين المبتعثين في استراليا وتم التوزيع في بهو الفندق الذي يقيم فيه المنتخب السعودي، يذكر بأن التذاكر تم توفيرها من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم .










 "بن حيدروف " مدرب اوزبكستان  نعلم جيدا قوة المنتخب السعودي                                                                                                         

 مدرب المنتخب الاوزبكستاني
  قال "عزيزبك حيدروف "لاعب وسط المنتخب الأوزبكي لكرة القدم أن فريقه يعلم جيدا المنتخب السعودي ومدى قوته قبل المباراة الحاسمة المقررة بين الفريقين غدا الأحد في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول لبطولة كأس آسيا 2015 المقامة حاليا بأستراليا.

وقال حيدروف "نعرف المنتخب السعودي جيدا لأنه يمتلك العديد من اللاعبين المميزين.. بالنسبة لنا ، مباراة السعودية ستكون النهائي الأول لنا في البطولة بعدما خسرنا من الصين وتراجع مركزنا في المجموعة".

ويمتلك المنتخب السعودي أفضلية في الأهداف على منتخب أوزبكستان وهو ما يعطي المنتخب السعودي فرصة للتأهل في حال التعادل في مباراة الغد.

وقال ميرجلال قاسيموف المدير الفني لمنتخب أوزبكستان "نتوقع أن تكون مباراة الأحد ممتعة للغاية لأن المنتخب السعودي فريق جيد. نحترم المنتخب السعودي فهو فريق قوي لكن لا بديل أمامنا سوى اللعب من أجل الفوز بالمباراة فقط. سنبذل قصارى جهدنا للتغلب على المنتخب السعودي والصعود لدور الثمانية. لدينا فرصة واحدة والفوز وحده هو الذي سيساعدنا. واثقون من أنفسنا ونريد أن نلعب مباراة الغد بأفضل طريقة ممكنة لأننا نتدرب لهذا اللقاء جيدا".

وفي حال فوز المنتخب الأوزبكي غدا ، سيواجه منتخب كوريا الجنوبية في دور الثمانية ولكن قاسيموف حتى الآن لم يفكر في هذه المباراة.

وقال قاسيموف "المهم الآن هو الفوز على السعودية والوصول لدور الثمانية. لا نفكر حاليا في منافسنا المقبل".



 عرب عمر هوساوي مدافع المنتخب السعودي لكرة القدم عن أمله في ألا يلعب الفريق على التعادل في المواجهة الحاسمة التي تنتظره ، الأحد ، أمام نظيره الأوزبكي في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول لبطولة كأس آسيا 2015 المقامة حاليا في أستراليا.

ويلتقي الفريقان في سيدني في مباراة حاسمة على البطاقة الثانية من هذه المجموعة إلى الدور الثاني بالبطولة بعدما حجز المنتخب الصيني البطاقة الأولى من هذه المجموعة.

ويلتقي الفائز من المباراة بين منتخبي السعودية وأوزبكستان في دور الثمانية مع منتخب كوريا الجنوبية الذي تغلب على نظيره الأسترالي 1/صفر ، السبت ، وانتزع صدارة المجموعة الأولى.

ويحتاج الأخضر السعودي إلى نقطة التعادل فقط في مباراة الأحد ليحجز البطاقة الثانية من هذه المجموعة نظرا لتفوقه على المنتخب الأوزبكي بفارق الأهداف بعدما اقتصر رصيد كل منهما على ثلاث نقاط من المباراتين الأوليين في المجموعة.


 هوساوي لانريد التعادل     :                                                                                                           

 الهوساوي في " اليمين"
 قال عمر هوساوي مدافع المنتخب السعودي لكرة القدم عن أمله في ألا يلعب الفريق على التعادل في المواجهة الحاسمة التي
تنتظره اليوم أمام نظيره الأوزبكي في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول لبطولة كأس آسيا 2015 المقامة حاليا في أستراليا.

وقال هوساوي ، في المؤتمر الصحفي لفريقه مساء السبت "نعلم أننا سنواجه مباراة صعبة أمام أوزبكستان.. سنلعب من أجل الفوز. في مباراتينا السابقتين بالمجموعة ، أعتقد أننا لعبنا بشكل جيد من الناحيتين الفنية والخططية. ونأمل في استمرار عملنا هكذا والتأهل من هذه المجموعة". 

وقال هوساوي ، في المؤتمر الصحفي لفريقه مساء السبت "نعلم أننا سنواجه مباراة صعبة أمام أوزبكستان.. سنلعب من أجل الفوز. في مباراتينا السابقتين بالمجموعة ، أعتقد أننا لعبنا بشكل جيد من الناحيتين الفنية والخططية. ونأمل في استمرار عملنا هكذا والتأهل من هذه المجموعة".









 " كوزمين  "لانريد سوى " الحسم"                                                                                                                                                      

كوزمين مدرب المنتخب السعودي
 تحدث المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم السيد كوزمين أولاريو عن مواجهة المنتخب الأوزبكي في ختام دور المجموعات من كأس آسيا 2015 م و قال : من خلال هذا اللقاء سنتمكن من تحقيق التأهل كون الأمر لم يحسم بعد فاعتقد بأن المجموعة الثانية في هذه البطولة لم يحسم هوية المتأهلين بعد و هذا يدل على قوة المنافسة بين المنتخبات المشاركة في هذه المجموعة .
و أضاف السيد كوزمين قائلاً : خلال المباراتين الماضيتين قدمنا مستوى جيد و نستحق الظفر بأحد بطاقتي التأهل عطفاً على ما قدم و لكن يجب علينا أن نواصل ما تم تقديمه من أجل ضمان المواصلة . و عند سؤاله بأن لاعبي المنتخب السعودي أفرطوا في الفرح بعد الفوز في اللقاء الماضي رد قائلاً : أمر إيجابي بأن يكونوا لاعبي المنتخب فرحين بالفوز و ربما طريقة اللعب في اللقاء الماضي جعلهم فرحين أكثر بأنهم قادرين على تحقيق ما يبحثون لتحقيقه الأهم أن يبقوا فرحين لنهاية هذه البطولة و هذا الأمر يستوجب العمل بجد و اجتهاد .
و عن تغيراته المستمرة لطريقة اللعب رد قائلاً : التغير يعتمد على عوامل كثيرة منها الوقت و الإصابات الأهم لدي سألعب بأي طريقة استطيع من خلالها تحقيق الفوز كذلك يجب أن أوضح بأن لدي لاعبين بنفس الإمكانيات و هذا أمر إيجابي للغاية . و عن سؤاله إذا كان الوقت عذره في حالة الإخفاق مع المنتخب السعودي رد قائلاً : قبلت بقيادة الدفة الفنية للمنتخب السعودي لأني أعرف جيداً بأنه يمتلك عناصر ذو إمكانيات عالية قادرة على تحقيق أي هدف ، أنا هنا فقط ابحث عن إسعاد الجماهير السعودية .
 


العلي يحلل الخيارات الفنية للمنتخب السعودي                                                                                 
 جانب من استعدادات المنتخب السعودي أمس السبت
 قال المحلل الرياضي لموقع " كورة" إن الخيارات الفنية للمنتخب السعودي لكرة القدم، تظل في بلوغ الدور ربع النهائي لبطولة كأس أمم آسيا، المقامه في استراليا، مميزة وقادره على الذهاب بعيداً بالاخضر في البطولة القارية، ينقصها التوظيف الجيد وفق معطيات المنافس الفنية والنهج التكتيكي الذي سيدخل به والتي تتلخص بالقراءة الجيده لمدرب الأخضر في التوظيف الجيد لللاعبين خلال المباراة.

وفي الوقت الذي ينتظر الاخضر السعودي مواجهة مفصلية امام المنتخب الاوزبكي  هنا أهم النقاط الفنية

هزازي والسهلاوي

يعد اللاعبان نايف هزازي ومحمد السهلاوي أحد ابرز المهاجمين السعوديين، وكان الثنائي اثبتا إنسجاما مع بعضهما في المباراة التي جمعتهما في قائمة واحدة امام المنتخب الكوري الشمالي، التي استطاع خلالها الثنائي ان يدكا وحدهما شباك منافسهم بثلاثة اهداف، لذلك يظل الإختيار بينهما صعب لما يتميز به كلا منهما من امكانات فنية تمكنهما من ترجيح كفة الاخضر في المباراة.

العابد والدوسري والمولد والشهري

مجموعة من ابرز اللاعبين السعوديين المهاريين، حيث يمتلك الرباعي مهارات فردية عالية إلى جانب السرعة والاختراقات من الاطراف والعمق وصناعة اللعب، ليظل  الثلاثي خيارات امام المدرب لإختيار الانسب منهم لدخول به للمواجهة.

كريري والفرج

سعود كريري وإبراهيم غالب وسلمان الفرج من ابرز لاعبي الاخضر ويتميز كلاً منهم بميزه عن الاخر، فالاول يعد احد لاعبي الخبرة، وقائد للفريق، ويمتاز بشقه الدفاعي البحث كذلك الفرج الذي لديه ذات المقومات التي تمكنهما من السيطرة على منطقة الوسط اللعب في الوقت الذي لديه يميل اكثر للشق  الهجومي.

هوساوي ومعاذ والزوري

يأتي من أهم الخطوط بالاخضر السعودي الخط الدفاعي والذي يتواجد به عدد من اللاعبين في قائمة الاخضر، يتقدمهم اسامة هوساوي وحسن معاذ وعبدالله الزوري وعمر هوساوي والذين كانوا صمام الامان في  مواجهة الاخضر الماضية امام المنتخب الكوري الشمالي، ويأمل معهم عشاق الاخضر ان يكونوا كذلك مساء غداً الأحد في الذود عن الشباك.

وليد عبدالله

الحارس ذو القامة الطويلة، والايادي الذهبية في صد الكرات والذوذ عن شباك الاخضر، والذي معه يأمل السعوديون في أن يكون بيومه ويقاتل من اجل الحفاظ على شباكه نظيفه.

دكة البدلاء

يمتاز الاخضر بوجود دكة بدلاء زاخره بالنجوم، فالى جانب تيسير الجاسم  وابراهيم غالب وفهد المولد ويحيى الشهري يتواجد مصطفى بصاص وسعيد المولد وياسر الشهراني ومعتز هوساوي وماجد المرشدي إلى جانب الحارسان عبدالله  العنزي وعبدالله السديري.

 العلامة الكاملة نقطة تحدي الصين أمام كوريا الشمالية                                                                                                            

هل سيفوز بالعلامة الكاملة؟
في المباراة الثانية يلتقي منتخبا الصين وكوريا الشمالية ستكون أمام الصين فرصة تحقيق العلامة الكاملة للمرة الاولى في تاريخ مشاركاتها التي بدأت عام 1976، عندما تواجه كوريا الشمالية اليوم في كانبيرا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية لنهائيات كأس آسيا.
وكان المنتخب الصيني سطر اولى المفاجآت بعد ان بلغ الدور ربع النهائي وضمن صدارته لمجموعته الثانية.
واعتقد الجميع ان المنافسة في المجموعة الثانية ستنحصر بين السعودية واوزبكستان نظرا لتاريخ الأولى والمشوار التصاعدي للثانية في البطولة القارية، لكن «التنين» الصيني بقيادة مدربه الفرنسي الان بيران قال كلمته وقلب الطاولة عليهما.
واستهل المنتخب الصيني البطولة بالفوز على السعودية 1 - صفر ثم نجح في تخطي اوزبكستان 2 - 1، والملفت في مشوار المنتخب الصيني انه اظهر عزيمة كبيرة وروحا قتالية مميزة اذ سجل هدفه في المباراة الاولى امام السعودية في الدقيقة 81 من اللقاء الذي افلت خلاله من ركلة جزاء في الشوط الأول بعدما تألق حارسه وانغ دالي في وجه نايف هزازي.
قلب الطاولة
وفي اللقاء الثاني، نجحت الصين في قلب الطاولة على اوزبكستان والتأهل الى الدور ربع النهائي للمرة الاولى منذ 2004 بعدما حولت تخلفها امامها الى فوز 2 - 1.
واعتقد الجميع أن اوزبكستان في طريقها للفوز والاقتراب كثيرا من التأهل الى ربع النهائي للمرة الرابعة على التوالي في مشاركتها السادسة فقط بعدما انهت الشوط الاول متقدمة عبر عادل احمدوف، لكن الصين، وصيفة 1984 و2004، ادركت التعادل في بداية الشوط الثاني عبر وو شي قبل ان يهديها سون كي الفوز بعد اقل من دقيقتين فقط على دخوله ارضية الملعب.
ومن المتوقع ان تنهي الصين الدور الاول بثلاثة انتصارات كونها تواجه كوريا الشمالية التي تلقت الاربعاء هزيمة قاسية امام السعودية 1 - 4 وودعت بالتالي النهائيات من الدور الاول، فيما انحصرت البطاقة الثانية بين «الاخضر» واوزبكستان.
وكانت الفرحة الصينية عارمة بعد تخطي الدور الاول للمرة الاولى منذ 2004.
وكان بيران مدرب الصين تحدث عن مباراة اوزبكستان قائلا: «خضنا مباراة جميلة والآن انتقلنا الى الدور الاقصائي. اعتقدنا في بادئ الامر باننا سنضطر لخوض المباريات الثلاث لكي نضمن تأهلنا لكننا اصبحنا الآن في الدور التالي».
وكانت هناك مؤشرات بان الصين قد تخالف التوقعات في استراليا 2015 بعد تميزها في الاستعدادات للبطولة اذ لم تذق طعم الهزيمة سوى مرة واحدة في 11 مباراة ودية منذ يونيو الماضي بقيادة بيران الذي استلم المهمة قبيل الجولة الأخيرة من التصفيات أمام العراق، حيث تأهلت الصين رغم الخسارة 1 - 3.
لاعب مؤثر
وتأمل الصين ان تفرض نفسها اخيرا لاعباً مؤثراً في كرة القدم القارية والعالمية على حد سواء، وهي تسعى في مشاركتها الحادية عشرة على صعيد كأس آسيا ان تحجز مكانا لها بين الكبار.
وما يزال الصينيون يتحسرون على ضياع الحلم على ارضهم عام 2004 حين وصلوا الى المباراة النهائية قبل ان يخسروا امام اليابان 1 - 3.
وما زال المنتخب الصيني يفتقد الى الانجاز الذي يفتح له الباب للانضمام الى قائمة المنتخبات الكبيرة في القارة الصفراء كالسعودية وايران وكوريا الجنوبية واليابان.
ويبقى التأهل الى نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان افضل انجازات منتخب الصين حتى الآن.
ومن المؤكد ان الصينيين يتمنون ان تتواصل الاجواء الاحتفالية في استراليا امام جاليتهم الكبيرة.
اعتراف
اعترف الفرنسي بيران مدرب الصين، بانه مهموم من الآن بمواجهة الدور ربع النهائي، أمام المستضيف استراليا. وقال: نحن نتحدث مع الطاقم الفني بشأن امكانية اراحة بعض اللاعبين، لكننا لا نعلم العدد الذي سنريحه.
وواصل: هناك بعض اللاعبين الذين يملكون انذارات، فربما نريح هؤلاء، لكن هناك خصومة كبيرة مع كوريا الشمالية ونريد الفوز عليها.


استراليا  تنازلت عن الصدارة بفعل " الكوريين "                                                                          

لقطة من مباراة كوريا الجنوبية وأستراليا
عادت أستراليا المضيفة ووصيفة النسخة الماضية الى ارض الواقع وتنازلت عن صدارة المجموعة الاولى لمصلحة كوريا الجنوبية بعدما سقطت امامها 0-1  أمس السبت في بريزبين في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات الدور الاول لكأس آسيا 2015.
وكان المنتخبان قد ضمنا تأهلهما الى الدور ربع النهائي من البطولة القارية بعد ان حقق الاستراليون فوزين كبيرين على الكويت (4-1) وعمان (4-0) ما جعل الجمهور المحلي يحلم باللقب منذ الان، فيما خرج "محاربو تايجوك" بفوزين بشق الانفس على عمان والكويت (1-0 في المباراتين)، ما جعل "سوكيروز" مرشحا لحسم هذه المواجهة لكنه اصطدم بعناد رجال المدرب الالماني اولي شتيليكه الذي خرجوا فائزين للمرة الثالثة بهدف وحيد وجاء عبر لي جيونج هيوب (32).
وكان التعادل كافيا لاستراليا لضمان صدارة المجموعة بسبب فارق الاهداف الكبير بينها وبين كوريا الجنوبية، لكن سيضطر رجال المدرب انج بوستيكوجلو الى مواجهة الصين بطلة المجموعة الثانية في الدور ربع النهائي، فيما تلتقي كوريا الجنوبية مع اوزبكستان او السعودية.
وكانت المواجهة بين الطرفين اعادة لتلك التي جمعتهما في الدور ذاته في النسخة الماضية عام 2011 في قطر حين تعادلا 1-1 وتصدرت حينها استراليا بفارق الاهداف عن كوريا الجنوبية التي انتهى مشوارها في نصف النهائي بعدما خرجت على يد اليابان بركلات الترجيح، فيما وصل "سوكيروز" الى النهائي وخسر ايضا امام "الساموراي الازرق" بهدف سجله تاداناري لي في الشوط الاضافي الثاني.
وتتفوق استراليا على كوريا الجنوبية على صعيد المواجهات الرسمية اذ لعبت معها 8 مباريات في تصفيات كأس العالم، اخرها عام 1977 (0-0)، ففازت في اربع وتعادلا في الثلاث الاخرى، فيما كان الفوز الرسمي الوحيد لمنتخب "محاربي تايجوك" في كأس القارات عام 2001 (1-0) قبل ان يضيف فوزا ثانيا اليوم في بريزبن. وبالمجمل، تواجه الطرفان 26 مرة، اخرها قبل اليوم وديا في تموز/يوليو 2013 في سيؤول (0-0)، وفازت استراليا في 9 وكوريا الجنوبية في 7 مقابل 10 تعادلات.
وكما كان متوقعا اجرى مدرب استراليا تعديلات بالجملة مقارنة مع مباراة عمان حيث ادخل اربعة عناصر جدد في التشكيلة الاساسية حيث عاد عزيز بهيش في الدفاع بدلا من جايسون ديفيدسون وشارك نايثن بورنز وجيمس ترويزي في الوسط بدلا من روبي كروز وماثيو ليكي وتومي يوريتش في المقدمة على حساب تيم كايهل الذي فضل بوستيكوجلو اراحته، فيما استمر غياب القائد ميلي جيديناك بسبب التواء في كاحله تعرض له امام الكويت في الجولة الاولى وشارك بدلا منه مارك ميليجان كما كانت الحال في لقاء عمان وقد ارتدى شارة القائد التي ذهبت لكايهل في اللقاء الماضي.
اما في الجهة الكورية، فحصلت ستة تعديلات على التشكيلة التي فازت على الكويت وكان ذلك متوقعا في ظل خوضه لقاء الجولة الثانية بسبعة لاعبين جدد في التشكيلة، لكن استمر غياب لاعب وسط باير ليفركوزن سون هيونج مين الذي اصيب بوعكة صحية قبيل لقاء الكويت. وقد عاد الحارس كيم جين هيون بدلا من هان كيو وو، فيما لعب كواك تا هوي وكيم تشانغ سو في الوسط بدلا من تشا دو ري وجانج هيون سون. واضاف شتيليكه كو جا شيول وهان كيو وون في خط الوسط فيما لعب لي جيونغ هيوب كمهاجم.
وبدأ المنتخب الكوري الجنوبي اللقاء دون اي عقد او تحفظ رغم الحشد الجماهير الذي بلغ 48513 متفرجا، وحاصر اصحاب الضيافة في منطقتهم وكادوا ان يفتتحوا التسجيل في الدقيقة 15 اثر ركلة ركنية اخطأ الحارس مات راين في اعتراضها بالشكل المناسب بمواجهة كواك تاي هوي الذي حولها برأسه الى جانب القائم الايمن. ورد الاستراليون بفرصة اخطر لنايثن بورنز الذي وصلته الكرة على الجهة اليسرى لمنطقة الجزاء الكورية فاطلقها قوية لكن الحارس كيم جين هيون كان متيقظا (17).
وتحسن اداء استراليا بعد هذه الفرصة وفرضت افضليتها الميدانية لكن الهدف جاء من الجهة المقابلة عندما مرر القائد كي سونج يوينج كرة رائعة في الجهة اليسرى الى لي كيون هو الذي توغل بها في المنطقة قبل ان يمررها بدوره عرضية للي جونج هيوب الذي انقض عليها ووضعها من مسافة قريبة ارضية على يسار الحارس الاسترالي (32). وكان الاستراليون قريبين جدا من ادراك التعادل عندما توغل ماسيمو لوونجو في الجهة اليمنى قبل ان يعكس الكرة لترويزي الذي تلاعب بالدفاع بشكل رائع قبل ان يلتف ويسدد لكن محاولته هزت الشباك الجانبية (36). واضطر بعدها شتيليكه الى اجراء تبديل اضطراري واخرج بارك جو هو بسبب اصابة تعرض لها قبل الهدف في انفه بعد التحام هوائي قاس مع نايثن بيرنز، وزج بهان كوك يونج بدلا منه (41).
ومع بداية الشوط الثاني تعرض فريق شتيليكه لضربة اخرى باصابة كو جا شيول في يده بعد سقوط قوي، ما اضطر المدرب الالماني الى استبداله بسون هيونج مين (49). وكادت ان تكتمل الضربة عندما حصل الاستراليون على فرصة لادراك التعادل عبر يوريتش الذي تبادل الكرة مع ايفان فرانييتش الذي اعادها له وهو في موقع جيد للتسديد في الشباك لكنه اطاح بالكرة فوق العارضة (53)، ثم اتبعها ماثيو ليكي، بديل ترويزي، بتسديدة من الجهة اليمنى تمكن الحارس الكوري من صدها (64). وكان بيرنز قريبا من ادراك التعادل بمجهود فردي رائع حيث تلاعب بثلاثة مدافعين قبل ان يسدد كرة ارضية لكن الحارس الكوري الجنوبية تعملق وانقذ فريقه (70).
وترك بيرنز الملعب مباشرة بعد هذه الفرصة فاسحا المجال امام كروز، كما دخل ايضا كايهل بدلا من مات ماكاي (71) في محاولة من بوستيكوجلو لتدارك الموقف قبل فوات الاوان. وعرف بعدها رجال شتيليكه كيف يستوعبون فورة اصحاب الارض الذين تعرضوا لضربة في الدقيقة 79 حين حصل ماثيو سبيرانوفيتش على انذار هو الثاني له في دور المجموعات ما سيحرم بلاده من جهوده في ربع النهائي. وحصل اصحاب الارض على فرصة لكروز بعد مجهود فردي وتسديدة صاروخية لكنه اصطدم بتألق كيم جين هيون الذي تعملق وانقذ فريقه من هدف التعادل في وقت قاتل (88)، ثم رد رجال شتيليكه بهجمة مرتدة سريعة وضعت جانغ هيون سو بمواجهة الحارس الاسترالي الذي تألق في انقاذ فريقه (1+90).




 مقبالي عمان يحفظ ماء الوجه بالهدف اليتيم                                                                                   


 لقطة من مباراة عمان والكويت
حفظ المهاجم عبد العزيز المقبالي ماء وجه المنتخب العماني، وسجل له الهدف الوحيد في بطولة كأس آسيا المقامة حاليا في
أستراليا، وقاده للفوز (1-صفر) على نظيره الكويتي اليوم السبت في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة.
وحصد المنتخب العماني أول ثلاث نقاط له في البطولة لينفرد بالمركز الثالث في المجموعة، وظل المنتخب الكويتي (الأزرق) بلا رصيد من النقاط، بعدما مُني بالهزيمة الثالثة على التوالي في المجموعة ليتذيل الترتيب.
وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي، بعدما فشل الأزرق في ترجمة تفوقه إلى أي أهداف.
وفي الشوط الثاني، كان الأزرق هو الأفضل في البداية أيضا حتى لعب محمد السيابي في الناحية اليمنى بصفوف المنتخب العماني ليثير النشاط في أداء الفريق ويصنع هدف التقدم لزميله عبد العزيز المقبالي الذي هزّ الشباك بضربة رأس رائعة في الدقيقة 69.
وودع الفريقان البطولة رسميا قبل هذه المباراة بعد خسارة كل منهما أول مباراتين لهما بالمجموعة أمام منتخبي أستراليا وكوريا الجنوبية.
وسقطت الكويت أمام أستراليا المضيفة (1-4) في ملبورن، ثم كوريا الجنوبية (صفر-1) في كانبرا، وعمان خسرت أمام كوريا (صفر-1) في كانبرا، ثم أمام أستراليا (صفر-4) في سيدني، ومن ثم تذيلا ترتيب المجموعة الأولى، لكن عمان ستعود إلى مسقط مع ثلاث نقاط، بينما أصبحت الكويت أول منتخب يخسر ثلاث مباريات متتالية في الدورة الحالية على غرار مشاركتها في النسخة الأخيرة في قطر.

موقف الفرق حتى الآن وقائمة الهدافين

 بالتعاون مع موقع ( كورة)

ارشيف قناة ( زوايا الإخبارية) :

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى