0
أساليب التربية الإسلامية:
وتتميز التربية الإسلامية بتنوع أساليبها وتعددها،بما يتيح للمربي اختيار الأنسب والأفضل لطبيعة المتربي،مما يجعله يستجيب لمؤثراتها النفسية.
والأسلوب هو الطريق،والوجه والمذهب، ويجمع على أساليب،وهي الطرق التربوية التي يستخدمها المربي لتنشئة المتربين التربية الصالحة.
ومن أهم هذه الأساليب أسلوب القدوة الصالحة فلا خير في مرب يتشدق بقيم واتجاهات لا يحققها سلوكيا في نفسه، وينهانا القرآن الكريم عن التناقض بين القول والفعل،يقول تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ}
ويجب على كل مرب،أب أو مدرس أو واعظ...
أن يضرب المثل بنفسه لكل ما يدعو إليه حتى يكون له الأثر الطيب في نفوس النشء، إلى جانب تخير الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الأطفال لما له من أثر في الصياغة الثقافية للفرد، ويجب أن تكون سيرة الرسول عليه السلام جزءا دائما من منهج التربية ليكون قدوة حية أمام الناس للفرد.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى