0

ابها / صنعاء / ناصر القحطاني وعلي مظفر  / وكالات :

 القصف الجوي استهدف قاعدة العند الجوية في مديرية سنحان معقل علي صالح  
القوات الجوية السعودية تسيطر على الأجواء اليمنية بالكامل 

  
 اولى اللقطات للقصف على معاقل الحوثيين
 




تحديث :
القوات السعودية تسبطر على الاجواء اليمتية
اعلنت القوات الجوية السعودية ان اجواء اليمن اصبحت محضورة بينما اكد شهود عيان ان القصف لازال مستمرا حتى اللحظة بينما قال خبراء عسكريين من المحتمل توسع العملية الى برية ‏ وذكرت مصادر الى ان 150 الف مقاتل سعودي يستعدون للإ جتياح البري خلال 72ساعة 
الحوثيون يستغيثون
أعلن الحوثيون عبر قناة المسيرة نداء عاجل للكوادر الطبية بالتوجّه إلى مستشفيات صنعاء.
ووفقًا لموقع "يمن 24" المتخصص في الشأن اليمني، إن شهود عيان قالوا إن أصوات الانفجارات لا تزال تُسْمع في عدة مناطق بالعاصمة صنعاء مع استمرار سماع المضادات الأرضية بكثافة ما أحدث حالة من الذعر لدى سكان العاصمة صنعاء الذين أفاقوا على أصوات الانفجارات الضخمة.


100 طائرة سعودية مقاتلة في عاصفة الحزم 



أعلنت السعودية أن 100 طائرة مقاتلة من أسطولها، إضافة إلى 150 ألف مقاتل يشاركون في الحرب التي أعلنها الملك سلمان بن عبد العزيز ضد جماعة "أنصار الله" المدعومة من ايران فجر اليوم الخميس.

شنّت الطائرات السعودية غارات واسعة على مواقع يمنية واقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي ضمن عملية "عاصفة الحزم" التي تشارك بها كافة دول الخليج باستثناء سلطنة عمان، اضافة الى خمسة دول أخرى
وبينما تدفع السعودية بكل هذا العدد من المقاتلين والطائرات، فان التقديرات التي يتم تداولها في وسائل الاعلام بشأن الحوثيين هو أن لديهم نحو 10 آلاف مقاتل فقط، ونحو 100 دبابة، وعدة مقاتلات حربية.
وإضافة إلى القوات السعودية، تشارك 10 دول في العملية التي تحمل اسم "عاصفة الحزم"، فيما أبدت كل من الأردن والمغرب رغبتهما في المشاركة ما ربما يرفع العدد الى 12، فيما أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن واشنطن ستدعم القوات السعودية وحلفاءها بخدمات "لوجستية واستخباراتية".





توكل كرمان : علي صالح  رأس الحية وجذر الشرور ومصدرها في اليمن

   قالت الناشطة اليمنية توكل كرمان،في أول تعليق لها على العمليات العسكرية السعودية عبر حسابها على "تويتر"، أن "المخلوع علي صالح رأس الحية وجذر الشرور ومصدرها في اليمن وفي اول ردة فعل لها دعت الى ما وصفته بالاستفتاء على الضربة العسكرية السعودية لليمن، قائلة: "دعوني أطرح هذا الاستفتاء، هل أنت مع تدخل تحالف دعم الشرعية في اليمن المكون من عشر دول منها خمس دول خليجية أم لا، أرجو أن تكون التعليقات بنعم أو لا".



مصادر قصف قصر علي صالح :




 قالت مصادر صحفية  أن قصف المقاتلات السعودية استمر حتى الساعة الخامسة فجرا، مخلفا العديد من الخخسائر المادية في صفوف الحوثيين.
 وتابعت المواقع التي دمرت حتى الآن هي قاعدة الديلمي ومقر الفرقة الأولى مدرع ومنزل الرئيس السابق علي عبد الله صالح ومطار صنعاء الدولي ومعسكر القوات الخاصة ومنزل عبد الملك الحوثي بصعدة ومخازن وزارة الدفاع بصنعاء ومخازن الحوثيين بصعدة.
 الى ذلك و في أول رد رسمي لجماعة الحوثي على القصف السعودي الموجه للقواعد العسكرية للجيش التي تسيطر عليها بصنعاء، قال عضو المكتب السياسي للجماعة الحوثية محمد البخيتي إن "هذا إعلان حرب على الشعب اليمني وسنقاتل الذين يقاتلوننا ".

وأوضح البخيتي في اتصال هاتفي مع قناة "الجزيرة"، نقله موقع "اليمن الآن": "هم من اعتدوا وهم من بدأو وبالتالي سيتحملون نتائجها امام الله وأمام الشعوب ونحن نستغرب هذا الاعتداء ونحن سنواجهها ".

وقال البخيتي "منطق التكبر والحذاقة هو من يعلن الحرب وستجر المنطقة إلى حرب شاملة وستكشف الأيام خطأ هذا القرار وسنتعامل مع أي عدوان وهو حق مشروع لنا ونحن لا ننصاع لأحد ولا نتحرك في نطاق أمريكا".



سمو ولى ولى العهد يقف على أخر المستجدات في عاصة الصحراء:

 الأمير محمد بن سلمان يتابع آخر المستجدات

 وقف الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على تفاصيل الخطط والعمليات العسكرية ضد معاقل الحوثيين باليمن، وذلك قبل انطلاق الطائرات السعودية في الساعة الأولى من صباح اليوم الخميس.
وكان الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، قاد عملية "عاصفة الحزم"، من داخل مركز عمليات القوات الجوية.
وأشرف وزير الدفاع شخصياً على الضربة الجوية الأولى، والتي نتج عنها تدمير الدفاعات الجوية الحوثية بالكامل، وقاعدة الديلمي وبطاريات صواريخ سام، وأربع طائرات حربية، دون أي خسائر في القوات الجوية السعودية.
هذا فيما أكدت الأنباء الواردة أن القوات الجوية السعودية سيطرت على أجواء اليمن بالكامل.








مصادر:  مقتل  " الحوثي"  في عاصفة " الحزم"

 محمد الحوثي


تاكد وفاة رئيس ماتسمى باللجنة الثورية «محمد علي الحوثي» وكان  عضو مؤتمر الحوار الوطني «مبارك البحار» والمقرب من الرئيس هادي، قال ان الحوثي إن اُصيب في وقت سابق  وان حالته حرجة في عملية عاصفة الحزم وتأكد. مقتل القيادات العسكرية للحوثيين، «عبدالخالق بدرالدين، يوسف المداني ، يوسف الفيشي».
 وقصفت القوات الجوية السعودية مخازن أسلحة في دار الرئاسة بالعاصمة صنعاء اليوم الخميس، وشوهدت ألسنة النيران ترتفع من محيط الدار التي استولى عليها مسلحو جماعة الحوثيين.
 وذكرت تقارير إعلامية إن النيران اشتعلت إثر قصف جوي، بالإضافة إلى قصف جوي على مقر قيادة قوات الاحتياط في جنوب صنعاء.
 وقالت إن القصف استهدف ايضاً معسكر ريمة حميد الذي ما زال يدين بالولاء بشكل كامل لصالح، ويقوده نجله أحمد علي، قائد قوات النخبة في الجيش سابقاً (الحرس الجمهوري).
 واستهدف القصف قيادة المنطقة العسكرية السادسة، وقاعدة الديلمي الجوية ومواقع أخرى للدفاع الجوي الحوثي، وغرفة العمليات المشتركة للقوات الجوية بصنعاء، بالإضافة لقاعدة العند الجوية في لحج (جنوب البلاد).
 وشنت المقاتلات غارات على اللواء الثامن طيران الموالي للحوثيين في صنعاء، ومواقع عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

مصادر : مقتل قياديين من الحوثيين اهمهم عبدالخالق بدر الدين في عاصفة الحزم 



قالت مصادر  إن الهجمات السعودية على الحوثيين في اليمن أسفرت عن مقتل 3 قيادات حوثية وإصابة واحد.
  وتابعت أن العملية العسكرية "عاصفة الحزم"   أسفرت عن مقتل 3 قيادات حوثية؛ هم عبد الخالق بدر الدين، ويوسف المداني، ويوسف الفيشي، وإصابة رئيس اللجنة الثورية محمد علي الحوثي
ومن جهة اخرى وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ببدء عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن عند الساعة 12 ليلاً بتوقيت الرياض.
وأعلنت عملية "عاصفة الحزم" أن أجواء اليمن منطقة محظورة، ويشارك في العملية 10 دول، من بينها دول الخليج.
ورحبت السعودية بمشاركة المجتمع الدولي في العملية التي بدأت بتحقيق أهدافها بعد دقائق من انطلاقها.
بدورها رحبت مصر والأردن والمغرب وباكستان والسودان بالمشاركة في العملية.

بدء العملية العسكرية ضد الحوثيين :
وقالت مصادر عسكرية إن القوات الجوية السعودية  قصفت فجر اليوم الخميس خلال عمليتها "عاصفة الحزم"، مواقع الحوثيين
في العاصمة اليمنية صنعاء، في الساعات الأولى من صباح الخميس. وسرت أنباء أن ذلك القصف أسفر عن مقتل قيادات ميليشيات حوثية، وهم عبدالخالق الحوثي، ويوسف المداني، والفيشي، وإصابة رئيس اللجنة الثورية للحوثيين محمد علي الحوثي.
يأتي ذلك في ظل وصول 30 مقاتلة إماراتية إلى السعودية للمشاركة في "عاصفة الحزم"، وستشارك قطر بـ10 طائرات مقاتلة، والكويت بـ15 مقاتلة، والبحرين بـ15 مقاتلة، والأردن بست مقاتلات، ومصر وباكستان ستشاركان بسفن وطائرات، وست مقاتلات من المغرب، وثلاث مقاتلات من السودان، بحسب مصادر قناة "العربية" وأستهدف القصف الجوي قاعدة العند الجوية في مديرية سنحان معقل علي صالح  
وأفادت مصادر "العربية" بأن القوات السعودية قامت بتدمير معظم الدفاعات الجوية الحوثية. وأكدت أن الأجواء اليمنية تحت سيطرة القوات السعودية، وتمكنت من تدمير قاعدة الديلمي الحوثية، و4 طائرات حوثية، وجميع بطاريات صواريخ سام.
بينما حذرت القيادة المركزية لـ"عاصفة الحزم" من الاقتراب من موانئ اليمن.
ولاتزال المقاتلات السعودية حتى اللحظة تواصل دك مواقع عسكرية حوثية في أنحاء عدة من اليمن، إذ تم تدمير غرفة العمليات المشتركة للحوثيين في صنعاء، وانهيار ميليشيات الحوثيين وحلفائهم في العند أثناء انسحابهم.
وشهدت مديرية مران في صعدة معقل ميليشيات الحوثيين دوي انفجارات، وتم تدمير مخازن أسلحة وقواعد عسكرية وجوية في صنعاء.
من جهته، أفاد المحلل السياسي، الدكتور علي التواتي، في مقابلة مع "العربية" بمعلومات أولية عن قصف القوات السعودية لبعض المواقع في صعدة، مؤكداً أن الغارات الأولية تمكنت من تحقيق أهدافها بشكل هائل.
 
الى ذلك أعلنت كلاً من الأردن، السودان، المغرب، مصر وباكستان رغبتها بالمشاركة في عملية عاصفة الحزم استجابة لترحيب المملكة السعودية ودول الخليج العربية بالمجتمع الدولي المشاركة في العملية، وكذلك لطلب مباشر من الحكومة اليمنية الشرعية.

كما أعلنت المملكة المغربية تضامنها الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية والتحالف الذي يضم أكثر من 10 دول، في العملية التي تقوم بها استجابةً لطلب مباشر من الحكومة اليمنية الشرعية.
وأفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، في بيان نقلته وكالة الأنباء المغربية صباح اليوم الخميس، بأن المملكة المغربية تابعت عن كتب وبانشغال كبير التطورات الخطيرة في اليمن والمتمثلة في استعمال الميليشيات القوة والعنف والإمعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعية.
وقالت الوزارة: إنه أمام هذه السلوكات وما تحمله من مخاطر على نطاق واسع، فإن المملكة المغربية تعلن عن تضامنها الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن والدفاع عن المملكة في خطاها لدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يمس من قريب أو من بعيد، الحرم الشريف أو يهدد السّلم والأمن في المنطقة برمتها.
على صعيد متصل، قالت قناة "العربية" الإخبارية ، في نبأ عاجل في وقت متأخر الليلة إن السلطات السودانية قررت إغلاق كافة مكاتب الممثليات والجمعيات الإيرانية بالبلاد

 الجبير : عملية "عاصفة الحزم" العسكرية ضد الحوثيين بدأت عند الساعة 7 مساءا بتوقيت واشنطن

قال عادل الجبير، السفير السعودي في واشنطن، أن عملية "عاصفة الحزم" العسكرية ضد الحوثيين بدأت عند الساعة 7 مساءا بتوقيت واشنطن، وأنها تمت بعد تنسيق مع حلفاء المملكة في مقدمتهم أميركا.
وأضاف في مؤتمر صحافي أن العملية العسكرية في اليمن تشارك فيها 10 دول بينها دول الخليج. موضحا أن العملية العسكرية في اليمن تستند الى ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية.
وأشار إلى أن العملية العسكرية تشمل ضربات جوية غير مقتصرة على مدينة أو منطقة يمنية معينة، وتهدف إلى الحفاظ على الحكومة الشرعية والشعب اليمني.


 وزير خارجية اليمن الضربات تستهدف الحوثيين 

 أوضح وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين ، أن الضربات الجوية التي بدأت اليوم تستهدف القوة الجوية لميليشيا الحوثيين وقدرتها على إطلاق صواريخ.
وقال ياسين في تصريح صحفي لرويترز من مدينة شرم الشيخ المصرية المقر الذي سيعقد فيه وزراء الخارجية العرب اجتماعهم في وقت لاحق اليوم: إن الحملة تهدف بشكل أساسي لمنع الميلشيات الحوثية من استخدام المطارات والطائرات لمهاجمة عدن والأجزاء الأخرى من اليمن وكذلك منعهم من استخدام الصواريخ".
وأضاف ياسين ، أن من بين الأهداف قاعدة الدليمي الجوية وقاعدة تعز الجوية وقاعدة الحديدة الجوية "لأنها تحت سيطرة الحوثيين"، وامتنع عن إعطاء زمن للحملة لكنه قال إنها ستسمر حتى تحقق أهدافها ، مؤكداً أن الرئيس هادى مازال في عدن وأنه في أمان.
  

 الشيخ / سعد الجرادي  المسئول الإجتماعي في الجاليات اليمنية الاجتماعية بجدة :  هكذا هم الأوفياء 

قال أ / سعد الجرادي   المسئول الإجتماعي للجالية اليمنية في جده تعليقا على عملية " عاصفة الصحراء " هكذا هم الأوفياء هكذا هي  الأصالة والشهامة  العربية، وهكذا هم العرب عندما ينفذ صبرهم صباحكم نصرا من الله ، صباحكم فتحا قريب ، صباحكم حزم يمني وخليجي وعربي وعالمي وفعلآ جاء المدد في وقته،عملوها رجال وعظماء الارض المقدسة وأحفاد الرعيل الاول ، أثلجوا صدورنا الاشقاء العرب . ، هكذا طيران الجو السعودي والخليجي والعربي عبرت عن غيرة العرب ومواقفهم بهجمات شرسة وقاتلة أستهدفت مواقع حساسة لقوات الغزو والانقلاب وقالوها بالفم المليان عودوا إلى كهوفكم يا أحفاد الفرس وأزلام إيران وبقايا العفافيش ، الارض أرض يمنية طاهرة أرض المغلوبين على أرضهم والمستضعفين فيها إنا لن نترك اليمنيين يصارعون الموت بمفردهم ،وبهذا نرفع آيات الشكر لكل قيادات وشعوب الدول المشاركة على مواقفهم العربية الصادقة



 بيان خليجي حول عاصة " الحزم" 

 عناصر حوثية ساعات من بدء العاصفة


 وأكد بيان لدول الخليج ما عدا سلطنة عُمان، الاستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بردع عدوان ميليشيا الحوثي وتنظيمي "القاعدة" و"داعش" على البلاد.
وصدر بيان لدول السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت تناول فيه بالتفصيل الأزمة اليمنية وانقلاب ميليشيا الحوثيين على الشرعية.
وفي البيان الخليجي تشديد على خطورة انقلاب ميليشيا الحوثي على أمن المنطقة، كما أكد سعي دول المجلس طوال الفترة الماضية لاستعادة الأمن في اليمن عبر العملية السياسية، وآخرها الإعلان عن مؤتمر للحوار تحت مظلة مجلس التعاون.
واستعرض البيان رسالة وجهها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى قادة دول مجلس التعاون عن الوضع المتردي في اليمن، وكشف فيها رفض ميليشيا الحوثي لكافة سبل الحوار، وتحضيرهم لعملية عسكرية لاجتياح محافظات الجنوب.
وفي رد دول مجلس التعاون ما عدا سلطنة عمان، تأكيد على استخدام قوى إقليمية لميليشيا الحوثي ليكون اليمن قاعدة نفوذ لها.
كما أكد البيان حصول اعتداءات من تنظيمات إرهابية في اليمن طالت السعودية، وكشف عن رفض ميليشيا الحوثي لتحذيرات مجلس التعاون ومجلس الأمن الدولي، وأن الميليشيا أجرت مناورة على الحدود السعودية بأسلحة ثقيلة، واصفاً الخطوة بكشف لنوايا تكرار العدوان على السعودية.

نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
تابعت كل من ( المملكة العربية السعودية ، ودولة الإمارات العربية المتحدة ، ومملكة البحرين ، ودولة قطر ، ودولة الكويت ) بألم كبير وقلق بالغ تطورات الأحداث الخطيرة في الجمهورية اليمنية والتي زعزعت أمن اليمن واستقراره جراء الإنقلاب الذي نفذته المليشيات الحوثية على الشرعية ، كما أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لأمن المنطقة واستقرارها وتهديداً للسلم والأمن الدولي .
وقد سارعت دولنا إلى بذل كافة الجهود للوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق في محاولاته لاسترجاع أمنه واستقراره من خلال البناء على العملية السياسية التي أطلقتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ، ولحماية المنطقة من تداعيات هذا الانقلاب .
وفي هذا الإطار استجابت دول المجلس إلى طلب فخامة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي المقدم بتاريخ 16 / 5 / 1436هـ الموافق 7 / 3 / 2015م بعقد مؤتمر في الرياض تحت مظلة مجلس التعاون يحضره كافة الأطياف السياسية اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره.
وفي الوقت الذي كانت الترتيبات تجري على قدم وساق لعقد هذا المؤتمر تلقينا رسالة فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي الآتي نصها :
" الأخ العزيز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة
الأخ العزيز صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة
الأخ العزيز صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة
ملك مملكة البحرين الشقيقة
الأخ العزيز صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد
سلطان عمان الشقيقة
الأخ العزيز صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
أمير دولة الكويت الشقيقة
الأخ صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
أمير دولة قطر الشقيقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أكتب لكم أيها الأخوة الأعزاء هذه الرسالة والقلب يعتصر بالأسى والحزن الكبيرين على ما آلت إليه الأوضاع الأمنية في الجمهورية اليمنية من تدهور شديد وبالغ الخطورة جراء الأعمال العدوانية المستمرة والاعتداءات المتواصلة على سيادة اليمن التي قام ولا يزال يقوم بها الانقلابيون الحوثيون بهدف تفتيت اليمن وضرب أمنه واستقراره .
لقد بذلنا كافة الجهود الممكنة لوقف هذه الاعتداءات الحوثية الإجرامية الآثمة على شعبنا والتي تركت جروحاً عميقة في كل بيت يمني ، وسعينا بكل ما أوتينا من قوة للوصول إلى حل سلمي يمكن من خلاله إخراج اليمن من النفق المظلم الذي أدخله فيه الانقلابيون الحوثيون ، ويحمي شعبنا من أتون الفوضى والدمار وللحيلولة دون جر البلاد إلى حرب ستحرق الأخضر واليابس التي سعى ولا يزال يسعى الانقلابيون إلى تأجيجها.
إلا أن كافة جهودنا السلمية ومساعينا المتواصلة قد واجهت الرفض المطلق من قبل الانقلابيين الحوثيين الذين يواصلون أعمالهم العدوانية لإخضاع بقية المناطق وخاصة في الجنوب إلى سيطرتهم ، مما جعل الجمهورية اليمنية تمر في أحلك الظروف العصيبة في تاريخها حيث لم يسبق للشعب اليمني المتمسك بمبادئ ديننا الإسلامي الحنيف أن واجه مثيلاً لهذا العدوان الآثم الذي لا تقره المبادئ الإسلامية ولا الأعراف والمواثيق الدولية والذي تنفذه الميليشيات الحوثية المدعومة من قوى داخلية باعت ضميرها ولم تعد تكترث إلا بمصالحها الذاتية ، والمدعومة أيضاً من قوى إقليمية هدفها بسط هيمنتها على هذه البلاد وجعلها قاعدة لنفوذها في المنطقة مما لم يعد معه التهديد مقتصراً على أمن اليمن بل أصبح التهديد لأمن المنطقة بأكملها وطال التهديد الأمن والسلم الدوليين .
وإزاء هذه التطورات الخطيرة ، وحرصاً على أمن اليمن واستقراره وأمن المنطقة والسلم والأمن الدوليين ، وحماية لشعبنا اليمني الباسل والذي دفع ثمناً باهضاً من جراء الانقلاب الحوثي ، فإنني ومن منطلق مسؤولياتي الدستورية التي تحتم علي رعاية الشعب والمحافظة على وحدة الوطن واستقلاله وسلامة أراضيه، وأخذاً بالاعتبار ما قامت وتقوم به الميليشيات الحوثية من أعمال عدوانية كان آخرها رصد أرتال عسكرية متجهة لمهاجمة عدن والاستيلاء عليها وبقية مناطق الجنوب ، وإعلان تلك الميليشيات الإجرامية عن نواياها في التحرك عسكرياً نحو الجنوب وهو ما أكده التقرير الأخير لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المقدم إلى مجلس الأمن ، والمتضمن تأكيد أن ما يسمى باللجنة الثورية الحوثية قد أصدرت نداءً للتعبئة العامة في الوحدات العسكرية التي تسيطر عليها في الشمال ، استعداداً لحملة على الجنوب ، وما أكده التقرير أيضاً من أن الحوثيون واصلوا احتلالهم للمؤسسات الحكومية والتوسع نحو مناطق جديدة على الرغم من مطالب مجلس الأمن المتكررة ، وأن طائرات القوات الجوية التي استولى عليها الحوثيون مستمرة بالتحليق والقصف فوق مدينة عدن والذي يعد تصعيداً خطيراً غير مسبوق .
وحيث أن تقرير مبعوث الأمم المتحدة قد أكد أن الحوثيين بدؤوا في التحرك الآن نحو الجنوب باتجاه ( لحج ) و ( عدن ) ، وأنه تنتشر مخاوف من استغلال تنظيم القاعدة لحالة عدم الاستقرار الراهنة لإثارة مزيد من الفوضى مما يجعل البلاد تنزلق نحو مزيد من الصراع العنيف والتشظي.
فإنني أتوجه إليكم أيها الأخوة ، مناشداً دولكم الشقيقة للوقوف - وكما عهدناكم دائماً - إلى جانب الشعب اليمني لحماية اليمن ، وأطلب منكم ، استناداً إلى مبدأ الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة ( 51 ) من ميثاق الأمم المتحدة ، واستناداً إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومعاهدة الدفاع العربي المشترك ، تقديم المساندة الفورية بكافة الوسائل والتدابير اللازمة بما في ذلك التدخل العسكري لحماية اليمن وشعبه من العدوان الحوثي المستمر وردع الهجوم المتوقع حدوثه في أي ساعة على مدينة عدن وبقية مناطق الجنوب ، ومساعدة اليمن في مواجهة القاعدة وداعش .
إن الشعب اليمني لن ينس وقوف أشقائه إلى جانبه في هذه الظروف العصيبة والأخطار المحدقة به .

وفي الختام أؤكد أن ثقة الشعب اليمني بالله سبحانه لم ولن تتزعزع ، وسيظل متمسكاً بثوابته الوطنية التي تفرض عليه بذل الغالي والنفيس من أجل المحافظة على عزة الوطن وكرامته وسيادته .
عبد ربه منصور هادي 24 / 3 / 2015م "
وانطلاقاً من مسؤولياتنا تجاه الشعب اليمني الشقيق واستجابة لما تضمنته رسالة فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي ، من طلب لتقديم المساندة الفورية بكافة الوسائل والتدابير اللازمة لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية المدعومة من قوى إقليمية هدفها بسط هيمنتها على اليمن وجعلها قاعدة لنفوذها في المنطقة مما جعل التهديد لا يقتصر على أمن اليمن واستقراره وسيادته فحسب بل صار تهديداً شاملاً لأمن المنطقة والأمن والسلم الدولي ، إضافة إلى طلب فخامته كذلك مساعدة اليمن في مواجهة التنظيمات الإرهابية .
وحيث أن الاعتداءات قد طالت كذلك أراضي المملكة العربية السعودية ، وأصبحت دولنا تواجه تهديداً مستمراً لأمنها واستقرارها بوجود الأسلحة الثقيلة وصواريخ قصيرة وبعيدة المدى خارج سيطرة السلطة الشرعية ، وإزاء هذه المخاطر الجسيمة ، وفي ضوء عدم استجابة الميليشيات الحوثية للتحذيرات المتكررة من دول مجلس التعاون ومن مجلس الأمن ، وانتهاكاتها المتواصلة للقانون الدولي والأعراف الدولية واستمرار حشودها المسلحة بما في ذلك الأسلحة الثقيلة والصواريخ على حدود المملكة العربية السعودية ، وقيامها مؤخراً بإجراء مناورات عسكرية كبيرة بالذخيرة الحية قرب حدود المملكة العربية السعودية استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة ، مما يكشف نوايا الميليشيات الحوثية في تكرار عدوانها السافر الذي اقترفته دون أي مبرر حين هاجمت أراضي المملكة العربية السعودية خلال شهر نوفمبر عام 2009، فقد قررت دولنا الاستجابة لطلب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق.
والله نسأل أن يحفظ اليمن وشعبه الشقيق ويجنبه الفتن ويحميه من التدخل الخارجي الذي لا يريد الخير لليمن ولا لدولنا . كما نسأله أن يعيد للشعب اليمني العزيز الأمن والاستقرار ، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وزير الدفاع يصل الى مركز العمليات : 
 الأمير محمد بن سلمان يتفقد آخر الاستعدادات لإنطلاقة عاصفة الحزم

 وصل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين يوم أمس إلى مركز عمليات القوات الجوية لقيادة عملية عاصفة الحزم التي انطلقت عملياتها بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية - حفظه الله - في تمام الساعة 12 من منتصف الليل.
وأشرف سموه على الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين في اليمن، والتي نتج عنها تدمير الدفاعات الجوية الحوثية بالكامل وقاعدة الديلمي وبطاريات صواريخ سام وأربع طائرات حربية، دون أي خسائر في القوات الجوية السعودية ولله الحمد.
وقد استقبل سموه في مركز العمليات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، واطلع سموه من سمو وزير الدفاع على تفاصيل الخطط والعمليات العسكرية وذلك قبل انطلاق الطائرات السعودية مباشرة.

 

قناة زوايا الإخبارية

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى