0
متابعة / ناصر القحطاني: 
 الاستاذ / عمر العطاس رئيس فرقة ابو سراج


قدمت فرقة أبو سراج الشعبية التى يقودها الأستاذ القدير أخر أعمالها الفنية " في جدة تربينا"  من كلمات الشاعر - علي حسن مهدي ومن الحان الفنان / عبدالله عقيل 
وكتب استاذي القدير " سهيل طاشكندي" عن الفرقة بجريدة " المدينة " مسيرة فنية حافلة لفرقة «أبو سراج والمجموعة» مع الطرب الأصيل والفن الجميل، هذه المسيرة التي تجاوزت اليوم الـ 34 عامًا، قدمت خلالها الفرقة عطاءات كبيرة ومميزة، جعلتها بلا أدنى شك «الفرقة الأولى»، من خلال ما قدمته منذ بداياتها الفنية.
فرقة «أبو سراج» احتفلت قبل أيام بمرور 34 عامًا على انطلاقتها، وتزامن هذا الاحتفال مع طرحها لألبومها الجديد الذي يؤكد الدور الكبير الذي باتت تقدمه وتجسّده وهو الحفاظ على تراثنا وفننا الأصيل، ففي ألألبوم الجديد تعيد فرقة «أبو سراج» مجموعة من الأغنيات الأصيلة التي تُعتبر اليوم من كنوز الفن السعودي.
الألبوم الجديد لفرقة «أبو سراج والمجموعة» احتوى على 10 أغنيات، هي:
* أغنية وطنية بعنوان: «أبجديات وطنية» من كلمات الشاعرعلي حسن مهدي، ولحنها من التراث المطوّر، وفي هذه الأغنية قامت فيها الفرقة بالغناء للوطن بـكل حرف من الحروف الهجائية العربية.
* أغنية «الزمن علمني» من كلمات الـشاعر محمد الغامدي، واللحن من الفلكلور.
* أغنية «في جدة تربينا» وهي أغنية خاصة عن جدة بمناسبة اختيار المنطقة التاريخية ضمن المناطق المسجلة بمنظمة اليونسكو العالمية، وهي من كلمات الشاعر علي حسن مهدي، وألحان الفنان عبدالله عقيل.
* أغنية «سلام منا للـطائـف سلام» وهي عن مدينة الطـائـف من كلمات الشاعر شعيل الثبيتي، وألحان الفنان عبدالله عقيل.
* أغنية «عيني علينا علينا» وهي إحدى روائع مؤسّس الأغنية السعودية فنان العرب الراحل طلال مدّاح، من غنائه وألحانه، وكلمات الشاعر الكبير محمد طلعت -يرحمهما الله-، وهي من الأغنيات التي تُعتبر من بدايات تأسيس الأغنية السعودية.
* أغنية «يا غزال يا غزال» وهي أول أغنية في مشوار الفنان الكبير عبادي الجوهر والتي شهرته وقدمته للجمهور، من كلمات الشاعر المميز لطفي زيني، وألحان الفنان الخالد طـلال مداح -يرحمهما الله-.
* أغنية «ماني صاحب صنعتين» من كلمات الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي، ومن الألحان الخالدة لعميد الفن الموسيقار طارق عبدالـحكيم يرحمه الله.
* أغنية «ياليلة العيد» وهي من أغاني فنانة العرب السيّدة أم كلـثوم يرحمها الله.
* أغنية «دزّني وأفهم مرامي» وهي من الأغنيات القديمة جدًا من كلمات وألحان الملا عثمان موصللي، ومن إعداد وتجميع الفنان بندر الجهني.
* أغنية «يام العباية» من ألحان الموسيقار الكويتي الراحل صالح الكويتي، وهي من أغاني الفنانة بدرية أنور، ومن إعداد وتجميع الـفنان بندر الجهني.
وبهذه المناسبة، عبّر رئيس فرقة «أبو سراج» الفنان عـمر العطـاس عن سروره بتنفيذ وتقديم هذه الأعمال التي قامت الفرقة بإنتاجها وتحمّل كامل التكاليـف وتم توزيعها مجاناً للجمهور، وذلك لحرص الـفرقة على تقديم الأعمال التراثية الأصيلة والحفاظ عليها، وهذا مبدأ اتخذته الفرقة منذ بداياتها وهو السعي على حفظ التراث وتقديمه بشكل دائم حتى لا يندثر ويبقى محفوظًا.
وأضاف الفنان عمر العطاس: نحرص على الدوام في الفرقة أن نكون على مستوى هذه الأمانة التي نحملها وهي الحفاظ على تراثنا وأعمالنا لفنية الأصيلة، ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الجمهور الكريم، وسنحرص في جميع أعمالنا المقبلة أن نقدم المزيد من الأعمال الأصيلة لكي نسهم في إعادة إحيائها والحفاظ عليها، رغم أن الأعمال الأصيلة ستظل خالدة وعالقة في أذاهان الناس والتاريخ، ولكن نحن نحاول أن تكون موجودة دائمًا، هذه رسالتنا التي نسير عليها.
جدير بالذكر أن هذا الألبوم الجديد لفرقة «أبو سراج» يحقق انتشارًا كبيرًا بين الجماهير المتذوقة والعاشقة للأعمال الغنائية المميزة.
ألف مبروك لفرقة «أبو سراج والمجموعة» وللفنان المتميز عمر العطاس هذا العطاء الفني الكبير والرحلة المليئة بالكفاح والتعب والنجاح والتميز، ولازلنا ننتظر من هذه الفرقة الرائعة المزيد من التألق، والمزيد من الحفاظ على تراثنا الأصيل.
المزيد من الصور :





فيديو :

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى