0
 الرياض / الطائف/ املج / زوايا الإخبارية - واس:

 ستشهد تدشين فعاليات عيد الرياض هذا العام إنطلاقاً من ساحة المصمك مروراً بميدان العدل



واصل أمين منطقة الرياض جولته بتفقد استعدادات الاحتفال بعيد الفطر المبارك بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي الذي يستضيف جانباً من الفعاليات المخصصة للنساء والأطفال. وأطلع على البرنامج الذي أعدته اللجنة النسائية لاحتفالات العيد بالمركز، انتقل بعدها إلى موقع احتفالات العيد بمنطقة قصر الحكم التي ستشهد تدشين فعاليات عيد الرياض هذا العام إنطلاقاً من ساحة المصمك مروراً بميدان العدل.
وتابع المهندس السلطان جانباً من استعدادات الفرق الشعبية لتقديم لوحات من الفلكلور والعروض التراثية وشملت الجولة التفقدية لمواقع فعاليات عيد الرياض، ساحة الدوح ثم مركز الملك فهد الثقافي الذي يستضيف العرض المسرحي النسائي " بنات المول " ومسرحية " رياض العيد " ، بالإضافة عروض الفرق الشعبية النسائية وأركان الجمعيات الخيرية ، ووجه معالي أمين الرياض بضرورة توفير كل سبل الراحة للمشاركات في فعاليات عيد الرياض النسائية.
وتواصلت جولة أمين منطقة الرياض عقب صلاة العشاء وشملت موقع فعالية الرياض من السماء على طريق الرياض – القصيم قبل مخرج بنبان، التي تشهد استعراض للطائرات
وعروضاً جوية لطائرات تحمل علم المملكة وعلم فعاليات عيد الرياض وإلتقى عدد من المشاركين في تنظيم الفعالية .
وتفقد معاليه في ختام الجولة مواقع عرض الأعمال المسرحية المخصصة للرجال في فعاليات العيد وهي جامعة اليمامة والتي تستضيف مسرحية " علمي علمك "، ومسرح مدارس المملكة والذي يشهد عرض مسرحية " شعللنا الدوري " .
وختم معالي أمين الرياض جولته التفقدية بزيارة مسرح جامعة دار العلوم الذي يعرض مسرحية "المنحاشين" طوال أيام العيد.
وتابع المهندس السلطان مشاهد من البروفات النهائية للأعمال المسرحية الثلاثة، كما إلتقى المشاركين فيها من نجوم المسرح السعودي والخليجي والذين عبروا عن تقديرهم لجهود الأمانة في دعم المسرح السعودي والخليجي.
ووجه معالي أمين منطقة الرياض في ختام الجولة التي رافقه خلالها عدد كبير من قيادات أمانة الرياض والمسؤولين عن فعاليات عيد الفطر المبارك، بضرورة تكثيف خدمات النظافة والصيانة في جميع مواقع فعاليات العيد على مدار الساعة وتواجد فرق ميدانية لمتابعة الفعاليات في جميع المواقع والتأكد من توفر مختلف الخدمات من أجل راحة المشاركين في الفعاليات والزوار وإيجاد آلية لاستطلاع رأي المواطنين والمقيمين حول الفعاليات ومقترحاتهم لتجديدها وتطويرها،إضافة إلى تفعيل دور مركز طوارئ الأمانة لتلقي أي استفسارات أو شكاوى خاصة بفعاليات العيد.

 وأكملت أمانة منطقة الرياض استعداداتها النهائية لانطلاق فعاليات الاحتفال بعيد الفطر المبارك هذا العام، المتضمنة أكثر من 200 فعالية تقام في 43 موقعاً
في جميع أحياء العاصمة.
وأوضح المدير العام لفعاليات عيد الفطر بأمانة منطقة الرياض المهندس إبراهيم بن ناصر الهويمل،أنه جرى إعداد باقة ملونة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية والترويحية الجديدة والمتميزة، توفر أجواء احتفالية شيقة، وتلبي تطلعات كل أفراد العائلة من مختلف الفئات العُمرية، لسكان الرياض وزوارها .
وأشار إلى إنتهاء أمانة الرياض من تجهيز البنية التحتية وإعداد المواقع بشكل شبه كامل، ووضع اللمسات النهائية من إنارة وتجميل وصيانة، وتجهيز
المواقع سواء للمشاركين أو الحضور، مؤكداً إن الأمانة بصدد تركيب عدد من الشاشات التي ستكون إحدى مفاجآت احتفالية أمانة منطقة الرياض بعيد الفطر، من
خلال التركيز على الجانب التقني، منها شاشات ضخمة بمقاسات تفوق 300 متر مربع في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع، و شاشات صغيرة لنقل الفعاليات
بطريقة تقنية، كما سيتم تركيب شاشات كبيرة في ساحة العروض بحي الجزيرة ـ مخرج 16 ـ مع استخدام التقنيات التقنية في تنفيذ عروض الإضاءة التفاعلية والعروض
ثلاثية الأبعاد.
ونوه الهويمل أن فعاليات عيد الفطر المبارك تجسد دور أمانة منطقة الرياض في تقديم الخدمات الاجتماعية لأهالي وزوار العاصمة .

وفي الطائف  يستقبل متحف قصر شبرا التاريخي في محافظة الطائف خلال إجازة عيد الفطر المبارك زواره من أهالي المحافظة والسياح.
وأوضحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن المتحف سيمكن الزائرين من الإطلاع على ما تحتويه أقسامه وقاعاته الثلاث الرئيسة من إرث تاريخي وإسلامي عريق.
وتضم القاعة الأولى للمتحف (عصور ما قبل الإسلام )، التي تبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي ، ويتم خلالها عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام .
وتشتمل القاعة الثانية على ( التراث الإسلامي ) الذي يروي مرحلة هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية, إضافة إلى عرض مجموعة من القطع الأثرية المختلفة ولوحات نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذه الفترة .
وتحتوي القاعة الثالثة على ( قصة توحيد المملكة ) منذُ بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر ، مشتملة على لوحات وصور وأفلام وثائقية تتحدث عن فترات الدولة السعودية والقطع التراثية للمملكة.
ويضم متحف قصر شبرا قاعة للعروض المتحفية، والإدارة، ومعامل التصوير، ومعامل الترميم والمختبر، والمستودع، والمكتبة، ويعمل فيه مرشدون متخصصون في الآثار.


 وكشفت لجنة التنمية السياحية بمحافظة أملج , الجهة المنظمة لمهرجان أملج التراثي البحري الثاني عن فعاليات وأنشطة المهرجان الذي ينطلق في الخامس من شهر شوال المقبل ويستمر لمدة ستة أيام.
وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان مسعود سلمان الفايدي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن لجنة التنمية السياحية وبدعم وتوجيه من قائد التنمية ورجل السياحة الأول بالمنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك وبمتابعة من مدير عام فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة ناصر الخريصي وبإشراف مباشر من محافظ أملج رئيس لجنة التنمية السياحية زياد البازعي , أتخذت كافة الاستعدادات وقامت بجميع بالتجهيزات استعداداً لانطلاق فعاليات المهرجان الذي يشتمل على العديد من الفعاليات والأنشطة , حيث المسابقات البحرية كسباق المراكب الشرعية وقوارب النزهة ومسابقة الصيد , تحت إشراف الاتحاد السعودي للرياضات البحرية بشكل مباشر , كما يتخلل ذلك عروض للدبابات البحرية لأبطال عالميين , وذلك في فترة الصباح على مرفأ المحافظة .
وقال الفايدي: "حفل الإفتتاح الرسمي لمهرجان أملج التراثي البحري الثاني سيكون في مساء اليوم الأول بمقر حديقة الإحتفالات العامة بالمحافظة , يتخلله توزيع الجوائز على الفائزين في السباقات البحرية المختلفة", مشيراً إلى أن فعاليات المهرجان بداية من اليوم الثاني ستنتقل إلى البلدة القديمة , على أن تبدء الفعاليات من الساعة الخامسة عصراً حتى الحادية عشرة مساءً.
وأضاف رئيس اللجنة الإعلامية: "هناك مسرح للطفل والمسابقات و البسطات الأملجاوية والحراج القديم والحرف اليدوية والفنون الشعبية والقهوة الشعبية والعديد من العروض" , لافتاً النظر إلى أن فعاليات المهرجان هدفها إرضاء الجميع لذلك حرصت اللجنة على تنوع الفعاليات , مقدماً الدعوة للجميع لحضور الفعاليات والمشاركة.
واختتم الفايدي تصريحه بشكر جميع الجهات المتعاونة خاصة بلدية محافظة أملج التي تبذل جهوداً رائعة ومميزة والداعمين والجهات الإعلامية.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى