0
حائل / الرياض/ المدينة المنورة :  جميلة الخمعلي ومنال العمري وواس:

حائل جرت العادة على أن تكون هذه الموائد جاهزة عقب صلاة العيد مباشرةً، لتستقبل بدورها الأهالي الذين شخصوا لمصليات العيد، مشاركين بعضهم الفرحة والبهجة بمقدم هذه المناسبة العزيزة، التي جاءت بعد شهرٍ فضيل



اعتاد الأهالي في مختلف أحياء مدينة حائل استقبال أول أيام عيد الفطر المبارك بموائد شعبية، يجتمع حولها أهل الحي الواحد،
لتبادل التهاني والأحاديث الودية، في مظهرٍ اجتماعي مثالي، يعكس أهمية هذه المناسبة المباركة. وتشارك في إعداد هذه الموائد الشعبية جميع أسر الحي، من خلال اختيار طبق أو أكثر من الأكلات الشعبية المعروفة في المنطقة، مع الاهتمام بالتنوع الذي يأتي بعد التنسيق المتواصل بين تلك الأسر، وهو الأمر الذي يضاعف من جمالية هذا التقليد الاجتماعي الذي توارثه أهالي حائل جيلاً بعد جيل.
وجرت العادة على أن تكون هذه الموائد جاهزة عقب صلاة العيد مباشرةً، لتستقبل بدورها الأهالي الذين شخصوا لمصليات العيد، مشاركين بعضهم الفرحة والبهجة بمقدم هذه المناسبة العزيزة، التي جاءت بعد شهرٍ فضيل.
وبدا تمسّك أهالي المنطقة عموماً ومدينة حائل على وجه الخصوص بهذا التقليد واضحاً، عندما شهدت أحياء وميادين عروس الشمال في أول أيام عيد الفطر المبارك هذا العام ولائم جماعية مقامة منذ صباح اليوم، أضفت على أجواء العيد فرحة اعتاد الأهالي عيشها كل عام.
ومرّ هذا التقليد طوال تاريخه عبر الأجيال بمراحل متعددة، بدأت بشكلٍ بسيط من خلال تقديم أكلات شعبية جماعية، تعدها الأسر في منازل الحي، ومن ثم تطورت العادة الأصيلة لتصل هذه الأيام إلى ولائم كبيرة، يخصص لها فريق عمل تنظيمي، يبدأ ترتيباته الخاصة بالإعداد للموائد مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، واعتماد فعاليات مصاحبة بجانب تلك الولائم، مثل المتاحف والفعاليات الترفيهية والشعبية، مما أوجد أجواءً تنافسية اجتماعية بين أحياء المدينة للظفر بلقب أفضل احتفالية حائلية.
 








وبدأت الفعاليات النسائية في برنامج احتفالات أمانة منطقة الرياض بعيد الفطر مساء أمس في المواقع التي خصصتها الأمانة لمعايدة النساء برفقة أطفالهن بباقة من الفعاليات الترفيهية والمسرحية والتراثية في كل من مركز الملك فهد الثقافي، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي، ومركز الملك سلمان الاجتماعي.
واستقبلت فرقة "أطفال العمر" بزي الشخصيات الكرتونية الأطفال عند مدخل مسرح مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ليتجولوا بين تسعة أركان متنوعة كتزيين الحلويات وكيفية صناعة هدية، والرسم بالرمال الملونة، والرسم الحر، والرسم المائي، والرسم على الوجه، وركن التصوير، ونقش الحناء، وتنسيق الزرع والورود .
بعدها توجه الأطفال برفقة أمهاتهن للمسرح للاستمتاع بالفقرات والعروض المتنوعة, حيث استهلت بعرض لوحات فلكورية من التراث الشعبي تمثل عدد من مناطق المملكة
كعسير والحجاز ونجد , ثم عروض الأزياء التراثية لبعض مدن المملكة وبعض دول العالم يتخللها فقرات إنشادية .
واستمتع الحضور بمسرحية فكاهية تربوية بعنوان (استكشافات) بمشاركة شخصيات كرتونية تتولى توزيع حلوى العيد على الأطفال، ثم تفاعل الأطفال مع المسابقات الثقافية واستلام الجوائز الفورية مقدمة من الأمانة، لتختتم الفعاليات بقصائد وطنية ألقتها مجموعة من الشاعرات السعوديات, فتحدثت إحدى الشخصيات النسائية المهمة عن أهمية العمل الاجتماعي التطوعي .
يذكر أن الفعاليات تستمر طوال أيام العيد من الساعة الخامسة والنصف وحتى الحادية عشر مساءً , وينفذها فرق نسائية بنسبة 100% تتولى عملية تنظيم دخول الزائرات لمواقع الاحتفالات.





المدينة المنورة :  احتفالات أمانة المدينة المنورة التي تهدف إلى إبراز المناسبة بالشكل اللائق وترجمة ما تزخر به منطقة المدينة المنورة من مقومات سياحية جاذبة ومتنوعة



تؤصل فعاليات (عيد طيبة 36) الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة خلال أيام عيد الفطر المبارك الموروث الشعبي لأهالي 
المدينة وروعته ونثر مكتسباته الجمة بتفاصيل تليق بالمدينة المنورة ومكانتها في القلوب برؤية جديدة تتسم بترسيخ أهمية هذه المناسبة الاجتماعية في طيبة الطيبة.
وأوضح معالي أمين منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لاحتفالات (عيد طيبة 36) الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن احتفالات الأمانة تشهد العديد من الفعاليات والأنشطة التي تبرز ما تتميز به منطقة المدينة المنورة من مكانة دينية كبيرة في قلوب المسلمين، وما تعيشه من رقي وتطور تنموي في شتى المجالات.
وقال الدكتور خالد طاهر : إن احتفالات أمانة المدينة المنورة التي تهدف إلى إبراز المناسبة بالشكل اللائق وترجمة ما تزخر به منطقة المدينة المنورة من مقومات سياحية جاذبة ومتنوعة، تأتي امتدادا لما توليه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - من دعم ورعاية واهتمام بكل ما يسمو بنهضتها ورقيها بمتابعة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.
ونوه بنتائج الاجتماعات الدورية والتنسيقية التي عقدت لأعضاء اللجان العليا والتنفيذية للمناسبة والوقوف على مواقع الفعاليات وإقرار التوصيات حيالها ودعم ومساندة اللجان العاملة وتذليل العقبات لكل إجراءات الانطلاقة المباركة للاحتفالية، مشيدًا بتعاون جميع رؤساء البلديات في المنطقة والمحافظات التابعة لها الذي أسهم بعون الله في إنجاح الفعاليات.
يذكر أن احتفالات أمانة المدينة بالعيد تقام في عدد من المواقع بالمدينة المنورة عبر منظومة من الفعاليات الشيقة والمنوعة التي تشكل مزيجا من تاريخ المنطقة وأصالة الموروث في المدينة المنورة ، إضافة إلى تعزيز الجانب الحضاري والثقافي والسياحي والتوعوي ، حيث تشهد حديقة الملك فهد فعاليات الحي التراثي الذي يتضمن سوق العينية بمشاركة الحرف والصناعات اليدوية فضلاً على تقديم جانباً من الصور الاجتماعية ومسابقة المسرح المديني وذلك لمواكبة لما تشهده المنطقة من نقلة نوعية وقفزات تنموية في جميع المجالات ، ويستمر لمدة عشرة أيام .
أما نطاقات البلديات الفرعية فتضم بلديات أحد والبيداء والعقيق والعيون والعوالي وقباء إضافة إلى فعاليات بلدية الفريش، وذلك إدراكاً من أمانة المنطقة لأهمية تعزيز الترابط الاجتماعي لأهالي تلك النطاقات وامتداداً لتواصل الأجيال وكيف كانت فرحة قدوم العيد مناسبة سعيدة وعنواناً للألفة والمحبة بين الناس وكذلك تقوية لأواصر العلاقة بين جيران الحي الواحد ليلمس الجميع امتزاجها مع ما يعايش من فعاليات العيد المتنوعة التي تقدم ومنها معايدة الأهالي والألوان الفلكلورية الشعبية، بالإضافة إلى فقرات الأناشيد والألعاب الشعبية والترفيهية وألعاب الأطفال وعروض مسرحية ومسابقات وهدايا.


قناة زوايا الاخبارية :

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى