0

 سيدني / صالح الناصر / وكالات :



مباراة سابقة بين منتخبي البحرين والامارات
تقام اليوم الخميس ضمن مباريات الجولة الثانية بالمجموعة الثالثة لبطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم المقامة حاليا باستراليا مباراة مهمة  مرتقبة بين منتخبي الإمارات والبحرين بمدينة كانبيرا.

ويخوض المنتخب الإماراتي المباراة بمعنويات مرتفعة بعدما قلب تأخره بهدف نظيف أمام نظيره القطري ليحقق فوزا كبيرا 4/ 1 على المنتخب العنابي، ويحصل على أول ثلاث نقاط له في المسابقة.
ويتربع المنتخب الإماراتي على صدارة المجموعة، متفوقا بفارق الأهداف على المنتخب الإيراني، صاحب المركز الثاني، ولذلك يسعى الفريق لتحقيق انتصاره الثاني في المسابقة وتعزيز آماله في التأهل لدور الثمانية قبل لقائه الصعب مع إيران في الجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة.
ويرى مهدي علي المدير الفني لمنتخب الإمارات أن فريقه يضم مجموعة من العناصر الجيدة التي تتمتع بالمهارة والكفاءة، لافتا إلى أن المنتخب الإماراتي لا يعتمد فقط على إمكانات لاعبه الخطير عمر عبدالرحمن الذي ظهر بشكل جيد للغاية خلال فوز الفريق على قطر.
وقال علي "يتحدث الكثيرون عن عمر عبدالرحمن ولكنني لا أريد أن أتحدث عنه فقط لأنني أعتقد أننا نلعب كفريق متكامل، وعمر مجرد لاعب بصفوف هذا الفريق".
وأضاف : "لكي يقدم عمر أفضل ما لديه ويظهر إمكانياته الكبيرة ، فإنه بحاجة لدعم الفريق بأكمله. لقد ظهر عمر بمستوى رائع في المباراة الأخيرة لأن الفريق بأكمله قدم أفضل ما لديه. ولكن لا شك في أن عمر عبد الرحمن لاعب موهوب وأنه أحد أهم اللاعبين بفريقنا".
وأكد علي أن الإمارات ستلعب من أجل الفوز غدا ولن ترضى باقتسام نقاط المباراة مع البحرين.
وقال : "إننا لا نفكر بهذه الطريقة .. دائما نسعى لتحقيق أفضل النتائج في مبارياتنا ولا ننزل الملعب أبدا ونحن نفكر في الخروج بالتعادل".
وأضاف علي : "أعتقد أننا نتعلم في كرة القدم ، ولكن لا يوجد شيء سهل فكرة القدم لا تعرف سوى لغة واحدة وإذا عملت بجد واستعددت جيدا وركزت أثناء المباراة ، فكل ذلك سيحدث فارقا معك".

وفي المقابل، يسعى المنتخب البحريني لتحقيق الفوز والإبقاء على آماله في التأهل للدور الثاني عقب خسارته بهدفين نظيفين أمام نظيره الإيراني في الجولة الأولى، ليحتل الفريق الأحمر المركز الثالث في ترتيب المجموعة بلا رصيد من النقاط.
ويشعر مرجان عيد المدير الفني لمنتخب البحرين بقدر كبير من التفاؤل حول قدرة فريقه على النهوض سريعا عقب الخسارة أمام إيران، مشيرا إلى أن المنتخب البحريني مازالت حظوظه قائمة في التأهل إلى دور الثمانية.
وقال عيد : "بعد خسارة مباراتنا الأولى ، لدينا الفرصة الآن لتحقيق نتيجة إيجابية .. لا نخشى اللعب أمام أي فريق".
وأضاف : "لعبنا جيدا وسنحت أمامنا العديد من الفرص التهديفية. سجلت إيران بسبب خطأين من جانبنا وهذا ما أدركه اللاعبون بعد المباراة".
وتابع عيد : "ولكن لاعبي البحرين قدموا أداء جيدا وهم مؤمنون بقدرتهم على تكرار مثل هذا الأداء في مباراتهم التالية".

 العنابي يواجه الإيراني في خطوات مرتبكة                                                                                       

يدخل المنتخب القطري مباراته اليوم مع ايران في بطولة كأس آسيا على ملعب سيدني وهو يسير بخطوات مرتبكة لاسيما بعد فوز الامارات في المباراة السابقة عليه
ما جعل «العنابي»، المتوج في نوفمبر الماضي بطلاً لكأس الخليج، مطالباً بالفوز على إيران المنتشية من الفوز على ممثلة الخليج الأخرى البحرين 2-صفر
ومن المتوقع أن تغص مدرجات «استاد سيدني» بمشجعي «تيم ميلي» الذين لعبوا دورا هاما جدا في لقاء البحرين في ملبورن، ما يزيد من صعوبة مهمة قطر التي ستجدد الموعد مع الابطال السابقين بعد ان واجهتهم في النهائيات مرة واحدة سابقا عام 1988 في دور المجموعات وخرجت حينها ايران فائزة 2-صفر في معقل «العنابي» الذي كان مستضيفا للبطولة.
وتتفوق ايران بشكل واضح على قطر في المواجهات المباشرة التي بلغ عددها 19، اذ تغلبت عليها في 11 مناسبة مقابل 3 هزائم فقط و5 تعادلات.
وتعود المواجهة الاخيرة بين الطرفين الى تصفيات مونديال البرازيل 2014 حين تواجها مرتين في الدورين الثالث والرابع، فتعادلا في المباريات الثلاث الاولى قبل ان تفوز ايران في اللقاء الرابع والاخير بينهما 1-صفر في الدوحة.
ومن البديهي ان مدرب قطر لم يكن راضيا على الاطلاق عن الاداء الذي قدمه بطل الخليج في مستهل مشواره القاري التاسع.
وسيكون على رجال بلماضي ان ينفضوا عنهم غبار الخسارة امام الامارات عندما يتواجهون مع ايران التي ستضمن تأهلها الى ربع النهائي في حال فوزها وفوز الامارات على البحرين او تعادلهما.
واضطر بلماضي الى استدعاء لاعب وسط السد محمد كسولا للانضمام الى المنتخب بدلا من بلال محمد الذي تعرض للإصابة قبل مباراة الإمارات.

اختبار حقيقي 
ومن المؤكد ان مهمة قيادة قطر الى الدور ربع النهائي للمرة الثالثة بعد لبنان 2000 عندما سقطت امام الصين 1-3 ونسخة 2011 على ارضها عندما ودعت بصعوبة امام اليابان البطلة 2-3 بعدما كان التعادل سيد الموقف حتى الدقيقة قبل الأخيرة، اصبحت اكثر صعوبة على بلماضي ورجاله خصوصا اذا ما قدم الإيرانيون اداء مماثلا لمباراتهم مع البحرين.
وكان لافتا في المباراة الاولى لـ«تيم ميلي» عدد المشجعين الذين غصت بهم مدرجات ملعب «ريكتانغولر» في ملبورن، اذ وصل عددهم حوالي 18 ألفاً ما جعل رجال المدرب البرتغالي كارلوس كيروش يشعرون وكأنهم في طهران وذلك ساهم في حسمهم اللقاء بفضل هدفي حجي صافي ومسعود شجاعي.
وكانت مباراة البحرين الاولى لايران في استراليا منذ 1997 اي منذ مباراة اياب الملحق الاسيوي-الاوقياني المؤهل الى مونديال فرنسا 1998 والتي اقيمت في ملبورن بالذات.
وكانت العودة موفقة لايران كما كانت حالها في تلك المباراة التي اقيمت قبل حوالي 18 عاما، حين عاد «تيم ميلي» بتعادل رائع 2-2 بعد ان كان متخلفا بهدفين نظيفين.
تأهل حينها الايرانيون الى نهائيات فرنسا 1998 بفضل التعادل الذي حققه ذهابا في «ازادي ستاديوم» في طهران 1-1.
ومن المؤكد ان الايرانيين الباحثين عن لقبهم القاري الاول منذ 1976 يمنون النفس بأن تكون عودتهم الى استراليا ناجحة ايضا هذه المرة بفضل مؤازرة الجالية الايرانية والاستراليين من اصل ايراني والذين يقدر عددهم بحوالي 40 الف نسمة، حضر منهم حوالي 18 الفا في مباراة الاحد في ملبورن، حيث اشعلوا المدرجات واعطوا بعض الحياة للبطولة التي غابت عنها الجماهير حتى الآن باستثناء مباراتي البلد المضيف ضد الكويت (4-1) وعمان (4-صفر).

الحضور الجماهيري
ومن المؤكد ان الحشد الجماهيري سيكون اكبر في المباراة الثانية في سيدني وذلك لأن هذه المدينة وولاية نيو ساوث ويلز بشكل عام تحتضن العدد الاكبر من الجالية الايرانية والاستراليين من اصل ايراني الذين تعود الفترة الزمنية الاولى لهجرتهم الى اوائل الخمسينات ثم تعززت بسبب الثورة الايرانية عام 1979 ثم ازداد عدد المهاجرين الى استراليا خلال الحرب الايرانية-العراقية التي امتدت من 1980 حتى 1988.
ويخوض المنتخب الايراني البطولة القارية في ظروف صعبة بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على بلاده نتيجة برنامجها النووي، اذ لم يتمكن من خوض اكثر من مباراتين تحضيريتين بسبب صعوبة الحصول على تأشيرات.
وقد تذمر كيروش من تأثير العقوبات الاقتصادية على خططه المستقبلية لبناء فريق قادر على المنافسة، معتبرا ان اللاعبين الشبان يذهبون «ضحية» السياسة.

«كان الوضع صعبا للغاية»، هذا ما قاله مدرب البرتغال وريال مدريد الاسباني السابق كارلوس كيروش، مضيفا «عانينا كثيرا من اجل تحضير المباريات الودية والتنقل دوليا من اجل تحضير الفريق واللاعبين. بعد كأس العالم الأخيرة في البرازيل الصيف الماضي، تحول الوضع من سيئ الى اسوأ».
وتابع «اللاعبون يذهبون ضحية العوائق التي تسببت بها العقوبات» التي فرضها الغرب على ايران منذ 2002 بسبب البرنامج النووي ما أدى الى شل اقتصاد البلاد.
واتهم كيروش «فيفا» بعدم الإفراج عن المكافآت المالية المقدرة بـ8 ملايين يورو والمتوجبة عليه نتيجة المشاركة الأخيرة لإيران في مونديال البرازيل 2014.
وتابع كيروش الذي استلم مهامه مع «تيم ميلي» عام 2011: «الوضع اصبح أسوأ لأن الأموال عالقة. الأموال عالقة عند فيفا ولدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

وسوف تشهد تشكيلة منتخب قطر بعض التعديلات في هذه المباراة وربما يكون التغير الأبرز جلوس الحارس قاسم برهان على دكة البدلاء وكذلك محمد عبد الله تريسور وإن كان هذا الأمر لم يحسم بصورة نهائية من المدرب بلماضي وسوف يظهر من خلال المباراة التي ستقام ظهر اليوم .

 لقطات من تدريبات المنتخب القطري في الساعات الأخيرة قبل المباراة                                                        




 



لاعب ايران تيموريان : اعرف منتخب قطر جيدا                                                                             

قال " تيموريان"  لاعب المنتخب الإيراني و الذي لعب من قبل في صفوف الخريطيات القطري:" نحترم العنابي ونقدر قوته وحرصه على الفوز من أجل التمسك بآمال المنافسة على التأهل للدور الثاني من البطولة بعد الخسارة الأولى لمنتخب قطر أمام الإمارات ، لكن في الوقت نفسه سيلعب فريقي على الإنتصار حتى يواصل مشواه في البطولة القارية".

وزاد " هدفنا الحالي هو التأهل لدور الثمانية ، والمنتخب الإيراني يمتلك لاعبين على مستوى عالٍ من الكفاءة والتميز ولايعتمد على لاعب أو اثنين ، والجماعية هي أحد نقاط قوة الفريق".

وعن رأيه في التوليفة الجديدة التي يضمها منتخب بلاده بعدما تم دعمه بلاعبين صغار في السن وما إذا كان يشعر بالإنسجام والراحة معهم ، قال تيموريان:" البطولة فرصة جيدة للاعبين الصغار حتى يظهروا مع المنتخب في الوقت الحالي ، وأتذكر أنني لعبت لمنتخب بلادي في سن مبكرة".

وأضاف:" مثل الحدث القاري الهام فرصة لهؤلاء اللاعبين الشباب حتى يحترفوا في الخارج ويطوروا مستواهم أكثر".وحرص اللاعب الإيراني على توجيه الشكر لكل الجماهير الإيرانية المتواجدة في استراليا والتي تدعم المنتخب بشكل كبير.

 

 موسى قطر : العنابي يستطيع تحدي عقبة ايران                                                                             
قال محمد موسى لاعب المنتخب القطري لكرة القدم  في المؤتمر الصحفي الذي عقدأمس:" ندرك أن المواجهة ستكون صعبة وقوية
على الفريقين ، المنتخب القطري قادر على تحدي الصعاب ، وقادر على تحقيق الفوز مع كامل الاحترام للمنافس الايراني.
وتمنى أن تكون الكلمة النهائية للعنابي في اللقاء ، مشيراً إلى أن المنتخب الإيراني لديه بعض نقاط الضعف التي سيلعب عليها فريقه أملاً في حصد النقاط الثلاث وهو الهدف الذي يلعب من أجله المنتخب للمباراة".وأكد أن العنابي تطور كثيراً في الآونة الأخيرة ، وأن متوسط أعمار اللاعبين صغير وهم قادرون على العطاء في السنوات القادمة .


إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى