0
المناطق / مراسلو ومراسلات زوايا الاخبارية 
زيارة محافظ جدة للمهرجان

 استمرت فعاليات إجازة منتصف العام الدراسي 1436هـ  في عدد من المناطق وفي منطقة القصيم بريدة تستمر الفعاليات وسط تدفق كبير من العائلات صوب تلك البقعة التي يقام فيها المهرجان وسط حزمة من البرامج ومنها مشاركة الجمعية الخيرية  التى قدمت عدة برامج على ارض المهرجان الى جانب استمرار الفعاليات التراثية



لقطات من مهرجان بريدة :









اكثر من 300 الف زائر لمهرجان سوق عكاظ 


استقبل سوق عكاظ في نسخته الثامنة تحت عنوان "ملتقى الحياة" أكثر من 34 ألف زائر منذ انطلاق فعالياته وحتى يوم أمس من الجدير بالذكر أن مسابقة الفلكلور الشعبي تتواصل فعالياتها غداً على المسرح المكشوف بسوق عكاظ من خلال تقديم محافظتي جدة ورابغ لفنونهما وألوانهما الشعبية .
 
واستمتع الزوار بالتنقل بين جنبات السوق متابعين ما تقدمه مختلف الجهات المشاركة والعروض الشعبية الفلكلورية التي تتنافس على تقديمها مختلف محافظات منطقة مكة المكرمة إلى جانب حرصهم على اقتناء ما تنتجه أيدي الأسر المنتجة وأصحاب الحرف اليدوية .
وثمنوا ما تقدمه جادة عكاظ من عروض مسرحية يومية على أرض المسرح المفتوح والتي حاكت معظمها الحياة القديمة إلى جانب مسيرة القوافل وسباقات الخيل .
مختلف العوائل والجنسيات المختلفة ممن تعرفوا على نماذج التراث العربي الأصيل والمخزون الثقافي الذي استطاع أن يقدمه السوق في مختلف فعالياته .

 وقدمت محافظتا ميسان والخرمة التابعتان لمنطقة مكة المكرمة من خلال مشاركتهما في مسابقة الفلكلور الشعبي لسوق عكاظ في نسخته الثامنة اليوم ألوانا من موروث المحافظتين الشعبي .
وجذبت محافظة ميسان زوار السوق من خلال تقديمها لوني العرضة الجنوبية واللعب على الزير بمشاركة 65 عارضاً .
واستعرضت محافظة الخرمة من خلال مشاركتها عددا من الألوان الشعبية في مقدمتها "عرضة الخرمة" ولون السامري بمشاركة 30 عارضاً ومؤدياً للفنون الشعبية .

لقطات من مهرجان سوق عكاظ :





 فعاليات متنوعة و200 أسرة مشاركة في مهرجان صحراء حائل

 وعزز فرع وزارة الزراعة بمنطقة حائل خلال مشاركته في مهرجان الصحراء الدولي الذي تستضيفه المنطقة حالياً في نسخته الثامنة، تواصله مع المواطنين عبر رسائل توعوية منوعة ومخيم توعوي .

وأوضح المشرف على جناح الزراعة بالمهرجان بشير بن سلامة التميمي أن المشاركة تهدف لإبراز دور فرع الوزارة في خدمة المواطنين بشكلٍ عام، والمزارعين منهم بشكلٍ خاص، إلى جانب جهودها في المحافظة على المحاصيل والنبتات البرية والمواشي.
وبين أن الجناح تضمن رسائل توعوية قدمت عبر نشرات توعوية ولوحات إرشادية تناولت الأضرار الناتجة عن الاحتطاب الجائر، وطرق المحافظة على الأشجار والنبتات البرية، كما اشتمل الجناح على عينات من شتلات نباتية وبذور وزعت مجاناً على الزوار، وخيمة للضيافة. 


و حظي السوق الشعبي المقام ضمن فعاليات مهرجان الصحراء الدولي الثامن الذي يستضيفه منتزه المغواة بمدينة حائل في الوقت الحالي، بإقبال كبير ولافت من زوار المهرجان، حتى صنفته اللجنة المنظمة أكثر الفعاليات التي تستهوي الحاضرين لموقع المهرجان، رغم تعدد وتنوع الفعاليات المقامة، التي يأتي من بينها المشاركة المغربية.
ويضم السوق الشعبي أكثر من 200 ركن، تقاسمته الأسر المنتجة والحرفين والحرفيات الذين يقدمون منتجاتهم، التي تنوعت بين موروث شعبي ومبيعات شعبية وتراثية وأكلات شعبية متنوعة اشتهرت بها المنطقة، وكان لمهرجان الصحراء الدولي دور كبير في اكتشاف بعضها كمواهب، منها الحرفية في الإنتاج الشعبي، وأخرى في الصناعات الحرفية القديمة، وبعضها الذي تميز بطهي المأكولات الشعبية
وأسهم المهرجان في تحقيق عائدٍ مادي جيد للمشاركين بالسوق، الذين دأبوا على المشاركة في مثل هذه الفعاليات السياحية، التي تهيئ فرص تجارية جيدة، في ظل توافد أعداد كبيرة من الزوار للفعاليات والمناسبات السياحية التي تنظم في المنطقة.
بين مدير الفعاليات في المهرجان ماجد الجبرين أن السوق الشعبي فتح منافذ تسويقية للأسر المنتجة المشاركة، ويعد من أبرز الفعاليات في المهرجان، والأكثر استقطاباً للزوار الذين يتوافدون لطلب الأكلات الشعبية، وبعض أنواع الحرف والصناعات اليدوية الأخرى والتراث الشعبي، مؤكداً أن الحركة الشرائية في السوق الشعبي تشهد تزايداً عاماً بعد أخر، يقابله تنامي في الرغبة بالمشاركة.
ولم تخفي عدداً من النساء البائعات للمأكولات الشعبية والحرف اليدوية وغيرها، أن مهرجان الصحراء أحد المهرجانات التي يستطعن أن يسوقن فيها منتجاتهن، بوصفه مختص بالتراث الشعبي، مؤكدات أن أعمالهن اليدوية تلاقي إقبال من الزوار في هذا المهرجان وهناك حركة بيع وشراء جيدة.


لقطات من مهرجان حائل :




محافظ جدة يزور المهرجان التاريخي:

زار  الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية مساء اليوم فعاليات المهرجان"كنا كدا " في نسخته الثانية.
واطلع سموه على جدة التاريخية ذات الموروث الحضاري والثقافي والإنساني، ووقف سموه عند أكثر من محطة يتحدث مع الزوار الذين أتوا لزيارة المهرجان ، و تجول سموه في العديد من حارات جدة التاريخية وهي تضج بأصوات الباعة وحاملي (الأتاريك) والقناديل التي كانت تضاء بها أزقتها في حارات" اليمن والشام ومظلوم والبحر " ، وشاهد المحلات التي تعرض الحرف والمشغولات اليدوية والتراثية.
وشارك سمو محافظ جدة الأطفال في مشاهدة إحدى العروض التي يقدمها مسرح الطفل الذي تشرف عليه وزارة الثقافة والإعلام، كما تناول سموه القهوة العربية مع زوار المهرجان في الركن المخصص لها في شارع قابل، وشاهد سموه مسيرة استقبال الحجاج بعد أدائهم فريضة الحج والأهازيج التي يصدح بها أهالي جدة التاريخية في هذه المناسبة.
وتوقف سمو الأمير مشعل بن ماجد عند عدد من الشباب الرسامين المشاركين في المهرجان واستمع إلى شرح عن الصور المعروضة، مبديا سموه إعجابه بما شاهده من أعمال فنية جميلة تعكس كفاءة الشباب السعودي في المجالات كافة.
وقام سموه خلال الزيارة بجولة في جناح جامعة الملك عبدالعزيز، واستمع إلى شرح عن الجناح الذي اشتمل على نسخ من بعض المطبوعات والوثائق القديمة في التاريخ الإسلامي وبعض الأجهزة التي كانت تستخدمها بعض الكليات في الجامعة وقت إنشائها.
وشملت زيارة سموه للمنطقة التاريخية أحد المنازل القديمة وشاهد أركان المنزل والمجالس المخصصة لاستقبال الضيوف والغرف الأخرى إلى جانب المعرض الذي خصصه ملاك المنزل لتاريخ الصحف السعودية وإصدارتها القديمة.
والتقطت الصور التذكارية لسمو محافظ جدة مع عدد من زوار المهرجان و ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال سمو محافظ جدة في تصريح صحفي عقب الزيارة " جدة التاريخية تحتاج إلى التفاته كاملة من كل الناس ليس من المسؤولين فقط .. لأن هذا التراث تراث إنساني عظيم ولابد أن نحافظ عليه جميعاً، وأتمنى إن شاء الله أن كل زوارنا يستمتعون معنا في الأيام القادمة".
وأضاف سموه : جدة التاريخية الآن في فترة الجذب وفترة إعادة الترميم ، ولا بد أن تنتعش وتعمل على مدار العام وليس في المهرجانات فقط.
وقدم سموه في ختام تصريحه شكره لجميع العاملين والرعاة ومختلف وسائل الإعلام على تغطيتهم للفعاليات أولا بأول ونقل صورة واقعية لمنطقة الفعاليات والمنطقة التاريخية، كما وجه سموه شكره لجميع المشاركين ورجال الأمن والدفاع المدني والمنظمين.
 

وشارك المديرية العامة للجوازات في منطقة مكة المكرمة بمهرجان جدة التاريخية "كنا كدا "في نسخته الثانية بمعرض يحتوي على مجموعة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها للموطنين والمقيمين من زوار المهرجان .
وتأتي مشاركة الجوازات من خلال منظومة من الخدمات والتعاملات الإلكترونية التي توضح للزوار التطور الذي شهدته المديرية وخاصة فيما يتعلق بسرعة إنجاز معاملات المراجعين والأجهزة الحديثة المستخدمة في ذلك , حيث يستطيع الزائر لركن الجوازات التعرف على الخدمات الإلكترونية التي استحدثتها إلى جانب حقيبة الجوازات المتنقلة التي تقدم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى احتواءها على خاصية تسجيل بصمة الخصائص الحيوية للوافدين .
وأوضح مدير جوازات منطقة مكة المكرمة اللواء خلف الله الطويرقي أن المشاركة في مهرجان جدة التاريخية تأتي انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ليستفيد الزوار من الخدمات التي تقدمها الجوازات وخاصة من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وجميع الزوار والمصطافين الذين يحتاجون لخدمات الجوازات .
وأبان اللواء الطويرقي أن ركن الجوازات يشمل عدد من أجهزة المختبرات الفنية التي تكشف التزوير في وثائق السفر قديما وحديثا ، إضافة إلى عرض عدد من وثائق السفر الجديدة وجوازات السفر القديمة التي أصدرت عام 1346هـ، كما يحكي جناح مديرية الجوازات، الذي تتسارع صوبه خطوات الزوار المحليين والمصطافين من خارج جدة المراحل التي مرت بها الجوازات .
و شهد معرض وكالة الأنباء السعودية " واس كدا .. صورة وخبر " المشارك في فعاليات مهرجان جدة التاريخية " كنا كدا 2 " في يومه السادس إقبالا لافتا من الزائرين والمصطافين .
وجذبت صور ملوك المملكة العربية السعودية والأمراء في أروقة المعرض الزائرين بفئاتهم العمرية، إضافة إلى صور الفعاليات التي تعكس النهضة التنموية في مختلف مناطق المملكة، حيث استمعوا من القائمين على المعرض إلى شرح عن تاريخ تلك الصور والمناسبات والفعاليات التي رصدت فيها .
وشاهد الزوار خلال جولتهم في المعرض بعض الآلات القديمة التي كانت تستخدمها وكالة الأنباء السعودية في بث الأخبار وطريقة بث الصور .
وحرص الكثير من زوار المعرض على توثيق الصور المعروضة بعدساتهم الخاصة، مبدين إعجابهم بما شاهدوه من صور تاريخية وحديثة لقادة وأمراء هذا البلد المعطاء ، مشيرين إلى أن وجود مثل هذه الصور تعد إضافة مهمة لهم لمعرفة تاريخ المملكة .
وأكدوا أن الصور المعروضة تقدم لجميع شرائح المجتمع على مختلف فئاتهم العمرية توثيق لتاريخ المملكة وتعزز مكانة التراث حمايته ، وتدعو الشباب إلى الاهتمام بهذا التاريخ والتراث الذي يرسم الهوية الوطنية ويدعو للتعريف به والمحافظة عليه ، متمنين للمعرض الاستمرار في السنوات القادمة للمهرجان .
  
لقطات  من مهرجان جدة :













فيديو  (زوايا الإخبارية)

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى