0
 الرياض / زوايا الاخبارية :


انطلقت أعمال الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض ( إنسان ) قبل أكثر من 17 عاما بـ 400 يتيم وترعى الآن أكثر من 40.000 مستفيد، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - الذي أسس مجلس إدارتها عندما كان أميرًا لمنطقة الرياض، بهدف تحقيق عمل مؤسسي منظم يعني بشؤون الأيتام واحتياجاتهم ، حيث صدرت الموافقة الكريمة عام 1419هـ بتأسيس جمعية إنسان بمنطقة الرياض .
وبدأ العمل التنفيذي للجمعية عام 1421هـ ، كنواة صغيرة نمت وترعرعت في ظل رعايته الكريمة وحنانه المعهود؛ مما كان له الأثر الطيب في تحقيق الجمعية لأهدافها السامية ، إضافة إلى دعمه المادي والمعنوي لكل ما من شأنه خدمة هذه الفئة ، حيث مد يد العون والمساعدة وكرس نفسه لخدمة الأبناء الأيتام وأسرهم .
وكان - حفظه الله - من المشجعين لبرامج ومناشط الجمعية ، وأول المبادرين في تقديم الدعم لها وله الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تشجيع أهل الخير والمحسنين وحثهم لدعم برامج الجمعية . وكان عدد الأيتام في بداية نشأة الجمعية لا يتجاوز 400 مستفيد، إلى أن أضحت من أكبر الجمعيات في الشرق الأوسط التي تهتم برعاية الأيتام وترعى حاليا نحو ( 40.000) ألف يتيم ويتيمة وأرملة ، عبر 16 فرعا منتشرة في منطقة الرياض والمحافظات التابعة لها، منها خمسة فروع في العاصمة ، و11 في كل من ( الخرج ، الدودامي ، الزلفي ، الأفلاج ، المجمعة ،القويعية ، وادي الدواسر ، حوطة بني تميم ، رماح ، السليل ، وشقراء ) تقدم لهم جميع الخدمات ضمن أسرهم الطبيعية .. مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات العظيمة يسجلها التاريخ بمداد من ذهب لرائد الأعمال الإنسانية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .
ولم يقتصر جهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - على دعمه الكريم لبرامج الجمعية ومناسباتها فحسب ، بل كان حريصا على الرغم من مشاغله المستمرة والمشاريع التنموية التي يقودها , على مشاركتهم أفراحهم ومناسباتهم، وتلمس احتياجاتهم والاستماع لهمومهم واحتضانهم بأبوته المعهودة، و تحقيق آمالهم .
وأمتدت أياديه البيضاء لتكريم أبناءه الأيتام ورسم الابتسامة على شفاههم في أكثر من محفل ومناسبة . وفي هذا الإطار فقد رعى - حفظه الله - احتفالات الجمعية العمومية والمؤتمرات التي عقدتها الجمعية خلال توليه - حفظه الله - رئاسة مجلس إدارتها . وأثمرت جهوده المباركة عن العديد من الإنجازات التي تحققت للجمعية ومن ضمنها افتتاح فروع للجمعية في محافظات المنطقة ، حيث باتت تغطي 80% من محافظات منطقة الرياض ، وذلك إنفاذا لتوجيهاته الرامية إلى تغطية كافة محافظات المنطقة ، بغية الوصول إلى اليتيم في محل إقامته .
   


ولاقى افتتاح الفروع في العاصمة الرياض والمناطق التابعة لها نجاحا باهرا ، تمثل ذلك في خدمة اليتيم ضمن مدينته التي يقطنها ، دون الحاجة للرجوع إلى المقر الرئيسي للجمعية لما يترتب عليه من عناء ومشقة على الأبناء ، إضافة إلى تعريف الأهالي في المحافظات برسالة الجمعية وتقديم الدعم المادي والعيني لها واستقطاب الكافلين ، مما انعكس إيجابا على حياة الأسر المستفيدة .
ووجه الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - بتذليل كافة الصعاب والمعوقات التي تعترض مسار الأيتام ، وتقف حجر عثرة دون تحقيق طموحاتهم وأهدافهم المستقبلية، وانطلاقا من هذه الرؤية فقد طورت الجمعية خدماتها بتقديم أفضل الطرق والأساليب لتقديم الحياة الكريمة لتلك الفئة الغالية من أبناء المجتمع .
ويأتي نظام البطاقات الالكترونية التي تقدمها الجمعية للأيتام من أهم الوسائل التقنية الحديثة التي تميزت بها (إنسان) حيث تسهم هذه البطاقات بعلاج كثير من المشاكل التي كانت تعاني منها الجمعية في بداية نشأتها ، كالازدحام والاصطفاف أمام مقار الجمعية لأخذ النفقات الدورية ، بالإضافة إلى ما حققه هذا الأسلوب التقني من المحافظة على مشاعر الأيتام أثناء تقديم المساعدة لهم وحفظ كرامتهم ، إضافة إلى توفير المصاريف الإدارية .
وكان لجمعية (إنسان) السبق في استحداث هذا النظام الآلي المتميز في تسليم الإعانات الدورية، حيث يُسلم لكل أسرة ثلاث بطاقات آلية وتغذى شهرياً، بحسب عدد أفرادها وهي : بطاقة النفقات النقدية ( بطاقة البركة ) : ويتم تغذيتها بالمبلغ المخصص ، حيث تستطيع الأسرة أن تحصل على مصروفها النقدي عن طريق أجهزة الصراف الآلي مباشرة . وبطاقة النفقات الغذائية : تتيح للأسرة شراء احتياجاتها التموينية والغذائية، شهرياً دون الحاجة لمراجعة الجمعية. والبطاقة الثالثة هي ( بطاقة الكسوة ) ويتم تغذيتها شهرياً حيث يستطيع اليتيم أن يشتري ويختار بنفسه ما يناسبه من الكساء عبر البطاقة الالكترونية من محلات تجارية متفق معها لشراء الملابس.
ةأصدرت الجمعية "بطاقة إنسان الموحدة " التي تسهم في صرف النفقات والخدمات الشهرية والموسمية من مواد غذائية وكساء، من خلال بطاقة واحدة بدلاً من بطاقتين . وتهدف الجمعية من إصدار هذه البطاقة، إلى التخفيف عن الأسر وتلبية احتياجاتها بطريقة أكثر سهولة، حتى تحصل كل أسرة على نفقاتها الشهرية من محال تجارية متفق معها سلفاً ، ويمكن أن تستخدم البطاقة في التسوق داخل أكثر من مركز تجاري في الوقت نفسه، ، علماً بأن الجمعية تحرص على التنسيق مع أفضل المراكز التجارية لإتاحة الفرصة أمام المستفيدين لاختيار ما يناسبهم بحرية تامة.




 وانطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -على تلبية كافة احتياجات اليتيم سواء النفقات الأساسية أو الموسمية أو توفير الرعايات الأخرى ، فقد دأبت الجمعية على تقديم كافة الخدمات لأبنائها ، وشرعت في برامج بناءة تسهم بشكل فعلي في توفير الحياة الكريمة للأيتام ، ومن ذلك برنامج الكفالة الذي يعد المصدر الرئيسي للخدمات التي تقدمها "إنسان" لأسرها . حيث يستطيع الكافل تسديد قيمة الكفالة عبر زيارته لأحد الفروع أو عبر نظام الاستقطاع الشهري .
وتنقسم إلى كفالة عامة مقدارها 300 ريال شهريا ، وكفالة مدى الحياة بمبلغ 60.000 ريال . إضافة إلى خدمات البحث الاجتماعي الذي يمثل أولى خطوات العمل المقدم لأبناء وأسر "إنسان" فبعد تقديم الأسرة طلب التسجيل بالجمعية يتولى فريق بحثي مكون من زوج وزوجته أو أخ وأخته دراسة الطلب بعد استيفاء كامل الشروط ، ومن ثم زيارة مقر سكن الأسرة للوقوف على وضعها المادي ورفع توصياتهم لمعرفة مدى استحقاقهم للاستفادة من خدمات الجمعية. كما يقع على عاتق فريق البحث تقديم مختلف أوجه الرعاية التي تقدمها الجمعية لهذه الأسر والتي تم تزويدها بآلية التواصل بفريق البحث عبر الجوال المخصص لهم وتقديم أي شكوى أو استفسار عن مستوى الخدمة ومدى تعاون فريق البحث مع الأسرة. وتحرص "إنسان" على تطوير مهارات فرق البحث من خلال الدورات التنشيطية بهذا الجانب .
واستمرارا لتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لدور الجمعية التكاملي فقد أولت الجمعية الجانب التعليمي والصحي أهمية قصوى في برامجها نحو مستفيديها من الأيتام حيث شكل برنامج الرعاية التعليمية في " إنسان " نقطة تحول في مسيرة أبناء الجمعية الدراسية ، إذ حرصت الجمعية منذ نشأتها على الاهتمام بالناحية التعليمية لما للتعليم من دور أساسي في تحقيق تطلعات أبناء الجمعية المستقبلية . وفي هذا الإطار فقد استحدثت الجمعية جائزة سنوية للتفوق العلمي لتكريم الطلاب المتفوقين من الجنسين في حفل بهيج يقام سنويا ، وتسعى الجمعية من خلال حفل التفوق إلى تحفيز الطلاب الأيتام المتفوقين على بذل المزيد من الجهد وبث روح الحماس والمنافسة لدى بقية الأيتام لزيادة تحصيلهم الدراسي ، وتفجير الطاقات الكامنة لدى الطلبة من الجنسين وخلق جو من التسابق الخلاق والتحصيل العلمي ، فضلا عن إسهامها في زرع وإذكاء رغبة التحدي لدى الطلبة. وشملت فروع الجائزة المراحل الدراسية وصولا إلى المرحلة الجامعية ممن حصلوا على تقدير ممتاز .إضافة إلى ذلك فقد حرصت الجمعية من خلال برنامج الرعاية التعليمية على متابعة الأيتام دراسيا وإلحاق المتعثرين منهم بدروس التقوية . وتنفيذ برنامج الحقيبة المدرسية والذي يتيح للطلاب والطالبات اختيار ما يناسبهم من الأدوات والمستلزمات الدراسية والقرطاسية من خلال تغذية البطاقات الإلكترونية التي تصرف للأسر، وذلك بإضافة مبالغ مخصصة للحقيبة سنويا مع بداية كل عام دراسي جديد ، ويشمل برنامج الرعاية التعليمية في إنسان أيضا توفير وسائل المواصلات ، وإزالة جميع العقبات التي قد تعترض مسارهم التعليمي لتحقيق تطلعاتهم المستقبلية . واستمرارا لتطوير ودعم الجانب التعليمي في إنسان فقد دأبت الجمعية على تنظيم حفل فرحة النجاح السنوي لأبنائها من الجنسين بهدف إدخال الفرحة والسرور إلى نفوس الأبناء ومشاركتهم فرحتهم العارمة وتشجيعهم لبذل المزيد من المثابرة والتفوق . وتتويجا لهذه الجهود فقد التحق العديد من الطلبة بالجامعات والكليات والمعاهد العلمية ، وانخرط الكثير منهم في سوق العمل ، إضافة إلى ابتعاث أكثر 250 طالبا لمواصلة دراستهم بالخارج ، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي .
 ما في الجانب الصحي فقد حرصت الجمعية على تقديم رعاية صحية فائقة لأبنائها حيث تهتم الجمعية بالجانب الصحي لهم حفاظا على صحة وسلامة أبنائها ومساعدتهم في تلقي العلاج لمختلف الأمراض ،وذلك من خلال التنسيق مع القطاع الصحي الحكومي لاستقبال الحالات المرضية، إضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات مع المراكز الصحية الأهلية للغرض نفسه ،وتقدم الجمعية البرامج الثقافية والمحاضرات التوعوية لبعض السلوكيات والممارسات الخاطئة والتي قد تكون سببا لبعض المشاكل الصحية حفاظا على صحتهم ، وكذلك الدورات الصحية في مجال(صحة الأسنان.. الإسعافات الأولية ..الوقاية من السكر ..الأنيميا وغيرها ). ،وتسعى إنسان لتوفير بيئة صحية ملائمة للمستفيدين من خدماتها وأسرهم من خلال تقديم مستوى عال من الخدمات الطبية. تتضمن توفير الأدوية الخاصة والعلاج لعدد من الأمراض منها(سرطان المخ والأعصاب والأسنان وغيرها) في العديد من المراكز الطبية والمستشفيات المتخصصة والعيادات ذات الاختصاص بمدينة الرياض وبقية المحافظات التابعة لها.
وفي جانب الإسكان في إنسان حرصت الجمعية منذ نشأتها على توفير السكن الملائم والمناسب لأسر الأيتام وذلك إحساسا منها بأهمية هذا الجانب لما يمثله من استقرار الأسرة وتوفير الحياة الكريمة والهادئة لها باعتبار السكن أحد أهم أسس الحياة الرئيسية ، فقد رصدت سنويا ميزانية تنفق على الإسكان تشمل شراء وترميم ودفع إيجارات المنازل للمستفيدين من خدماتها في منطقة الرياض ، وكذلك تأثيث المنازل وتأمين الأجهزة الكهربائية ، وتشمل الأفران والغسالات والمكيفات والمكانس الكهربائية والثلاجات والمستلزمات الأخرى ، وتنفذ الجمعية برنامج الإسكان من خلال الدعم الذي يقدمه رجال الأعمال وأهل الخير ، من خلال إبرام اتفاقيات وتعاون مع الجهات ذات الاختصاص .
واستكمالا لهذه الرعاية النموذجية فقد حرص خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على تحقيق رغبات الأبناء وتطلعاتهم المستقبلية ، من خلال إيجاد طرق ووسائل تساهم بتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل ليعتمدوا على ذواتهم وليكونوا نافعين لأنفسهم ومنتجين في مجتمعهم ، وسعت الجمعية لتحقيق هذه الآمال فتم استحداث "برنامج الملك سلمان لتدريب وتأهيل أبناء إنسان " والذي يهدف إلى ترسيخ أهمية ومفهوم العمل والكفاح في نفوس الأبناء ، ومساعدتهم لإيجاد فرص وظيفية للجنسين من خلال فتح قنوات اتصال مع مختلف مراكز التدريب والتأهيل في الرياض ، حيث تعمل الجمعية على الاتصال بمراكز التدريب الحكومية لإعطاء الأبناء الأولوية في القبول , والاتصال بمراكز التدريب الخاصة لمنح الجمعية مقاعد دراسية مجانية ليلتحقوا بها . . والتنسيق مع الجهات ذات لاختصاص في التدريب والتوظيف (كالغرف التجارية الصناعية وصندوق تنمية الموارد البشرية ومكتب العمل وبعض المعاهد الخاصة). مما يهيئ لهم العديد من الفرص في مجالات تدريبية واسعة كالحاسب الآلي واللغات والمهارات الفردية ودورات فنية متخصصة في الرسم والفن والخياطة للفتيات . وتحرص الجمعية على تقديم التوجيه والإرشاد الوظيفي للأبناء من خلال إعطائهم ندوات وورش عمل قبل إلحاقهم بالوظائف.. وقد اشتملت جوانب التدريب والتوظيف خلال السنوات الماضية على إلحاق العديد من أبناء إنسان في برامج التدريب المنتهي بالتوظيف ، ودعم المشاريع التجارية ، وإلحاق الكثير من الطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية والأهلية وكليات التقنية والكليات الصحية والدبلومات ، وفي تخصصات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية ودورات تطوير الذات والمهارات الحياتية .

 ونظرا لما تمثله هذه البرامج من عبء مالي على الجمعية ، وما تستنفذه من مبالغ طائلة ، فقد تنوعت مصادر دخل الجمعية عبر إقامة شراكات مع كبرى الشركات والمؤسسات لعمل استقطاعات دائمة أو موسمية تسهم في تنمية مواردها المالية ، لتغطية هذه التكاليف. وفي هذا الإطار فقد تعددت مصادر إيرادات الجمعية لتشمل الزكاة ومشروع صندوق أوقاف إنسان وعطاء الموظفين ، و"فيزا إنسان" وبرنامج العضوية ومشاريع الكفالة والاستثمارات المتنوعة .
ولا يقتصر دور الموارد المالية على الدعم المالي فقط بل يمتد مفهومها إلى الدعم العيني والمعنوي ـ كالهبات والأوقاف والمنح التعليمية والتدريبية ومواد قابلة للتسييل النقدي ، وأوقاف إنسان . ولتسهيل عملية الإسهام في دعم برامج الجمعية فقد تبنت إنسان برنامج أكثر مرونة يتيح عملية التبرع ، وهو برنامج الأسهم العشرة ، ويشتمل على برامج خدمية وموسمية للأيتام ، والبرامج هي ( الحقيبة المدرسية و هدية العيد و تسديد فواتير الخدمات وتسديد الإيجارات والسلة الرمضانية و الرعاية الصحية والنفسية والتدريب والتأهيل والحج والعمرة والأجهزة الكهربائية وكسوة الشتاء) .
وانطلاقا من رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله لتفعيل كل ما من شأنه خدمة الأيتام الأعزاء ، فقد بذلت الجهود الحثيثة لترسيخ هذا المفهوم من خلال مشاركة الجمعية في العديد من المعارض والمناسبات العامة والمؤتمرات والأيام الدولية والأيام المفتوحة ، حرصا منها على التواصل مع محيطها الخارجي للتعريف برسالتها وأهدافها النبيلة ، إضافة لذلك فقد نظمت إنسان العديد من البرامج والفعاليات كالأمسيات الشعرية والحفلات والملتقيات والندوات والفعاليات الإعلامية والرياضية والتي أسهمت في مد جسور التعاون بين الجمعية ومجتمعها الخارجي ومن ضمن تلك المشاركات ، المشاركة في (- يوم اليتيم العربي - يوم الطفل الخليجي - يوم الطفل العالمي ـ اليوم العربي للمكتبة - اليوم العالمي لمحو الأمية ـ المؤتمرات والندوات التي تعني بشؤون الأيتام ) كما نظمت الجمعية الكثير من البرامج لإيصال رسالتها لأكبر شريحة في المجتمع ومن ضمن تلك البرامج ( - برنامج تعرف على إنسان -إنسان في ضيافة -- الإفطار رمضاني - تنظيم المهرجانات والمؤتمرات - في ضيافة إنسان وبرنامج زيارات )
الترفيه واكتشاف المواهب في إنسان .


 وفي ظل رعايته الكريمة (حفظه الله ) حرصت جمعية إنسان على الجانب الترفيهي بهدف إدخال الفرح والسرور على الأبناء وفي هذا الصدد فقد نظمت الجمعية العديد من البرامج الترفيهية تضمنت الأنشطة المتنوعة كالملتقيات الأسرية وجلسات السمر ، والمخيمات الربيعية ، وزيارات للمدن الترفيهية ، والمراكز الرياضية والترويحية . وإقامة المسابقات الثقافية المتنوعة كالمسابقات المتنوعة بهدف إثراء الجانب المعرفي لدى الأبناء . إضافة إلى زيارات المناطق السياحية في المملكة ، بهدف التعرف على ما تزخر به بلادهم من معالم حضارية ومواقع أثرية . وشمل الترفيه في إنسان أيضا المهرجان الصيفي الذي تنظمه الجمعية سنويا بداية كل عطلة صيفية . كما حرصت الجمعية على اكتشاف مواهب الأبناء وتنميتها وصقل مهاراتهم الإبداعية ، وفتح آفاق التألق والتطوير الذاتي من خلال مواهبهم المتعددة ، وذلك لتحقيق أمنياتهم وإشباع رغباتهم الخاصة ،حيث شرعت الجمعية وفق عمل مؤسسي بتبني البرامج التي تخدم جانب الموهبة في إنسان وآلية تنفيذها ، وقد تنوعت طبيعة المواهب في إنسان لتشمل (الشعر بنوعيه الفصيح والنبطي - الخط العربي - الكتابات النثرية ـ القصة القصيرة ـ الخواطر ـ الرواية - الفن التشكيلي والكاريكاتير ـ والإنشاد والتمثيل ، ومهارات الحاسب الآلي والتصاميم والتصوير الفوتوغرافي والتفكير الإبداعي ، والابتكار واختراعات الأبناء إضافة إلى الألعاب الرياضية المختلفة) . ومن أبرز تلك البرامج " أولمبياد إنسان" والذي يعتبر نواة أولى لانطلاقة برامج واعدة . تشارك فيه كافة فروع الجمعية ، واشتملت الأولمبياد على الكثير من مجالات الموهبة ، وتم تكريم الفائزين وتوزيع جوائز نقدية وعينية للموهوبين . إضافة إلى دور نادي إنسان الاجتماعي في اكتشاف المواهب وتشجيعها ، حيث يعد النادي حاضنة تهتم بصناعة الموهبة وتنمية الفكر وتطوير الذات . تقام من خلاله الندوات والمحاضرات الإرشادية والسلوكية للأبناء وتنظيم مسابقة في حفظ القرآن الكريم وأخرى في تحفيظ السنة النبوية ودورات في الحاسب الآلي واللغة وإقامة العديد من الفعاليات والألعاب الرياضية المتنوعة .
وتتويجا لهذه الجهود المباركة فقد حققت الجمعية العديد من الجوائز وحظيت باهتمام الجهات المانحة لما تقدمه من خدمات متميزة وبمعايير عالية الجودة .. جاء أبرزها : جائزة الأمير نايف الذهبية للسعودة عن القطاع الخيري : حيث بلغت نسبة الموظفين السعوديين في الجمعية 90% محققة بذلك أعلى نسبة للسعودة في القطاع الخيري ، إضافة إلى مراعاة وتوفير بيئة عمل صحية للموظفين . مما أسهم في حصول الجمعية على هذه الجائزة . كما حصلت الجمعية على جائزة الشيخ فهد الأحمد الدولية للعمل الخيري بدولة الكويت وذلك عن أفضل مشروع خيري متميز ، حيث شاركت الجمعية بمشروع بطاقات صرف النفقات باعتباره من المشاريع المتميزة والرائدة الذي نفذته الجمعية . وكذلك جائزة "الفوربس" للجمعيات الخيرية الأكثر شفافية بالعالم العربي مما يؤكد ريادتها في الشفافية ، حيث أن الجائزة تخصصت في تحقيق مبدأ الشفافية في العمل المالي . وجائزة السعفة للشفافية التي حصلت عليها الجمعية . إضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى . ذات الاستدلال على جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في رعاية فئة عزيزة في المجتمع

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى