0
جدة / بشاير محمد / واس:
يضع الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار،  ومعه الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة عضو اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية رئيس اللجنة التنفيذية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة  حجر الأساس لترميم مبنى دار جدة التاريخية ، الذي يعود ملكيته إلى بيت زينل ، في ميدان البيعة بالمنطقة التاريخية.
وأوضح مدير فرع هيئة السياحة والآثار بمحافظ جدة محمد العمري ، أنه سيتم إزاحة الستار عن لوحة مجسم جدة تراث عالمي كمرحلة لإطلاق الاسم على جميع اللوحات في جدة التاريخية ، أو الطرق المؤدية لها بتعاون وثيق مع أمانة جدة ، مشيرا إلى أن المبنى الذي سيتم ترميمه سيكون مقراً ومركزاً متعدد الاستعمالات ، ويحتوى على مجلس جداوي , ومعرض عن التراث العمراني , وموقع لبيع التذكارات والمنتجات الحرفية ومكاتب إدارية , ومكتب لسمو رئيس هيئة السياحة والآثار , بجانب معرض لصورة جدة التاريخية , ومركز معلومات عن جدة التاريخية , كما يحتوى ايضاً على صالون ثقافي , مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على إعداد المخططات الخاصة بتأهيل وترميم الدار ، والتصاميم الداخلية للبدء في أعمال الترميم والتنفيذ ، بهدف إعادة إحياء التراث العمراني في المنطقة بشكل عام .
وأبان العمري أن الهيئة العامة للسياحة والآثار ستوقع إتفاقية تعاون مع محافظة جدة ، وأمانة محافظة جدة ، لدعم المهرجان بمساهة نقدية قدرت بـ ثلاثة ملايين ريال ، بجانب تغطيتها الإحصائية للمهرجان ، ورعايتها للحرفيين في المهرجان ، وهو ما يؤكد أهمية المهرجان ، لافتا إلى أن الإستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية قدرت عدد العاملين في مجال الحرف اليدوية بنحو 20 ألف عامل ، تشمل 45 صنعة يتفرع منها عدد من المنتجات اليدوية.
وأشار إلى أن الهيئة ستشارك بفعالية البناء بالحجر المنقبي لزوار المهرجان ، إضافة الى إعطاء المعلومات والأدلة لكيفية الترميم بالحجر المنقبي الى جميع الزوار ، مضيفا أن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة سيباشر الإحصاء من خلال المسارات الأربعة للمهرجان مستخدماً أحدث الأجهزة والتقنيات ، ويعمل على رصد حركة الزوار بشكل يومي في مهرجان جدة التاريخي.
 

تحويل مبان لمتاحف
وتعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار حالياً, على تحويل عدد من المواقع والمباني في جدة التاريخية إلى فنادق تراثية ومتاحف ومتاجر لبيع المنتجات الحرفية التراثية.
وأكد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد العمري، أن عدد المنازل التي يتم تطويرها في الوقت الحالي في المنطقة التاريخية بجدة وإعادة ترميمها تصل إلى نحو 40 مبناً.
وأوضح أن المنطقة التاريخية تمر في الوقت الحالي بورشة عمل متكاملة، وذلك بعد تسجيلها في لائحة التراث العالمي اليونيسكو، وبعد الفعاليات المتتالية التي أقيمت في المنطقة، والاهتمام الكبير من قبل الهيئة والإمارة والمحافظة والأمانة لتطوير المنطقة، وهو ما شجع ملاك المنازل للعمل على تطوير وترميم منازلهم والمشاركة في تطوير المنطقة بشكل عام.
وبين العمري، أن الترميم والتطوير للمنطقة التاريخية يهدف إلى تحويل عقاراتها إلى منشآت اقتصادية، وذلك بتحويلها إلى فنادق أو مطاعم تراثية أو مواقع بيع حرفية، وغيرها من المشاريع السياحية والاقتصادية، مشيراً إلى أن العمل ما زال يحتاج إلى مزيد من التعاون مع جميع الجهات الحكومية ومع الملاك .
وأفاد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة, أن فعاليات مهرجان المنطقة التاريخية سيشهد بعد عدة أيام دخول منزلين تراثيين للمشاركة في الفعاليات، إلى جانب قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بإعادة ترميم منزل في المنطقة التاريخية، ليكون مكتباً دائماً للهيئة في المنطقة.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى