0
هزازي صاحب الركلة الضائعة : الصين صعبة وهوساوي الكرة فوز وخسارة !

 من مباراة منتخبنا والصين


تعثر المنتخب السعودي في أولى خطواته في كأس آسيا بعد هزيمته من المنتخب الصيني  من ركلة ثابتة بعيدة المدى، علماً أن

لم يخلق منتخب الصين في الشوط الثاني أي فرصة حقيقية لكنه سجل من كرة ثابتة، في حين كان المنتخب السعودي متفوقاً ومستحوذاً بشكل أكبر، لكن هذا الاستحواذ عابه غياب عقل مدبر للهجمات، يستطيع جعل الكرة تدور في مكان أكثر خطورة، ويعطي اللاعبين فرصة للاستفادة من المساحات التي قد تظهر بدفاعات الصين.

وغاب صانع الألعاب الحقيقي، تحت ضغط لاعبي الصين وعدم وجود مهمة واضحة منوطة بأحد اللاعبين ليكون هذا المدبر، الأمر الذي جعل منتخب السعودية بلا عقل، مما جعل تفوق اللاعبين الفردي على الصينيين مجرد مبادرات شخصية لا جماعية، فكانت المهمة أسهل للمنتخب الشرق أسيوي للتعامل مع خطورة الأخضر، بل إن ركلة الجزاء جاءت من مبادرة فردية.

اللقطة الأكثر تأثيراً كانت ركلة الجزاء التي أهدرها نايف الهزازي، حيث تقدم اللاعب ببطء غريب وتنفيذ ضعيف يدل على عدم تخصصه أو جاهزيته، وكان واضحاً لكل من يشاهد بأن اتجاه الكرة معروف، وكأن نايف هزازي كان مهتماً بأن لا تضيع الكرة بعيداً عن المرمى أكثر من اهتمامه بتسجيلها، وكأنه خشي "ردة فعل سلبية عليه من جماهير تويتر"، فحقق ردة الفعل هذه بطريقته الخاصة.

ويجب التشديد على أن الشوط الثاني كان إيجابياً للمنتخب السعودي، والسيطرة كانت لهم، لكن ما احتاجه الأخضر هو تحويل هذا التفوق إلى تسجيل، وهو أمر يجب تداركه قبل المباراة المقبلة.
  وفي قراءة تحليلية للمباراة قال الزميل أمجد مجدي هدر المنتخب السعودي الفرص التي أتيحت له ، ليخسر أمام التنين الصيني 1-0 ، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب سونكورب ، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الثانية بكأس اسيا التي تستضيفها استراليا.

وبهذه النتيجة يتصدر الصين واوزبكستان المجموعة برصيد 3 نقاط لكلا منهما، بينما بقي السعودية وكوريا الشمالية بدون رصيد.

أحرز هدف المباراة الوحيد يو هاي في الدقيقة 81 ، بعدما أهدر نايف هزازي فرصة التقدم بإهداره ركلة جزاء في الدقيقة 61 ، وكان المنتخب الصيني الافضل في الشوط الأول بينما تسيد الأخضر مجريات الشوط الثاني.. وهذه هي الهزيمة الثالثة للمنتخبات العربية في البطولة، بعد خسارة الكويت امام استراليا 4-1 وعمان امام كوريا الجنوبية 1-0  .

دخل كوزمين المدير الفني للأخضر اللقاء ، وهو يرغب في بداية قوية بالبطولة ، ولعب بطريقة 4-2-3-1 بتقدم نايف هزازي بمفرده .. ولم تتغير طريقة الان بيران المدير الفني للمنتخب الصيني عن منافسه ، بتقدم جاي زاينج في المقدمة .

الهجوم منذ البداية كان شعار نجوم المنتخب السعودي ، لإحراز هدف مبكر يريح الأعصاب ، وإعتمد الهجوم الأخضر على التنوع ، حيث شكل سالم الدوسري جبهة يمنى قوية مع المتقدم من الخلف سعيد المولد .. ولعب مصطفى بصاص دور صانع الألعاب ، مستغلا مهاراته الفردية في محاولة للإختراق من العمق .

الزيادة العددية في منتصف الملعب التي فرضها كلا المدربين ، أثرت على الأداء الجمالي من الفريقين ، وإنعدمت الخطورة الحقيقية على المرميين ، لتشهد منطقة الوسط الصراع الحقيقي بين المنتخبين ، ووضح الشد العصبي على الجميع وهو ما أدى إلى التمريرات الخاطئة ، ولكنها لم تكن مؤثرة .

بمرور الوقت إستطاع التنين الصيني أن يتواجد بقوة في المناطق الأمامية للأخضر ، مستغلا الهجوم من الأطراف ، وإرسال العرضيات التي تعامل معها الدفاع السعودي بنجاح ، بينما عاب هجمات الأخضر البطء في التحضير وعدم وجود زيادة عددية في الهجوم حيث تواجد هزازي بمفرده في أحضان مدافعي الصين ، وهو ما جعل الخطورة تنعدم تماما على مرمى وانغ دالي .

 رغم الإستحواذ الصيني على مجريات اللعب ، إلا أن المنتخب السعودي تمكن من السيطرة على الأحداث في الدقائق الأخيرة من الشوط ، ولكن عرضيات الشهراني لم تكن متقنة ، ولم يستفد منها نايف هزازي الذي يجيد التعامل مع مثل هذه الكرات .. وقبل نهاية الشوط بدقيقتين إخترق وو جي من المنتصف ، لكنه سدد بجوار القائم الايمن في أخطر فرص النصف الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي .

لم تشهد بداية الشوط الثاني أي تغييرات في صفوف الفريقين ، ووضحت تعليمات كوزمين بين الفريقين لنواف العابد ، بضرورة التواجد في الهجوم لمساندة هزازي عند إمتلاك الكرة ، وبالفعل سيطر المنتخب السعودي على مجريات الأمور تماما وهاجم بقوة .

 مع تحرر المنتخب السعودي من الأدوار الدفاعية إمتلك تماما زمام الأمور ، وفي الدقيقة 61 تلقى نايف هزازي تمريرة بينية متقنة إنفرد على أثرها ، ولكن رين هانغ عرقله داخل منطقة الجزاء ، ويحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها هزازي الذي سددها غير متقنة ، تصدى لها الحارس وانغ دالي لينقذ فريقه من هدف مؤكد .

إهدار ركلة الجزاء لم يكن محبطا للأخضر الذي تحسن أداؤه بشكل ملفت بعدما مرر الكرة بسرعة أكبر ، وهو ما جعل مدرب الصين يجري تغيير في الدقيقة 70 ، حيث دفع بيانج زو بدلا من جونمن ولكن السيطرة إستمرت للأخضر وكاد سالم الدوسري أن يسجل ولكن تسديدته جاءت ضعيفة في أيدي الحارس الصيني .

عندما تفشل في أن تسجل لابد أن يستقبل مرماك هدفا ، هذا ما حدث ففي الدقيقة 81 من ركلة مباشرة من خارج منطقة الجزاء ، سدد يو هاي بقوة إصطدمت الحائط وغيرت إتجاهها ، وسكنت الزاوية اليمنى للحارس وليد عبدالله محرزا الهدف الصيني الأول .

أجرى كوزمين تغييرا هجوميا بالدفع بالسهلاوي والشهري ، بدلا من بصاص والمولد ، وحاول نجوم الأخضر الهجوم بقوة ، ولكن مرت الدقائق سريعا وسط تألق الدفاع الصيني، لينتهي اللقاء بفوز التنين الصيني بهدف نظيف.
الأخضر كان قريباً من الفوز لولا إضاعة ركلة جزاء من قبل نايف الهزازي.


 هزازي صاحب الركلة الضائعة: لانستحق الخسارة !

قال لاعب المنتخب السعودي نايف هزازي  في حديث صحفي أنهم لايستحقون الخروج بالخسارة أمام المنتخب الصيني وقال:الحمدلله على كل حال هاردلك لجماهيرنا لانستحق أن نخرج بهذه النتيجة قدمنا كل شي في المباراة ولكن الله ما أراد أنت تريد وأنا أريد والله يفعل مايريد المنتخب الصيني تحصل على كرة وحيدة سجل منها الهدف كنا الأفضل في المباراة وخاصة في الشوط الثاني ونعد الجميع بأن القادم أفضل وحول ضياعه لضربة الجزاء قال: تنفيذ ضربات الجزاء توفيق من الله لم أوفق في تنفيذها وإن شاء الله نعوضها في المباريات المقبلة.


الحربين يكشف سبب حظ الأخضر العاثر

علق المعلق السعودي عيسى الحربين على هزيمة المنتخب السعودي قوله  أن هناك تدخلات كثيرة تحدث في عمل مدرب المنتخب
السعودي على مدار السنوات الماضية، وهو السبب الرئيسي للمعاناة والتراجع في نتائج الأخضر خلال البطولات القارية.
ووجه الحربين رسالة قوية إلى مدرب المنتخب السعودي أولاريو كوزمين خلال تعليقه على مباراة المنتخب السعودي أمام منتخب الصين اليوم السبت، والتي انتهت بهزيمة الأخضر بهدف نظيف ضمن مباريات الجولة الأولى من بطولة كأس آسيا 2015 بأستراليا.
وقال مُعلق قناة الكأس القطرية موجهاً حديثه لكوزمين :" هذه ليست طبختك ياكوزمين، بل هناك من يضع لك الطبخة آخر الليل ونحن نذوق نفس طعم الطبخة منذ 15 سنة ".
وأضاف الحربين :" إذا كثر الطباخين خربت الطبخة، ياكوزمين أنت بس تقدم الطبق ".

 هوساوي: الأداء يشفع لنا من خيبة الأمل

قال مدافع المنتخب السعودي اسامة هوساوي ان الخسارة امام المنتخب الصيني في اول مشوار الاخضر ببطولة كأس اسيا غير مستحقة والافضلية كانت للمنتخب السعودي طيلة مجريات الشوطين.
وقال: "كرة القدم فوز وخسارة والحمدالله على كل حال، ولكن كنا مقابل الاداء الذي قدمناه على الأقل نخرج من موقعة منتخب الصين بنقطة التعادل ولكن لم نوفق وهدف منتخب الصين حظ فالكرة صدمت في لاعب واتجهت للمرمى، ومازالت الامور في يدنا لم يضع التأهل وسنركز في المباريات المقبلة على تحقيق الانتصار وخطف نقاط ثلاث من كل لقاء حتى نضمن التأهل ".
وتابع: "مدرب المنتخب الروماني كوزمين طلب فاعلية اكثر بين الشوطين في المقدمة وتنشيط الاطراف وطبقنا ذلك وكنا قريبين من التسجيل بالفعل ولكن لم نوفق وكرة القدم اهداف ان لم تسجل فقد يسجل عليك".
وإختتم حديثه : الكل كان متشائم قبل البطولة ولكن اليوم رغم الخسارة قدمنا اداء جيدا ومازال الامل قائما ونتمنى الدعم من الكل لان الفريق قدم الاداء الذي يشفع له بانه قادم .


المنتخب العماني يلتحق بركب البؤساء ويتلقى هزيمة قتلت طموحه 

  خسر المنتخب العماني مباراته مع منتخب كوريا الجنوبية اليوم السبت في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول لبطولة كأس آسيا 2015 بأستراليا. 
بـ صفر/1 أمام منتخب كوريا الجنوبية

واحتل المنتخب الكوري المركز الثاني في المجموعة برصيد ثلاث نقاط وبفارق الأهداف فقط خلف نظيره الأسترالي الذي افتتح فعاليات البطولة أمس بفوز كبير 4/1 على نظيره الكويتي.

وسجل تشو يونج تشول الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

وكان المنتخب الكوري هو الأفضل على مدار الشوط الأول ولكنه انتظر حتى الوقت بدل الضائع لهذا الشوط ليهز شباك الأحمر العماني.

وجاء الهدف من متابعة جيدة للاعب تشو يونج تشول للكرة المرتدة من حارس المرمى العماني علي الحبسي بعد تسديدة قوية من كوو جا تشول.

وقبل هذا الهدف ، شهد الشوط الأول تسديدة ساقطة (لوب) من الكوري سون هيونج مين ولكنها ارتدت من العارضة كما تصدى الحبسي للعديد من الفرص الكورية الخطيرة.

وكانت للمنتخب العماني محاولات هجومية قليلة للغاية في الشوط الأول ولكن الحكم تغاضى عن احتساب ضربة جزاء للفريق عندما أعاق الكوري كيم جو يونج اللاعب العماني قاسم سعيد داخل منطقة الجزاء.

وفي الشوط الثاني ، واصل الحبسي تألقه وتصدى لضربة رأس خطيرة من كوو جا تشول كما تصدى الحارس الكوري كيم جين هيون لفرصة عمانية خطيرة في الوقت بدل الضائع للمباراة عندما تصدى لضربة رأس من عماد الحوسني لترتطم بعدها الكرة بالعارضة وتضيع فرصة تسجيل هدف التعادل.

المنتخب الاوزبكستاني ينجح بالفوز بعد مباراة صعبة 

 فاز منتخب اوزبكستان على كوريا الشمالية بنتيجة 1/0 بعد مباراة اشبه بمعركة التحدي  اليوم السبت في افتتاح مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول للبطولة.

وبينما انتهى شوط المباراة الأول بالتعادل السلبي في ظل سيطرة شبه تامة للمنتخب الأوزبكي ودفاع مستميت من المنتخب الكوري.

فقد استمر التعادل في الشوط الثاني حتى سجل إيجور سيرجييف هدف المباراة الوحيد بضربة رأس في الدقيقة 62 ليحرز لفريقه أول ثلاث نقاط في البطولة ويتربع على قمة المجموعة انتظارا للمباراة الثانية في هذه الجولة والتي تقام اليوم أيضا بين منتخبي السعودية والصين.

وفرض المنتخب الأوزبكي سيطرته على مجريات اللعب منذ بداية المباراة وكان الأكثر استحواذا على الكرة حيث انحصر اللعب معظم الوقت في نصف ملعب المنتخب الكوري الشمالي وحول منطقة الجزاء.

ولكن محاولات المنتخب الأوزبكي لاختراق دفاع المنافس أو لتشكيل خطورة حقيقية من التمريرات العرضية باءت بالفشل نظرا للتكتل الدفاعي والحماس الشديد لدى لاعبي كوريا الشمالية.

وبمرور الوقت ، لجأ المنتخب الأوزبكي للتسديد القوي من خارج حدود منطقة الجزاء ولكن تسديدات الفريق وخاصة من لاعبه تيمور كابادزه لم تجد الطريق إلى المرمى حيث ارتطمت بلاعبي كوريا الشمالية كثيرا فيما ذهبت بعضها بعيدا عن المرمى.

وحاول المنتخب الكوري مبادلة منافسه الهجمات ولكن محاولاته القليلة لم تشكل خطورة حقيقية على المرمى الأوزبكي.

وكانت أول فرصة حقيقية خطيرة في المباراة من نصيب المنتخب الأوزبكي في الدقيقة 16 اثر هجمة سريعة مرر على اثرها سانزهار تورسنوف الكرة عرضية رائعة من الناحية اليمنى لتتجاوز مدافعي كوريا الشمالية وتصل إلى تيمور كابادزه المتحفز أمام حلق المرمى ليضعها برأسه في اتجاه الزاوية الضيقة على يمين الحارس الكوري ولكن القائم تعاطف مع الفريق الكوري وتصدى للكرة قبل أن يجدها الحارس بين يديه دون عناء.

وعاند الحظ المنتخب الأوزبكي في الدقيقة 31 اثر هجمة سريعة وتمريرة بينية طولية سريعة وصلت منها الكرة إلى تورسنوف الذي تقدم إلى داخل منطقة الجزاء وسددها قوية لكنها ارتدت من الحارس وتهيأت أمام إيجور سيرجييف الذي حاول تهيئة الكرة لنفسه ووضعها في المرمى لكن الدفاع الكوري ضغط عليه لتضيع الفرصة.

ورد المنتخب الكوري بهجمة سريعة في الدقيقة التالية مباشرة ومرر سونج هيوك يانج الكرة من الناحية اليمنى وانقض عليها كوانج ريونج باك برأسه ولكنه سددها خارج الملعب تحت ضغط الدفاع الأوزبكي.

وأنقذ المدافع الكوري كوانج إك جون فريقه من هدف التقدم في الدقيقة 40 اثر هجمة أوزبكية خطيرة في الناحية اليسرى وتمريرة عرضية زاحفة من فيتالي دينيزوف كانت في طريقها إلى كابادزه المتحفز على بعد خطوتين فقط من المرمى ولكن المدافع الكوري أبعد الكرة من امام المرمى في الوقت المناسب إلى ركنية لعبها سيرفير جيباروف وأمسكها الحارس الكوري بثبات.

وكاد المدافع الأوزبكي أنزور إسماعيلوف يكلف فريقه غاليا في الدقيقة 44 عندما احتفظ بالكرة وتباطأ في تمريرها وضغط عليه هيون أوك سو ليخطف الكرة ويتقدم بها من الناحية اليسرى حتى وصل بالقرب من المرمى ولكن إسماعيلوف وزملاءه في الدفاع تدخلوا في اللحظة الأخيرة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ومع بداية الشوط الثانية ، تزايدت حدة هطول الأمطار مما أثر على توجيه الكرة وهو ما حاول المنتخب الأوزبكي استغلاله لصالحه دون جدوى.

وسدد تورسنوف ضربة حرة في الدقيقة 47 ارتطمت بقدم كابادزه المتواجد في وسط منطقة الجزاء وخرجت فوق العارضة.

ولجأ اللاعب الأوزبكي فيتالي دينيزوف إلى التسديد القوي من خارج المنطقة أملا في الاستفادة من انزلاق الكرة ولكن الحارس الكوري كان يقظا وأمسك الكرة بثبات.

وعانى المنتخب الأوزبكي نفسه من انزلاق الكرة في الدقيقة 53 حيث ضاعت منه فرصة خطيرة اثر تمريرة عرضية لعبها تورسنوف من الناحية اليمنى وفشل أكثر من زميله له في الوصول للكرة أمام المرمى الكوري حتى شتت الدفاع الكرة لتضيع الفرصة الثمينة.

وبعد عدة محاولات فاشلة من الفريقين في الدقائق التالية ، انتزع إيجور سيرجييف هدف التقدم للمنتخب الأوزبكي بضربة رأس في الدقيقة 62 .

وجاء الهدف اثر هجمة سريعة للفريق الأوزبكي مرر على اثرها النجم الكبير سيرفير جيباروف الكرة من الناحية اليسرى لينقض عليها سيرجييف برأسه في وسط منطقة الجزاء وفي حراسة الدفاع ويحولها على يمين الحارس لتتهادى الكرة داخل المرمى ويكون هدف التقدم.

ورغم محاولات الكوريين لتعديل النتيجة ، ظل المنتخب الأوزبكي هو الأفضل خاصة بعد التغييرات التي أجراها مديره الفني ميرجلال قاسيموف والتي شكلت إزعاجا هائلا للدفاع الكوري وحارس المرمى الذي تصدى للعديد من التسديدات في الربع ساعة الأخير من المباراة وخاصة من اللاعب ساردور راشيدوف.

وأنقذ الحارس الأوزبكي فريقه من هدف التعادل في الثانية الأخيرة من المباراة اثر ضربة ركنية حولها كوانج ريونج برأسه في اتجاه المرمى ولكن الحارس تألق وتصدى للكرة قبل أن ترتطم بالكرة وترتد إلى داخل الملعب ليطلق الحكم صفارته معلنا نهاية المباراة.



 جدول مباريات البطولة :


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhd1Ey4de0txOtkFtfsXBwsKfMohLp1DezVgHFFcoImfmsUBOHfVpW12J2RPKKkeRlIuChKwknk3wSDHRlfaEVCxev-yIc0bhXDXqrjQhc_LDh4pATIZDVOu6usSbhfjVBFotohF5BjJR4/s1600/,bkgjfg.jpg
جدول مباريات البطولة




 موقف الفرق بعد مباريات اليوم السبت

بالتعاون مع موقع " كورة" 






 فيديو مباراة منتخبنا مع الصين الأهداف

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى