0
 عسير / تهاني العسيري وواس:
فرحة الطفولة مع امطار عسير




شهدت منطقة عسيرأمس هطول أمطار غزيرة على مدينة أبها وضواحيها ،ومتنزهات الأمير سلطان، والفرعا، والحبلة، رسمت البسمة والمتعة على محيا زوار المنطقة في أجواء ربيعية ممطرة .
فيما سجلت المتنزهات الواقعة على مرتفعات عسير كمتنزه السودة غربي أبها ومتنزه السحاب في بني مازن أجواء باردة بعد هطول الأمطار ، لتحيط بها الكتل الضبابية من كل جانب.
وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها الأسبوعي للخمسة الأيام القادمة عن مدينة أبها هطول أمطار رعدية، مع تفاوت في درجات الحرارة الصغرى ما بين 18
إلى 21 درجة مئوية  ،وهطلت مساء أمس أمطار متوسطة على محافظة النما
ص ومراكزها شملت الأحياء والقرى المجاورة .
جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .
 

في #عسير أجواء المطر والفرح وتنوع الفعاليات - فيديو وصور                                                                         
 

 تجوب الحافلة يوميًا طُرقات مدينة أبها الحالمة، متنقلة بين عددٍ من المواقع السياحية داخل المدينة، وهي الحزام، وممشى الضباب، والجبل الأخضرة






وعلى صعيد الفعاليات الصيفية تفاعل عدد من زوار وأهالي منطقة عسير مع تجربة "الحافلة السياحية" التي انطلقت أولى رحلاتها من مدينة أبها مؤخراً .
و، وقرية المفتاحة، وغيرها من معالم المدينة التاريخية والحضارية.
وبيّن مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة المهندس محمد العمرة، أن الحافلة تنقل ما يقارب 500 راكب عبر 10
رحلات يومياً، منذ بداية موسم الصيف.
وتشمل الرحلة اليومية نقل مصطافي المنطقة وزوار مهرجان "أبها يجمعنا" بين أهم المواقع السياحية، والتاريخية، والأثرية، والمجمعات التجارية، مجدولة على خط سير، للتعريف بأهم الأماكن السياحية،يباشرها مرشد سياحي متخصص .




وسط أجواء معتدلة ، تميل فيها درجات الحرارة إلى البرودة لتصل لـ 15 درجة مئوية في متنزه السودة 

و يواصل زوار منطقة عسير التوافد على أرجاء المنطقة لقضاء إجازاتهم السنوية مستمتعين بالأجواء الطبيعية والمناظر الخلابة ، ومتابعتهم للفعاليات والأنشطة لمهرجان أبها يجمعنا
1436هـ ، في حين يدخل المهرجان أسبوعه الثالث 
وتُعد ليالي المحافظات التي سيرعى انطلاقتها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة في الساحة
الشعبية بأبها غداً من أهم فعاليات الأسبوع الثالث ، بمشاركة محافظات "تنومة، وبلقرن، وسراة عبيدة، وأحد رفيدة، ورجال ألمع، وطريب.
كما يشمل الأسبوع على فعالية خيمة أبها الدعوية السابعة ، وتستمر أسبوعين ، تضم محاضرات للرجال والنساء، وخيمة الطفل، ومعرض توعوي عن أضرار المخدرات، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات للفروسية،والتحمل ،فضلاً عن استمرار فعاليات وأنشطة متنزه السودة من خلال القرية التراثية التي تقدم فيها عدد من العروض التراثية ، وإقامة مسرح للطفل والتسوق بمتنزه الملك عبدالعزيز.
كما يواصل ملتقى السياحة المعرفية عروضه بقرية المفتاحة ، وانطلاق فعاليات عروض الضوء والصوت والألعاب النارية كل مساء على ضفاف بحيرة السد، بالإضافة إلى استمرار فعالية " الباص السياحي " الذي ينقل الزوار للعديد من المعالم السياحية بأبها.
كما تشهد محافظات المنطقة وفق توجيهات أمير منطقة عسير إقامة العديد من الفعاليات والبرامج .
  



ويشهد مُتحف " حضارات الأمم " المقام في قرية المفتاحة بأبها ، ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا إقبالاً من زوار المهرجان .
وأوضح مدير المتحف حمود عبد الله الغامدي أن المتحف تم تقسيمه إلى 8 أجنحة أولها جناح الأحافير والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحافير والمتحجرات التي تقدر أعمارها بملايين السنين ، يليه جناح الفخاريات الذي ينتمي لعدة عصور يعود العديد منها إلى ما قبل الإسلام ، ثم يأتي بعده جناح النحاسيات الذي يضم مجموعة من الأدوات والأواني النحاسية التي تحوي نقوشا فنية تعود لعصور مختلفة .
وبين أن المتحف يضم جناح الأسلحة المنوعة ما بين دروع وخناجر وبنادق قديمة ومنوعة ، وكذلك تم تخصيص جناح للمصنوعات الخشبية التي تضم قطعا تعكس مدى ما وصل إليه الحرفيون في ذلك الوقت من دقة وإبداعات مبهرة ، لافتاً إلى أن المتحف يضم جناح للعملات الورقية والمعدنية النادرة وبكميات كبيرة ، كاشفاً أن هناك كُتبا ومخطوطات منوعة في العديد من العلوم الشرعية والتاريخية ضمن جناح مخصص للمخطوطات والمطبوعات .
وأفاد الغامدي أن المتحف يضم أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تنتمي إلى عالم مختلف من حضارات الأمم السابقة ، وهي قطع نادرة ونوعية ، لعل أهمها وأثمنها مصحف مخطوط في عام 857 للهجرة ، وهو أحد المخطوطات الهامة للمتحف ، مشيرا إلى أن المتحف يضم العديد من القطع التي تنتمي لحضارات مختلفة التي يعود تاريخها لآلاف السنين " .
  



قناة زوايا الاخبارية :

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى