0
الاحساء / ابراهيم العتيق :
نظّم مستشفى مدينة العيون بالتعاون مع مدرسة متوسط الاولى بمدينة العيون ، معرض تثقيفي و حملة توعوية بعنوان ( التغذية السليمة والكشف المبكّر أمانٌ من الإصابة بمرض سرطان الثدي ) و تم الافتتاح صباح يومي  الاربعاء و الخميس عند الساعه ١٠ صباحاً ، برعاية مديره المدرسه : الأستاذ نوره العساف و بعض الحضور من منسوبي المدرسة  و طالبات المدرسه و امهاتهن  وذلك احتفاءً للمبادرة بعملية الكشف المبكر للوقايه من مرض سرطان الثدي .
يستهدف المعرض نشر الثقافه التوعويه بالمُجتمع حول هذا المرض و أيصال فكره تشجيعيه لهم في المبادره بعملية الكشف المبكر للوقايه من مرض سرطان الثدي و الحد منه ، و رؤيه مدى ارتباط التشخيص المبكر في  اعطاء خيارات أكثر و أفضل للعلاج حيث يؤدي ذلك  الى أرتفاع فرص الشفاء بأذن الله .

أبتدأ المعرض بقراءه ايات عطره من الذكر الحكيم القران الكريم ..
تلتها مشاركة من طالبات مدرسه متوسط حيث قاموا بتقديم انشوده جميلة عن مرض سرطان الثدي ..
ثم أبتدء المعرض بمحاضره تعريفيه عن مرض سرطان الثدي القتها الممرضه ( زينب الحويكم ) و تحدثت فيها عن ماهية المرض ، اسبابه ، اعراضه و اكثر الفئات المعرضه له و كيفيه التشخيص ، العلاج و طرق الوقايه بدءً بالفحص الذاتي الصحيح و عليها تم شرح الخطوات كامله بالتفصيل و تطبيقها عملياً بواسطه ( الاستاذه خلود العساف ) منسقه عيادة الكشف المبكر لسرطان الثدي  .
و قامت بتوزيع استبيان يبين مدى وعي المجتمع لهذا المرض ، سبقتها ببعض التوجيهات والإرشادات الصحية و تم  التنويه لهم بتسجيل بياناتهم و الحرص على حجز مواعيدهم كل ثلاثاء أسبوعياً ( ٨ صباحا حتى ١٢ ظهراً ) في عيادة الكشف المُبكر لسرطان الثدي بالمستشفى و تحفيزهم بتشجيع ذويهم و أقاربهم في أهميه الكشف المبكر لانقاذ حياتهم حتى ننعم بمجتمع صحي خالٍ من الأمراض .
تبعتها محاضره عن الأرشادات الغذائيه و التي ألقتها أخصائيه التغذيه الاستاذه معصومة الغوينم ،  مُتحدثه للزوار عن دور السرطان في الغذاء ، و أهمية بعض الأغذيه المفيده بحقائق علميه و أثرها في الوقايه و الحد بأذن الله من هذا المرض ..
وتم عرض فيديو كرتوني مُعبر تحدث عن مخاطر مشروبات الطاقه و مدى تاثيرها و مخاطرها على الجسم.
أختُتِم المعرض بافتتاح الركن و توزيع المنشورات و القصاصات الجميلة و هدايا رمزيه محمله بشعار التوعيه و تقديم نماذج لبعض الماكولات و طريقه التعرف عليها من خلال المدلولات الملصقه على المنتج و توزيع عصير الرمان اللذيذ و الذي بدوره يدمر الخلايا السرطانيه كما اثبتت الدراسات العلميه عليه .
وفي نهايه المعرض  تم تعليق لوحة كبيره فيها قُصاصات تُركت فارغة ليكتب فيها الحضور و ليضيفوا بصمه ورديه بحُريه التعبير عن هذا اليوم .
و وضع شجره صغيره ، بشرائط ورديه مربوطه تحمل اسماءهم للذكرى تضامناً مع حملة التوعيه لهذا اليوم .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى