0
زوايا الإخبارية -دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)┃



 في العام 2013، حصلت ضجة إعلامية إثر إعلان سماح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للسيدات في السعودية بقيادة الدراجة الهوائية.
لكن، اشترطت الهيئة على السيدات حينها وجود محرم، وارتداء العباءة. وفي شهر فبراير/شباط الماضي، أعلنت الحكومة السعودية عن إعطاء تصاريح للمراكز الرياضية المخصصة للسيدات، بعد ما كانت محظورة في الماضي، وكانت خيارات السيدات السعوديات تقتصر على أقسام معينة ضمن مراكز التجميل أو المراكز الطبية. 
واليوم، يعود خبر قيادة المرأة السعودية للدراجة إلى الضوء، بسبب فريق "بسكليتة" للسيدات في جدة، والذي أسسته الشابة نديمة أبو العينين، وهي طالبة ثانوية في مدينة جدة. 
وقالت أبو العينين لموقع CNN بالعربية إن الفريق هو مبادرة لتشجيع السيدات والفتيات على ممارسة ركوب الدراجة الهوائية، المعروفة بـ"بُسكليتّة" في لهجة أهل جدة الدارجة. ولا تدفع السيدات أي بدل مادي مقابل المشاركة في فعاليات هذا الفريق، الذي يجتمع لمرتين على الأقل أسبوعياً للتجول في مناطق مختلفة في مدينة جدة على الدراجة الهوائية. 


 
لكن، لدى سؤالها عن الحاجة إلى مرافقة ولي أمر خلال ركوب الدراجة، قالت أبو العينين إنها ورفيقاتها لم يحتجن إلى مرافقة. ورغم أن السيدات في فريق "بسكليتة" يجدن الكثير من التشجيع في محيطهن، إلا أن أبو العينين وزميلاتها ما زلن يواجهن بعض الاستغراب من المشاة أحياناً، والجهات الأمنية أحياناً أخرى.
وذكرت أبو العينين أنه بعد انتشار الحديث عن "بسكليتة" في وسائل الإعلام، طالبتها الجهات الأمنية بالحصول على تصريح للتجمعات، قبل السماح لـ "بُسكليتة" بمعاودة نشاطها.
وأوضحت المحامية نسرين العيسى لموقع CNN بالعربية أنه لا يوجد نظام مكتوب يمنع النساء من ركوب الدراجة. لكن، أشارت العيسى إلى أنه يجب إرسال خطاب لوزارة الداخلية لمشاركة تفاصيل أي تجمعات والحصول على الموافقة. 
وتعمل أبو العينين حالياً للحصول على التصريح. ويُذكر، أنه قد أعلن مؤخراً عن إطلاق منصة إلكترونية للحصول على تراخيص إقامة المراكز والصالات الرياضية. لكن، لن تشمل هذه التصاريح النوادي الرياضية التنافسية للسيدات، مثل كرة القدم أو السباحة أو التنس.  


إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى