0
 

مرعي عسيري- ابها ┃
 
 

اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي " مهارات تقديم نشرات الأخبار " ، والتي أقامها مركز التدريب الإعلامي في وزارة الثقافة والإعلام بتقديم المدرب د. عبدالله السعافين المذيع بهيئة الإذاعة البريطانية BBC ، وحضرها عدداً من أبرز مذيعي ومذيعات القنوات السعودية بواقع 40 ساعة تدريبية للفترة من يوم السبت 21-10-1438 هـ وحتى الثلاثاء 2-11-1438 هـ .


ويعد هذا البرنامج التدريبي هو باكورة سلسلة من البرامج التدريبية والتي اختيرت بعناية لمواكبة الخبرات الإعلامية في القنوات العاملة، مما يتيح الوصول إلى مستوى عالِ من الأداء، بالاضافة الى دعم مقدمي نشرات الأخبار بالعديد من الدورات التي تضاعف من أداء العاملين بهذه الإدارة وصقل مهاراتهم الصحفية والإعلامية وتأتي هذه البرامج التدريبية في إطار اللجنة المشكلة برئاسة معالي وزير الثقافة والاعلام للتطوير الشامل في الوزارة بالاضافة الى هيئة الاذاعة والتلفزيون.


وفي هذا السياق أوضح مدير مركز التدريب الإعلامي الأستاذ ماجد بن جعفر الغامدي "إن هذه الدورة التدريبية جاءت لتسد الفجوة المهارية لحجز مكان مرموق في الإعلام المحترف ، ولحاجة مقدمي نشرات الأخبار في اكتساب مهارات نظرية وعملية مهمة في صقل شخصيتهم الإعلامية والتي تُعد مرآة حقيقية للتلفزيون .
 وأضاف الغامدي أن المركز سيقدم العديد من الدورات في الفترة القادمة والتي تشمل كل أقسام قطاعي التلفزيون والإذاعة بالهيئة في إطار ما توليه وزار الثقافة والاعلام و هيئة الإذاعة والتلفزيون من اهتمام بالتدريب والتطوير المستمر للارتقاء بأداء العاملين بها في شتى المجالات ذات العلاقة بالاعلام".


وأبان الغامدي "أنه تم عقد شراكات في هذا السياق مع جهات إعلامية ومراكز تدريب اقليمية كهيئة المنطقة الاعلامية في أبوظبي، مبيناً أنه هناك دراسة جارية مع جهات إعلامية عالمية للتدريب لكوادر الاذاعة والتلفزيون، وقد بدأت المخاطابات مع شبكة الاذاعة البريطانية BBC و CNN ومع وكالة الانباء رويترز بالاضافة تونزي فونديشن و DMA ، 
كما يستهدف المركز في مرحلته المستقبيلية تقديم خدمات تدريبية لكافة القطاعات من جهات حكومية وقطاع خاص وحتى الافراد الراغبين بالإستفادة من هذه البرامج".
 
 
 
يذكر أن البرنامج التدريبي التي قدمها المدرب د. عبدالله العسيفين لمنسوبي الهيئة تضمن " مهارات تقديم نشرات الأخبار " على الجانب النظري والعملي وركزت خصوصًا على التدريبات العملية الميدانية والأمثلة الواقعية، واستمرت الدورة التدريبية لمدة أسبوعين وبعدد ٥٠ ساعة تدريبية ، تعرف المشاركون خلالها على صفات المذيع الناجح والمذيع الفاشل ، كما تم التطرق إلى أهمية التوازن الدماغي لتجنب الأخطاء أثناء التقديم ، وجرى توضيح المبادئ العامة في فن الإلقاء ، والتدرب على فنون المقابلة والحوار التلفزيوني ، وبيان أنواع التقارير التلفزيونية ، وأهمية لغة الجسد ، أخيراً كيفية تقييم الأداء التلفزيوني وشهد ختام البرنامج التدريبي استعراض نتائج تقييم البرنامج بنسب تقييم ذات دلالات إيجابية ، عقب ذلك تم تسليم الشهادات التدريبية المعتمدة للمشاركين.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى