المشاعر المقدسة / احمد العمودي ومنال العمري وسارة الأسمري /واس
متطوعون يزرعون البسمة على شفاه الحجاج
ولفت إلى أن هذه الحملة حققت الكثير من هذه المعاني واستطاعت إيصال الرسائل الإنسانية إلى الحجاج بمختلف جنسياتهم ولغاتهم عبر السلام والابتسام وهما عبادتان من العبادات في ديننا، كما أسهمت الحملة في إدخال السرور على قلوب آلاف الحجاج عملاً ، مؤكدا أن الركيزة التي يعتمد عليها هي ركيزة التطبيق العملي مع حجاج بيت الله الحرام ليكون ذلك أعمق أثراً في نفس المشارك وفي نفس المتلقي.
حملة "حج مبرور" التطوعية تقدم التوعية الصحية للحجاج قبل توجههم إلى المشاعر
2500 " شبكة للإطفاء تغطي المشاعر المقدسة في موسم الحج
وأضاف قائد قوات الدفاع المدني بالحج إلى اتخاذ جميع الإجراءات لمنع استخدام مياه شبكات الإطفاء لأي أغراض أخرى من قبل الحجاج والقائمين على خدمتهم أو أصحاب الأنشطة التجارية الموسمية بما في ذلك تكليف فرق الإشراف الوقائي والسلامة وفرق الدراجات النارية بمراقبة ذلك وتوعية مؤسسات الحج والطوافة ومجموعات الخدمة الميدانية للحجيج في مخيمات الحجاج بمنى وعرفة ومزدلفة.
من جانبه أكد قائد الدفاع المدني بمشعر عرفة اللواء عبدالرحمن بن حسن الزهراني , احتواء المشعر لـ 1200 مأخذ للمياه ضمن الشبكات المخصصة لأعمال الإطفاء، خضعت جميعها للفحص بما في ذلك مآخذ المياه الجديدة التي تم تركيبها في المواقع التي تم تهيئتها وتسويتها وتهذيب الصخور بها داخل المشعر لزيادة طاقته الاستيعابية وتنفيذ عدة برامج وفرضيات عملية على استخدام شبكات الإطفاء وتشغيل مآخذ المياه من قبل جميع فرق ووحدات الدفاع المدني بعرفة.
ولفت اللواء الزهراني النظر إلى تحديد مواقع شبكات الإطفاء في جميع أرجاء مشعر عرفة وتعريف رجال الدفاع المدني بهذه المواقع من خلال خرائط دقيقة لتحقيق سرعة الاستفادة منها في حالات الطوارئ وحوادث الحريق بما في ذلك حرائق المركبات والحافلات.
من جهته أفاد قائد الدفاع المدني بمشعر منى اللواء الدكتور علي بن عطاالله العتيبي ، أنه تم إجراء اختبارات عملية لجميع شبكات الإطفاء ومآخذ المياه بمشروع إسكان الحجاج بمشعر منى، وكذلك الشبكات الموجودة بمقرات الجهات الحكومية بالمشعر ومنطقة المجازر والمسالخ والبالغ عددها أكثر من 1000 مآخذ للمياه والتأكد من سلامة خراطيم المياه، بحيث تغطي جميع المخيمات ، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة منها في تزويد آليات الإطفاء باحتياجاتها من المياه.
وبين أن استعدادات قوات الدفاع المدني بمشعر منى فيما يتعلق بشبكات المياه تضمنت تدريب دوريات السلامة ومجموعات الإشراف الوقائي بالمشعر على استخدامها ومتابعة كفاءتها وإصلاح أي أعطال تؤثر على فعاليتها وكذلك توعية مشرفي السلامة في مخيمات الحجاج على سلامة جميع مآخذ المياه بين المخيمات.
من جهته أكد قائد قوات الدفاع المدني بمشعر مزدلفة العقيد خالد بن ناصر الحرقان جاهزية ما يقرب من 300 مأخذ للمياه تغطي جميع أرجاء منطقة مزدلفة ، مشيراً إلى أهمية شبكات الإطفاء بالمشعر، من حيث الاستفادة منها كفرق للإطفاء نظراً لصعوبة دخول فرق الإطفاء نظراً لصعوبة دخول فرق الإطفاء المتحركة بأحجامها الكبيرة وكذلك سيارات صهاريج الإطفاء لعمق مشعر مزدلفة بسبب كثافة أعداد الحجاج وضيق المساحة الجغرافية للمشعر، مؤكداً أن جميع الشبكات خضعت لفحص دقيق واختبارات عملية للتأكد من صلاحيتها وفاعليتها من خلال الفرضيات التي تم تنفيذها لوحدات الدفاع المدني التي تتمركز وفي جميع مناطق المشعر , إلى جانب التنسيق مع شركة المياه الوطنية وأمانة العاصمة المقدسة لضمان شبكة الإطفاء بمزدلفة بالمياه بكميات كافية وضغوطات كبيرة قبل وصول الحجاج لمزدلفة بوقتٍ كافٍ.
وأكد مدير إدارة نظم المعلومات بالدفاع المدني العميد بجاد المطيري جاهزية عدد من الفرق الفنية المجهزة بمختلف الآليات والمعدات لإصلاح أي أعطال مفاجئة في شبكات اتصالات الدفاع المدني خلال مهمة الحج، بالإضافة إلى محطات متنقلة لبث الإشارات اللاسلكية في المواقع التي قد تتعرض فيها للتشويش أو الضعف لأسباب مفاجئة أو بسبب التداخل مع إشارات أي جهات أخرى.
وبين أن استعدادات شعبة الاتصالات بالدفاع المدني لمهمة الحج شملت تجهيز وتركيب وصيانة جميع محطات الاتصالات السلكية والبالغ عددها 54 محطة تبث إشارتها من أربعة مواقع رئيسية لتشغيل الشبكة الداخلية للدفاع المدني، منها أكثر من 20 محطة احتياطية يمكن استخدامها في حال حدوث أي أعطال في المحطات الأساسية إضافة إلى تجهيز جميع مواقع البث بمولدات كهربائية وبطاريات تشغيل المحطات تحسباً لانقطاع مصادر الطاقة الكهربائية المغذية لمواقع البث.
بدوره أشار رئيس شعبة اتصالات الدفاع المدني بالحج المقدم ماجد بن أحمد الحارثي، إلى أن استعدادات شعبة الاتصالات تتضمن تشغيل الشبكة اللاسلكية بغرفة عمليات الدفاع المدني بمنطقة المشاعر من خلال 8 محطات لاسلكية أساسية تعمل من خلال نظام التشغيل " زيترون " مع توفير 8 محطات ثابتة كاحتياطي لعمليات الدفاع المدني بالمشاعر .
وأفاد أنه تم توفير خدمة أثير لاستخدامها في حال تعطل الخدمة الهاتفية في جميع مواقع مراكز ووحدات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمشاعر، مع تأمين عدد من الخطوط الهاتفية الاحتياطية في كل موقع لسرعة الاستفادة منها في حال تعطل الخطوط الأساسية إلى جانب توفير أجهزة اتصال " براق " وتوزيعها على جميع مقرات ومراكز ووحدات الدفاع المدني بالمشاعر وفق خطة عاجلة في الحالات التي تتطلب ذلك.
300 ألف زائر من ضيوف الرحمن يستفيدون من مشروع ترجمة خطب الجمعة بالمسجد النبوي
وأوضح مدير إدارة الترجمة والصوتيات بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالله حطاب الحطاب أن المشروع مكن المصلين الناطقين بتلك اللغات من فهم خطبة الجمعة واستيعاب ما فيها من الفوائد حيث توزع الأجهزة الخاصة بالترجمة الفورية للخطبة على المستفيدين قبيل بدئها مع سماعات الأذن على الزوار والمعتمرين , مشيرا إلى أنه تم تجهيز غرف مغلقة لكل مترجم مراعية للمواصفات المهمة والمؤثرة , فيما تكون الترجمة فورية إضافة إلى تكليف فريق عمل لاختبار الترجمة وتسجيل الملاحظات بينما تقوم الإدارة بتعقيم أجهزة الاستماع والسماعات يدويا وكذلك عن طريق أجهزة خاصة بالتعقيم وتحفظ فيها حتى موعد التوزيع.
الهلال الأحمر يقدم 2 مليون رسالة ومطوية توعوية خلال موسم حج هذا العام

وتتنوع الوسائل التوعوية لضمان وصولها لأكبر شريحة, لتقديم رسائل تسهم في توعية الحجاج وتسخير كل الإمكانيات لهم حفاظا على سلامتهم, حيث يجري خلال الحملة التوعوية إرسال مليونين رسالة sms بعدة لغات بالتعاون مع شركة الاتصالات السعودية, وتفعيل دور شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بالتكثيف من نشر الرسائل التوعوية دورياً, وتوزيع البنرات التوعوية في مراكز الإسعاف والمطارات والمنافذ الحدودية لتوعية المسعفين ومنسوبي المراكز والمتطوعين والمصابين والشاشات الالكترونية في مختلف المواقع بالمشاعر المقدسة .
وتضمنت وسائل التوعية, إرشادات للوقاية من الأمراض التي تكثر في موسم الحج مثل التعامل مع مرضى السكري والتهابات الجهاز التنفسي العلوي وضربات الشمس والتسلخات الجلدية وأمراض الربو, ونصائح لاصطحاب الأطفال بالحج والتهابات العين وغيرها من النصائح الطبية, مما يسهم بالوصول إلى حج آمن من الأمراض والمشاكل الصحية, إضافة إلى التعريف بالخدمات الإسعافية الجوية و الأرضية من مراكز إسعافية ثابتة ومتنقلة وفرق التدخل السريع.
ودعت هيئة الهلال الأحمر, جميع الحجاج لزيارة الموقع الإلكتروني : https://www.srca.org.sa/ , أو منصات التواصل الاجتماعي, للاطلاع والاستفادة من الإرشادات والمعلومات التوعوية والمرئية للخدمات الإسعافية التي تم تسخيرها لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
أمانة العاصمة المقدسة توظف التقنية في أعمال النظافة
وبين أن الأمانة قامت بالتعاون أحد الشركات المتخصصة بتصميم وتنفيذ مخازن للنفايات بثلاثة آبار سعتها الإجمالية ( 60متر مربع ) ، مؤكدًا أن جميع هذه المشاريع تم تنفيذها بعناية وبعد إجراء العديد من الدراسات الميدانيه لتتواكب مع احتياجات الموسم .
بدوره أفاد مساعد مدير عام النظافة المهندس محمود ساعاتي ،أن الحاويات الأسطوانية المخفية التي فرت الأمانه منها (48) حاوية تتميز بالعديد من المميزات ، فهي لاتحتاج إلى دوائر وأنظمة كهربائية أو ميكانيكية وبالتالي لاتوجد أعطال ، كما يمكن الاستفادة من السعة التخزينية التي تكون في باطن الارض حتى 3 آلاف لتر وسهولة تفريغها فيما بعد ، إضافة إلى أنها تمنع اشتعال الحرائق في النفايات المخزنة وتعالج التلوث البصري .
وأبان أن جميع الأجهزة والآليات الحديثه تهدف إلى توفير قدر كبير من المرونة والسهولة في رفع وتخزين النفايات مع زيادة نسبة الاستفادة من العنصر البشري في أعمال أخرى وبما في إنجاح أعمال وخدمات النظافة العامة خلال الموسم .
جوالة جامعة جازان تشارك بثلاث فرق لخدمة ضيوف الرحمن
وأوضح مشرف نادي الجوالة بالجامعة القائد الكشفي هشام العطاس أن مشاركة الجوالة تتمثل بثلاث فرق كشفية بقيادة القائد الكشفي وائل خواجي ، مبينا أن جوالة الجامعة ستوزع خلال الحج أكثر من 20 ألف هدية لضيوف الرحمن.
وأفاد أن من مهام جوالة الجامعة القيام بعملية المسح الميداني لمواقـع حملات الحج بالمشاعر المقدسة والأجهزة المشاركة، ورسم خريطة توضح المواقع الفعلية لحملات الحج كما هو متبع سنوياً من قبل جمعية الكشافة وبمشاركة الجامعات وإدارات التعليم ورعاية الشباب، وإرشاد الحجاج التائهين وتوصيلهم إلى مخيماتهم، والتعاون مع بقية الأجهزة المشاركة ومنها الدفاع المدني والهلال الأحمر والدوريات الأمنية في تنظيم السير وغيرها من المهام.
جولات تفتيشية لوزارة النقل على محطات وحافلات وورش سابتكو بطرق الحج

واستكمالاً لهذه الجهود رصد الفريق بعض الملاحظات التشغيلية على المحطات والحافلات وتم التوصل في حينه مع الشركة لتلافي هذه الملاحظات،ومنها ضرورة تركيب لوحات عرض وتوفير أجهزة نداء باللغتين العربية والانجليزية ،إلى جانب تركيب لوحات إرشادية وتوفير متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة في المحطات ومعالجة بعض الامور المتعلقة بالسلامة .
وشملت جولات الفريق متابعة ورش الصيانة التابعة للشركة للتأكد من جاهزيتها وتوفر قطع الغيار بها، والالتزام بالخطة الموضوعة من توفر الباصات والورش المتنقلة والرافعات على الطرق،إضافة إلى متابعة الخدمات التي تقدمها الشركة في مواقف حجز السيارات على طريق مكة المكرمة / جدة السريع، ومواقف حجز السيارات على طريق المدينة المنورة / الجموم ، ومواقف حجز السيارات على طريق الليث، ومواقف حجز السيارات على طريق الطائف، ومواقف حجز السيارات على طريق السيل / الشرائع .
وركزت الجولات التفتيشية على عدد الحافلات المتوفرة في الموقع ومدى جاهزيتها وتوفر وسائل السلامة بها ، وتم رصد بعض الملاحظات في هذا الجانب تمثلت في قدم بعض الاطارات وعدم توفر طفايات الحريق وأدوات الإسعافات الأولية وعدم إغلاق بعض الأبواب بشكل جيد ، في حين توصل الفريق مع المتخصصين في الشركة لمعالجة هذه الملاحظات في حينه وبشكل فوري.
هيئة الأمر بالمعروف تطلق الشاشة التوجيهية المتنقلة
وجاءت مشاركة الرئاسة بغية إيصال رسالتها إلى الحاج في وقت وجيز من خلال هذه الوسيلة التي تشارك بها الرئاسة في موسم الحج لأول مرة، إضافة إلى الأدوار والأعمال الأخرى التي تقوم بها الرئاسة في موسم الحج.
ويقدر حجم الشاشة بعرض 6.15 متر وطول 3.10 أمتار من نوع LED محمولة على شاحنة مجهزة بتقنيات للبث مباشر من الأقمار الصناعية لقناة القرآن الكريم لنقل الصلوات من الحرم المكي وخدمات صوتية كاملة من لاقط وسماعات وكاميرا رقمية لعرض اللقاءات والمحاضرات التي تقام عند الشاشة (عن بعد) بشكل مباشر بعدة لغات لتوجيه الحجاج وإرشادهم، بالإضافة إلى ثلاث شاشات لمس لعرض المحتوى التقني للجنة التوعية والمطبوعات.
كما يقدم من خلالها بعض منتجات الرئاسة التوعوية في مجال القيم والأخلاق، وتوزيع المطبوعات والمواد المرئية والصوتية التوعوية والإرشادية على ضيوف بيت الله الحرام .
إرسال تعليق
جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم
ابتساماتاضغط هنا لترى الكود!
لاضافة ابتسامة يجب على الاقل وضع مسافة واحدة قبل الكود.