0
 المناطق / منال العمري / زوايا الاخبارية / واس:
 

انطلاق المرحلة الأولى من قيد الناخبين للانتخابات البلدية بالمدينة المنورة

في المدينة المنورة  انطلقت أمس المرحلة الأولى من قيد الناخبين للانتخابات البلدية في دورتها الثالثة بالمدينة المنورة التي تستمر حتى 24 من الشهر الجاري, حيث تعد هذه المرحلة من أهم وأولى المراحل في العملية الانتخابية، التي لا يسمح خلالها لأي ناخب لم يقيد نفسه بالاقتراع واختيار المرشحين لعضوية المجلس البلدي.
وتشمل مرحلة قيد الناخبين حصر وتسجيل من تنطبق عليهم شروط الانتخاب في سجلات متخصصة تسمى جداول قيد الناخبين وبعد انتهاء القيد للمواطنين الذين تتوافر فيهم الشروط يتم نشر قوائم المسجلين, بالإضافة إلى نشرها لمدة محددة في نفس مركز الانتخاب لكي يطلع عليها الجميع حتى يعطي فرصة لمن لديه اعتراض وفقا للائحة انتخابات المجلس البلدي, فيما يحق لكل مواطن تسجيل وقيد اسمه والاقتراع بشرط ألا يقل عمره عن 18 عاما في موعد الاقتراع الذي حدد له الأول من ربيع الأول للعام 1437هـ المقبل.
من جهتهم عبرعدد من الناخبين عن شكرهم وتقديرهم لما لمسوه من فرق العمل بالمراكز الانتخابية وأريحيتهم في الرد على استفسارات المواطنين وإرشادهم لآلية التسجيل مع توافر التقنيات الحديثة ونماذج التي جهزت بها المراكز في تسهيل عملية التسجيل .
يذكر أن الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة تشارك فيها المرأة للمرة الأولى كناخبة ومرشحة، فيما تستقبل المراكز الانتخابية والدوائر المعتمدة في المدينة المنورة البالغ عددها (32) مركزاً انتخابياً الناخبين، خصصت منها ( 22) مركزاً انتخابياً للرجال و(10) مراكز انتخابية للنساء


 

لجنة الانتخابات البلدية بالأحساء تعقد ورشة العمل التدريبية التاسعة


 في الاحساء عقدت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمحافظة الأحساء أمس, ورشة العمل التدريبية التاسعة, بحضور (124) مشاركًا من مشرفي الدوائر الانتخابية ورؤساء البلديات الفرعية وأعضاء اللجان ومأموري الضبط والمراسلين, وذلك بقاعة هجر في الأمانة .
واستعرضت الورشة التي تهدف للتوعية والتثقيف بالعملية الانتخابية, قيد الناخبين والمرشحين, وتعريف الأعضاء بأدلة القيد والأحكام والتعليمات في هذه المرحلة, وكذلك النماذج المستخدمة في عملية قيد الناخبين، بالإضافة إلى استعراض الشروط والمستندات المطلوبة التي يجب توفرها لقيد الناخب والمرشح، واستعراض ما تم تنفيذه من تجهيزات واستعدادات في المراكز الانتخابية .
وشهدت الورشة توزيع عدد من المطويّات والنماذج والإصدارات الإعلامية التعريفية والتثقيفية على المشاركين في ورش العمل .


 

أمانة عسير تنظم ورشة عمل للمتدربين في المراكز الانتخابية بالمنطقة



 نظّمت أمانة منطقة عسير أمس, ورشة عمل للمتدربين المكلفين بالعمل في المراكز الانتخابية بالمنطقة, بحضور أمين منطقة عسير صالح بن عبدالله القاضي .
وأكد أمين منطقة عسير خلال ورشة العمل, على أهمية المجالس البلدية من خلال إشراك المواطن في تشكيل نسيج الثقافة المجتمعية, مشيراً إلى أن هذه الدورة تتميّز بإشراك المرأة, إلى جانب اقتراع الشباب لمن هم في سن الـ 18 .
وأشار إلى ضرورة تحرّي الدقة في تدوين بيانات الناخبين والمرشحين حسب اللوائح التي شرعتها اللجنة العامة للانتخابات البلدية .
وناقشت ورشة العمل قيد المرشحين على ضوء ما أسهمت فيه المجالس البلدية خلال الدورتين السابقتين في تطوير العمل البلدي, وإجراءات تسجيل المرشحين في سجلات الناخبين من خلال شروط القبول للترشح لعضوية المجالس البلدية.



400 لوحة تعريفية بالانتخابات البلدية في شوارع وطرق وجسور الطائف



وزعت أكثر من 400 لوحة تعريفية وتوعوية وارشادية عن الانتخابات البلدية في مختلف أنحاء محافظة الطائف، شملت الشوارع والطرق الرئيسة والتقاطعات والجسور والانفاق، وتنوعت بين لوحات الموبي ، واليونيبول ، والشاشات الإلكترونية، والبنرات، كما قامت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بالطائف بتركيب لوحات مراكز قيد الناخبين والمرشحين منذ وقت مبكر.
ونوه أمين الطائف رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج بضرورة تعزيز الوعي الانتخابي لدى شرائح المجتمع المختلفة، لاسيما مع نظام المجالس البلدية الجديد، الذي تضمن تخفيض سن الناخبين لهذه الدورة إلى 18 عاماً، ومشاركة المرأة لأول مرة كناخبة ومرشحة، مؤكداً أن هذا سيتيح فرصة أكبر للشباب وللمرأة للمشاركة في قيد الناخبين، مما يعني من الزيادة الكبيرة للمستهدف بالعملية الانتخابية.
وأشار المخرج إلى وجود 18 مركز انتخابياً نسائياً مما يساهم في مشاركة واسعة للنساء خلال الدورة الجديدة من الانتخابات البلدية، مبيناً أن الحملة التوعوية ستعزز المشاركة الايجابية للأهالي في الطائف والمحافظات والمراكز المحيطة، بما يحقق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة في إشراك المواطنين والمواطنات في اتخاذ القرار، وتفعيل دورهم التنموي والتطويري .
يذكر أن الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة ستنطلق بتاريخ 7 ذي القعدة القادم بمرحلة قيد الناخبين، وتتبعها مرحلة تسجيل المرشحين بتاريخ 15 ذي القعدة، يعقب ذلك باقي المراحل حتى الوصول لمرحلة الاقتراع في غرة شهر ربيع الأول من العام المقبل، وقد تكاملت الاستعدادات للعملية الانتخابية من قبل أمانة الطائف وكافة بلديات المحافظات المحيطة وتشمل بلديات محافظات تربة ورنية والخرمة والمويه وميسان ، وبلديات بني سعد وقيا والمحاني والقريع بني مالك وظلم .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى