0



الأطفال يعايشون الثقافة بشتى أشكالها في معرض الكتاب:





قبل ساعات من إسدال الستار على فعالياته لازال معرض الرياض للكتاب في هذا العام يستقبل الكثير من عشاق القراءة ، ولوحظ
هذا العام إن ادارة المعرض فتحت المجال أمام الكثير من الشبان والفتيات لتقديم إنتاجاتهم الفكرية والأدبية كما قدمت الأندية الأدبية عبر اجنحتها داخل المعرض الكثير من تلك المواهب الابداعية التى رسمت لمستقبلها أجمل الخطوات في مجال الفكر والأدب 
وفي الوقت ذاته نجحت  دور العرض المشاركة في المعرض في بناء أركانا للكتب التي تحاكي الطفل، ووجدت بناءً على ذلك إقبالاً كبيراً من الأطفال الذين زاروا المعرض برفقة آبائهم، أو أولئك الذين حرصوا على اختيار كتب تعنى بالأطفال لمفاجأة أبنائهم بها كإهداء.

وفي حديثه لوكالة الأنباء السعودية أوضح الطفل صالح الخليف ذو التسعة أعوام أنه مهتم باللغة الإنجليزية وتعلّمها، لذا فضل القدوم واستغلال وجود دور نشر من بريطانيا وامريكا للحصول على الكتب التعليمية التي يعرضونها، واصفاً المعرض بالممتاز.
من جانبهم الأطفال عبد الله اللهيب البالغ من العمر 11 عاماً وأخوه سعود 9 أعوام وأختهم الصغرى ذات الأربعة أعوام أكدوا أن المعرض ممتع ووجدوا به قصصاً مختلفة عن تلك الموجودة بالسوق المحلية، وأكثر تشويقاً، بجانب الألعاب التعليمية التي ابتاعوا الكثير منها بعد تجربتها.
ووجدت الطفلة ابتهال الشهراني ذات الـ 9 سنوات متعتها في الفعاليات المصاحبة للمعرض التي نفذت في ركن الطفل، وتناوبت عدد من المؤسسات الحكومية والخيرية على تقديم برامج وأنشطة تعليمية وتوعوية فيها، في حين استأنست الطفلة قمر الدهيمان بقصص الشخصيات الكرتونية التي اعتادت رؤيتها في التليفزيون، لاسيما وأنها وجدت كمية من الكتب التي تتناول تلك الشخصيات في دور نشر مختلفة محلية ودولية.
وركز فارس الدهيمان البالغ من العمر 10 سنوات على القصص التعليمية وكتب المسابقات الثقافية، التي يؤكد أنها تثريه علمياً وتساعده في تحصيله العلمي، وتمنحه لحظات ترفيهية مقرونة بالفائدة، واتفق معه سلطان القرني ذو السبعة أعوام الذي بين أنه يسعى لتطوير نفسه من خلالها.
وكان بحث الطفلين بيان وفواز الشمري 6-5 سنوات عن القصص العالمية التي تتناول التحفيز بشكلٍ خاص، بهدف تعلم القيم والمبادئ والمثل التي تجعلهما مبتكرين فاعلين في مجتمعهما في المستقبل 



توقيعات :

 تواصلت اليوم توقيعات الكتب من قبل مؤلفيها ، بمعرض الرياض الدولي للكتاب 1436هـ / 2015هـ الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ، خلال الفترة من 13 إلى 23 الشهر الجاري، بعنوان «الكتاب.. تعايش» ، الذي يقام بأرض المعارض في الرياض .
ووقع مجموعة من الكُتّاب على كتبهم التي تعرض في المعرض ، على المنصتين الرجالية والنسائية ، خلال هذه الاحتفالية الثقافية الكبرى ، حيث وقعت ريمان عثمان كتابها " غياب الضمير "و "عصام الطويان" على كتاب " الجائزة القاتلة " في المنصة الرجالية و مشاعل الجعيد على كتابها في المنصات النسائية "شعر الحياة اليومية"وخليل ابراهيم الشريف  على كتابة " لا يوجد مكان مناسب للموت" في المنصة الرجالية بالصالة رقم ٥ 


" الهيئة " توزع أكثر من   60 الف مطويات توعوية للزوار في معرض الكتاب 


 صرح  المشرف على جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبد الكريم المالكي  إن الهيئة وزعت  في معرض الرياض الدولي للكتاب 2015 حتى الآن، أكثر من 60,000 من المطبوعات و المطويات التوعوية و التوجيهية في جناحها على زوار المعرض من مختلف فئات المجتمع .
كما أكد ، أن الجناح وزع أكثر من 20,000 هدية للأطفال، كما قدم الجناح العديد من التوجيهات والإرشادات لمرتاديه من الزوار .
وأوضح أن دور الهيئة في المعرض لا يقتصر على الجناح، بل يوجد عند بوابة المعرض باص به شاشات تعرض عروضا مصورة توجيهية و إرشادية لزوار المعرض .
كما بيّن أن رجال الحسبة قدموا دورا توعوياً و إرشاديًا كبيرا، من خلال إسهامهم الفعّال في التنظيم و التوجيه والإرشاد، في هذه المحفل الثقافي الكبير .


حتى كبار السن " تعايشوا" مع خير صديق في الحياة 

كبا رسن وحتى الصغار لم تلههم مشاغل الحياة من زيارة معرض الكتاب فكأنهم قد ادركوا إن خير صديق في الحياة " كتاب" اتوا ليقضوا أجمل اللحظات في ردهات المعرض لينهلوا من مناهل الثقافة العذب ويتعايشوا مع الكتاب بعيدا عن ضبابية الحياة وتدنى مستوى الرؤية الأفقية للفكر والمدارك وهذه لقطات لبعض الزوار للمعرض





 اوقات الزيارة:



سيفتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى

العاشرة مساءً .

يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً الى الساعة العاشرة مساءً


فترة المعرض :

الأربعاء: 13/5 /1436 هـ الموافق 4/3/2015 م ( حفل الافتتاح ) دعوات فقط .

للزوار :

من الخميس : 14 / 5 / 1436 هـ الموافق 5 /3/ 2015 م

إلى السبت : 23/5/1436 هـ الموافق 14/3/2015 م ( للزوار ) .

زيارة المدارس :

من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً

للطلاب

الاحد 17/5/1436هـ الموافق 8/3/2015 م

الثلاثاء 19/5/1436هـ الموافق 10/3/2015 م

الخميس 21/5/1436هـ الموافق 12/3/2015 م

الطالبات

الاثنين 18/5/1436هـ الموافق 9/3/2015 م

الاربعاء 20/5/1436هـ الموافق 11/3/2015 م 


 قناة زوايا الاخبارية:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى