0
في يومه الأول  الزوار :  المعرض زاد المعرفة الكبرى

 
الزوار في ساعة مبكرة اليوم الخميس



 تقاطر عدد من عشاق القراءة على معرض الرياض الدولي للكتاب 2015 م - 1436هـ تحت عنوان " الكتاب تعايش" واستقبلت
اجنحة المعرض اليوم اعدادا من طلبة المدارس بمختلف المراحل كما استقبل الزوار من الجنسين اعتبارا من الساعة 12 ظهرا وشهدت اجنحة المعرض اقبالا كبيرا على شراء المؤلفات السعودية والكتب القيمة وخاصة التى تتعلق بالنشئ
وقال مساعد مدير معرض الرياض الدولي للكتاب عبد الله الكناني إن هناك  جهود اللجان الفرعية والتنفيذية العاملة في المعرض، وعددها 29 لجنة، وأوضح أن النشاطات الخاصة بورش العمل والتدريب في أجنحة الطفل والأسرة قد تم تصميمها بطريقة تتناسب مع متطلبات العائلة خلال زيارتها للمعرض، إضافة إلى تنفيذ ورشة عن النشر ودور النشر والمؤلفين.
بينما اكد  مدير معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور صالح الغامدي أن المتخصصين بقبول المتقدمين من دور نشر اضطروا للاعتذار لبعض الدور عن قبولهم بسبب عدم توفر المساحة الكافية، مؤكدًا أن دور النشر الموجودة استحقت المشاركة لأفضليتها وتميزها، وهو ما يحسب للمعرض، وما سيلمسه زواره بمشيئة الله.
وأكد الغامدي أن إدارة المعرض تعمل على ضبط أسعار الكتب، والحد من المغالاة فيها، مبينًا أن هناك تدابير منظمة في هذا الشأن، متى ما تأكدت شكوى تجاه دار نشر في هذا الصدد، وأهمها إرجاع المبالغ الزائدة من قيمة الكتاب للمشتري، وتوجيه إنذار بالعقوبة للدار المبالغة في الأسعار، داعيًا الزائر للاطلاع على سعر الكتاب والخصم قبل شرائه من خلال الأجهزة الموزعة في المعرض، أو من خلال موقع الوزارة.

زوار وزائرات للمعرض لمراسلة ( زوايا)  هذه الفعالية زاد المعرفة الكبرى

سيدتان تتوقفان عند احدى الكتب



اكد عدد من زوار وزائرات معرض الرياض الدولى للكتاب في تصريحات صحفية لزوايا الإخبارية انهم استفادوا من خلال شرائهم عدد من الكتب والتى اعتبروها زاد المعرفة بالنسبة لهم هذا ما اكدته منال العمري 24 عاما التى زارت المعرض برفقة شقيقاتها وقالت انها حرصت على اقتناء عدد من الكتب التى تلامس اهتماماتها التربوية ، وبينما اكدت علياء الشهري إنها انفقت قرابة 1500 ريال في شراء عدد من الكتب القيمة وتوقفت كثيرا عند احدى المؤلفات التى ترصد مسيرة د غازي القصيبي رحمه الله
ونقل نايف البشري شكره وتقديره الى كافة القائمين على المعرض واشاد بالتنظيم في اجنحة المعرض

الى ذلك تشارك كلية الملك فهد الأمنية بجناح مميز يشمل مجموعة من الإصدارات الأمنية ، بمعرض الرياض الدولي للكتاب 1436 هـ / 2015 م الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ، خلال الفترة من 13 إلى 23 الشهر الجاري، بعنوان «الكتاب.. تعايش» ، الذي يقام بأرض المعارض في الرياض.
وأوضح مديرعام كلية الملك فهد الأمنية اللواء سعد بن عبدالله الخليوي أن مشاركة الكلية في المعرض، تأتي بتوجيه من صاحب الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – حفظ الله - ، مشيرا إلى أن مشاركة الكلية تعد الخامسة في هذا المعرض الدولي.
ولفت النظر إلى أن الكتب المعروضة بالجناح لجملة من المؤلفين بأبحاث أمنية مميزة تحقق رسالة الكلية في خدمة المجتمع ، منها إصدارات مركز الدراسات والبحوث ، وسلسلة من البحوث المحكمة ، ومجلة البحوث الامنية ، ودليل الكلية الصادر من إدارة العلاقات العامة ، وكتب منسوبي الكلية، والعديد من البحوث الأمنية التي تناقش أمور الساعة .
وأفاد اللواء الخليوي أن جناح الكلية يتميز هذا العام بالصالون الأمني الذي يستضيف العديد من الشخصيات الأمنية في هذا المحفل الثقافي الدولي .
  



لقطات من المعرض في يومه الأول 











كتب متخصصة في تربية الأطفال للكاتب القرشي 

  يقدم نايف القرشي وهو اكاديمي  3 كتب في المعرض هي ١-التربية الجماعية٢-طفلي٣-القواعد الخمس للطفل الأكثر فعالية- مفضلتي كتاب منوع في تربية الطفل وينتظر ان تحضى هذه الكتب بتفاعل الكبير من الزوار والزائرات


 القناة الثقافية حضورا لافتا في المعرض

تغطي القناة الثقافية فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تم افتتاحه الليلة الماضية من خلال انتشار الكاميرات في موقع الحدث
وستنقل القناة من الساعة الرابعة والنصف عصراً وحتى الساعة العاشرة مساءً ، الفعاليات والأحداث من موقع المعرض من خلال استديو الثقافية في بث يومي مباشر طيلة أيام المعرض .
وتوجد الثقافية في موقع الحدث وفي مقر إقامة ضيوف معرض الكتاب لاستثمار وجود نخبة من المثقفين من الدول العربية لإجراء حوارات معهم وطرح العديد من القضايا الثقافية لمناقشتها بشكل يومي طوال أيام المعرض من خلال برنامج / الثقافة اليوم / .
واستحدثت القناة الثقافية فقرة للربط اليومي المباشر مع برامج القناة اليومية المباشرة في برنامجي صباح الثقافية وبرنامج المنتصف لتسليط الأضواء على الفعاليات المختلفة للمعرض .
وتسجل القناة النشاط الثقافي المصاحب للمعرض من المحاضرات والندوات الثقافية المختلفة وتعرضها في أوقات لاحقة حتى يتسنى للمشاهد الاستفادة مما طرح فيها من فكر وموضوعات ثقافية متنوعة وما يدور فيها من نقاش وطرح هادف .
والبث المباشر والربط مع بعض برامج القناة لتحقيق تغطية شاملة للفعاليات .

 الدكتور الحديثي يتفقد جناح " الإسلامية"
 تفقد وكيل المطبوعات والبحث العلمي المشرف العام على جناح وزارة الشؤون الإسلامية الدكتور مساعد بن ابراهيم الحديثي جناح الوزارة في معرض الرياض الدولي للكتاب والاطمئنان على سير العمل .
وأوضح الدكتور مساعد الحديثي أن مشاركة الوزارة تنبع من أهدافها في خدمة الإسلام والحرص على ما يساهم في تقديم صورة حسنة ومميزة لأنشطة الوزارة المتعددة في خدمة الأفراد والمجتمع وحرصها على تقديم صورة الإسلام الصحيح القائم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والوسطية والاعتدال والبعد كل البعد عن الغلو والتطرف ، من خلال المشاركات المتعددة في المعارض الدولية الداخلية والخارجية .
وأبان الحديثي أن جناح الوزارة يشتمل على ركن لاستعراض مواقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية وهي موقع الوزارة العلمي ( الإسلام ) ، وموقع حملة السكينة ، ومواقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف المتخصصة بالقرآن وعلومه وترجمة معانيه وخطوطه . كما يضم الجناح ركنا لعرض إصدارات المجمع وآخر لعرض إصدارات وكالة المطبوعات وإصدارات الوزارة الأخرى .
وأفاد أن جناح الوزارة يحتوى على شاشات عرض مرئية لأنشطة الوزارة ، وطباعة وترجمة الكتب ، وطباعة وتوزيع المصحف الشريف وترجمات معانيه ، كما يشمل الجناح على ركن لعرض وتوزيع إصدارات وكالة المطبوعات والبحث العلمي على زوار المعرض ، إضافة لركن مخصص لاستقبال كبار الضيوف مشيراً إلى أن الجناح يقيم مسابقة علمية لزواره ورصد لها جوائز قيمة .
 ويسعى القائمون على الجناح توزيع أكثر من 3000 كتاب , و 5000 حقيبة متنوعة يوجد بها كتيبات ومنشورات ومطويات وماء زمزم , كما يعرض الجناح أفلاماً وثائقية للمسجد الحرام والمسجد النبوي .
ويعرض الجناح كذلك ولأول مرة إنتاجا علميا للشيخ محمد بن عبد الله السبيل "رحمه الله " يتكون من مجموعة علمية كاملة لمؤلفاته .


 دارة  الملك عبدالعزيز في المعرض

تشارك دارة الملك عبدالعزيز في معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته التاسعة الحالية ، بعرض إصداراتها العلمية المتخصصة في التاريخ والجغرافيا والآثار والأطالس والموسوعات والكتب المترجمة من اللغة العربية وإليها في تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الجزيرة العربية .
وتعرض الدارة في جناحها المصمم على شكل قصر المربع التاريخي في مقر المعرض قائمة إصدارات تبلغ أكثر من 250 إصداراً ضمن سلاسل علمية هي : سلسلة توثيق تاريخ الأسرة المالكة ، وسلسلة مصادر تاريخ الجزيرة العربية المخطوطة ، وسلسلة الإصدارات التوثيقية ، وسلسلة الكتب المترجمة والأطالس والموسوعات ، وسلسلة كتاب الدارة ، وسلسلة الرسائل العلمية ، بحيث تلبي اهتمامات القراء في مجال التاريخ والآثار والتراث ، وتحقق تكاملاً في توثيق حلقات التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمجتمع السعودي .
كما تعرض الدارة في جناحها إصدارات الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية ، وكذلك إصدارات مركز تاريخ مكة المكرمة الذي تشرف عليه الدارة باللغتين العربية والإنجليزية .
ويحظى الجناح بإقبال كبير لجدارة إصدارات الدارة العلمية وتميزها ضمن سياسة نشر تنتهجها لتلبي دقة التخصص والمعايير العلمية وتنوع الاهتمام بشكل يحقق رغبات القراء المختلفة ، إضافة إلى أن الدارة قررت عرض تلك الإصدارات بأسعار مخفضة تصل إلى 50% لتكون في متناول جميع الراغبين في اقتناء كتب الدارة ، كما أتاحت الدارة من خلال برنامج ( تواصل ) إمداد المسجلين فيه بإصداراتها وإعلامهم بمناسباتها العلمية على مدار العام .
ومن أبرز الإصدارات التي سوف تشارك بها الدارة لأول مرة في المعرض كتاب ( معجم البلدان والقبائل في شبة الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء - 12مجلد -) ترجمه وعلق عليه الدكتور عبدالله بن ناصر الوليعي ، كما ستعرض الدارة في جناحها كتاب ( الأوقاف على الحرمين الشريفين خارج المملكة العربية السعودية ) تأليف الدكتور عبدالله بن ناصر السدحان ، كذلك سيعرض لأول مرة كتاب ( الحجيج التونسيون زمن الاستعمار الفرنسي ) من تأليف نجيب بن مرعي ، ومن الإصدارات الجديدة للدارة أيضاً كتاب ( موضع غزوة حنين ) من تأليف عبدالله بن محمد الشايع ، وكتاب ( رد محمد بن ربيعة على أحمد بن منقور ) مراجعة وتعليق أيمن بن عبدالرحمن الحنيحن ، وكتاب ( خير الدين الزركلي .. دراسة وتوثيق) تأليف أحمد إبراهيم العلاونة ، وكتاب ( الأعلاق) تحقيق سعد بن محمد آل عبداللطيف .
 
 
عدسة : 

 نشرة المعرض





أوقات الزيارة : 

سيفتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى

العاشرة مساءً .

يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً الى الساعة العاشرة مساءً


فترة المعرض :

الأربعاء: 13/5 /1436 هـ الموافق 4/3/2015 م ( حفل الافتتاح ) دعوات فقط .

للزوار :

من الخميس : 14 / 5 / 1436 هـ الموافق 5 /3/ 2015 م

إلى السبت : 23/5/1436 هـ الموافق 14/3/2015 م ( للزوار ) .

زيارة المدارس :

من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً
للطلاب
الاحد 17/5/1436هـ الموافق 8/3/2015 م
الثلاثاء 19/5/1436هـ الموافق 10/3/2015 م
الخميس 21/5/1436هـ الموافق 12/3/2015 م
الطالبات
الاثنين 18/5/1436هـ الموافق 9/3/2015 م
الاربعاء 20/5/1436هـ الموافق 11/3/2015 م 








إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى