0

حائل / جميلة الخمعلي / واس:

لقطات من حفل انطلاقة السباق والذي رعاه أمير حائل في وقت سابق




تصدر السائق يزيد الراجحي منافسات المرحلة الاستعراضية من رالي حائل نيسان الدولي 2015م "كروس كوانتري" التي تبلغ مسافتها 6.4 كيلو مترات يتم من خلالها تحديد تصنيف انطلاقة السائقين للمرحلة الأولى صباح غدٍ بإشراف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.
وتمكن الراجحي من تصدر المرحلة عبر سيارته هامر يرافقة ملاحه الألماني تيمو غوتشالك والأول عن فئة (T1) بفارق 12 ثانية عن أقرب منافسيه الإماراتي يحيى بلهلي الذي دخل المرحلة عبر سيارته نيسان وبمساعدة ملاحة الإماراتي خالد الكندي وتمكنا من قطع المرحلة بزمن وقدره 4:00.52 د فيما حل في المركز الثالث سلمان الشمري وملاحه عبدالعزيز المشاري على متن سيارتهما تويوتا.
وجاء الإماراتي خالد الجافلة على متن سيارته بولاريس في المركز الأول عن فئة (T3) والسابع في الترتيب العام.
وفي سباق الدراجات النارية الذي يقام للموسم الثالث على التوالي خطف أحمد الناصر المركز الأول بزمن قدرة 4.14 دقائق والأول على فئته (700) متقدماً على زميله في نفس الفئة عبدالسلام رامي وجاء في المركز الثالث والأول على فئة (450) عبدالمجيد الخليفي وبفارق أربع ثواني عن حمد الهدياني.
وشهدت بداية المرحلة تعثر السائق محمد العنزي على متن سيارته نيسان، قبل أن يخرج سليماً ويقرر مشاركته ودخوله في المرحلة الأولى التي تنطلق صباح يوم غد حيث سيكون السائقون والدراجون على حدّ سواء مع مرحلة طويلة مقسمة إلى جزئين يبدأ القسم الأول في محافظة بقعاء الذي يمتد لمسافة 130 كيلومتراً في تمام الساعة 9:45 دقيقة أما القسم الثاني فسينطلق من مدينة تربة بحائل مباشرة بعد صلاة الجمعة وستمتدّ لـ 158 كيلومترًا في صحراء النفود.

 وجاء ترتيب السائقين العشرة الأوائل بعد المرحلة الأولى على النحو التالي :
1- يزيد الراجحي (السعودية) والملاح تيمو غوتشالك (ألمانيا) والسيارة هامر بزمن وقدرة 3:48.061 د
2- يحيى بلهلي (الإمارات) والملاح خالد الكندي (الإمارات) والسيارة نيسان بزمن وقدرة 4:00.52 د
3- سلمان الشمري (السعودية) والملاح عبدالعزيز المشاري (السعودية) والسيارة تويوتا بزمن وقدرة 4:15.85 د
4- علي الكتبي (الإمارات) والملاح جافياد واريس (الامارات) والسيارة نيسان بزمن وقدرة 4:16.00 د
5- صالح العبدالعال (السعودية) والملاح محمد ناصر (السعودية) والسيارة نيسان بزمن وقدرة 4:17.64 د
6- متعب الشمري (السعودية) والملاح علي عبيد (السعودية) والسيارة نيسان بزمن وقدرة 4:20.40 د
7- خالد الجفلا (الإمارات) والملاح أحمد ماليك (الإمارات) والسيارة بولاريس بزمن وقدرة 4:20.57 د
8- أحمد القشعمي (السعودية) والسيارة نيسان بزمن وقدرة 4:22.74 د
9- إبراهيم المهنا (السعودية) والملاح أسامة السند (السعودية ) والسيارة نيسان بزمن وقدرة 4:24.52 د
10- خلف الجوعان (السعودية) والملاح جوعان الشمري (السعودية) والسيارة تويوتا بزمن وقدرة 4:25.58 د
وجاء ترتيب متسابقي الدراجات الناريّة بعد المرحلة الأولى على النحو التالي :
1- أحمد الناصر (السعودية) 4:14.57 د
2- عبدالسلام رامي (السعودية) 4:15.50 د
3 - محمد الدرويش (السعودية) 4:32.84 د
4- سلطان المسعود (السعودية) 4:44.06 د
5- عبدالعزيز الهذلول (السعودية) 4:55.75 د.
وفي فئة الكواد جاء ترتيبهم على النحو التالي :
1- عبدالمجيد الخليفي (السعودية) 4:15.48 د
2 - حمد الهديان (السعودية) 4:18.10 د .




و أكد متصدر الجولة الاستعراضية في رالي حائل "سائق الراليات السعودي" يزيد الراجحي أن المرحلة الأولى في السباق كانت مثيرة ، حيث بذل المتسابقين جهدهم لتحقيق أفضل النتائج، واصفا الجولة بالصعبة عليه كونه يقود سيارته الهمر المعروفة بثقل وزنها وصعوبة التحكم بها في المنعطفات القوية التي لا تتناسب مع طبيعة تضاريس هذه المنطقة, على عكس تضاريس التي ستشهدها المرحلة الأولى المقرر انطلاقها غداً كونها كثبان رملية .
وبين في مؤتمر صحفي اليوم عقب نهاية الجولة الاستعراضية في الرالي بالمركز الإعلامي بالمغواة أن مشاركته في رالي دكار وتحقيقه لمراكز متقدمة كانت غير متوقعة لوجود متسابقين عالميين أمضوا سنوات كثيرة في المشاركة, وقال : " سأسعى خلال الثلاث سنوات القادمة أن أكون ضمن العشرة الأوائل, " مفيدا أن رالي دكار لا يحتوي على التضاريس الرملية التي يتميز بها رالي حائل .
من جانبه .. أوضح مدير سباق رالي حائل نيسان الدولي إيلي سمعان أن الجولة غداً سيكون أغلبيتها من البداية إلى النهاية كثبان رملية مع وجود المسارات السريعة، وسيكون هناك جولات جديدة مصاحبة للرالي ومنها التسارع الرملي، كما سيشهد الرالي وجود أطول مرحلة وهي عبارة عن 310 كيلو مترات ، مختلفة التضاريس بين الكثبان الرملية وأماكن يكثر فيها الحصى, وأما المرحلة الثالثة والأخيرة وهي معروفة للجميع في مدينة جبة.
وشرح سمعان للمتسابقين كيفية استخدام أجهزة الملاحة والمسارات للوصول للنقاط المطلوبة لتفادي الأخطاء .
وأشار السائق الإماراتي إبراهيم بن هلي، بالجهود المميزة للقائمين على تنظيم الرالي من تسخير الإمكانيات لإنجاح الحدث الرياضي، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح في إظهار الحدث الرياضي بالصورة الأجمل .


انقلاب سيارة متسابق :
ومن جهة اخرى خرج السائق محمد العنزي وملاحه رشيد الطوياوي سالمين من حادث انقلاب بمركبتهما من نوع جيب تويوتا
خلال الجولة الاستعراضية التي انطلق بها رالي حائل نيسان الدولي 2015 في منتزه المغواة، عقب انفجار أحد إطارات مركبتهما مما أدى إلى فقدانهما السيطرة عليها ثم انقلابها.
وأرجع الملاح الطوياوي صاحب المركز الثاني في نسخة الأولى من الرالي عندما شارك سائقاً، سبب الانقلاب إلى قلة خبرة زمليه السائق العنزي في منافسات
الرالي وأجوائها العامة، حيث يشارك للمرة الأولى، عاداً التنافس الكبير والجماهير الغفيرة التي حضرت هذه الجولة التي يصنف ضمن الجولات الأكثر
جماهيرية، لما تشهده من اللمحات الفنية التي يقوم بها المتنافسين، مؤكداً أن هذه الأجواء ألقت بظلالها على زميله، مما أفقده التركيز، في موقعٍ كان يتطلب
الحضور الذهني الكامل.
وطمأن الطوياوي جماهير رالي حائل نيسان الدولي 2015، على حالتهما الصحية، واعداً بأن يكون وصديقه العنزي حاضرين غداً في محافظة (بقعاء) ضمن المتنافسين- بعون الله - ، بعد إصلاح المركبة التي تخضع للصيانة في الوقت الحالي.
ولفت النظر إلى أن التحديات والمشكلات الفنية والحوادث التي تتعرض لها مركبات المتسابقين أمر طبيعي في منافسات الراليات، خصوصاً للسائقين حديثي العهد
بسباقاتها، مشيراً إلى أنها أمور جعلت من معايير السلامة والأمان للسائق وملاحه ضرورة ملحة، ضمن أولى قوانين رياضة السيارات.
وعن هدفهما من المشاركة هذا العام، أوضح أن البقاء حتى خط النهاية هدف أساسي لهما، بجانب تمرس السائق واكتساب الخبرة من المشاركة في الراليات، عبر خوض
المراحل المختلفة، والتعامل مع مسارات كل مرحلة، وإجادة التكيف مع الظروف والتحديات التي تزيد من الإصرار لدى المتسابق، بما ينعكس حتى على تفاصيل حياته.
يذكر أن رشيد الطوياوي من رواد المشاركين في رالي حائل الدولي، الذي لم يغب عن معظم الدورات، إلا أنه شارك سائقاً في النسخ 2006م، 2007م، 2008م، فيما تمثلت مشاركته ملاحاً في النسخ 2009م، 2010م، 2011م، 2014م، 2015م، وحقق المركز الثاني في النسخة الأولى من الرالي سائقاً، ورابعاً في النسخة السادسة 2011م، والخامس في النسخة التاسعة 2014م.


 ارشيف قناة ( زوايا الإخبارية) 



إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى