0
الرياض - ناصر مضحي الحربي: 
 
الفيصل : ربط المدارس بالانترنت والتعليم الالكتروني
عقد وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، اليوم، مؤتمراً صحافياً، بفندق الهيلتون بجدة، للحديث عن التفاصيل التي تضمنها أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؛ لدعم وتطوير التعليم العام في المملكة عبر مشروعٍ مدته خمس سنوات بتكلفة إجمالية بلغت 80 مليار ريال.
 
وتطرق وزير التعليم للحديث إلى أهداف مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام في المملكة، عطفاً على ما تقدمت به وزارة التربية والتعليم للمقام السامي الكريم
 
وجاءت هذه الخطوة في إطار المساعي الرامية لتلبية الاحتياجات الضرورية والتطويرية التي تحتّمها المرحلة الحالية والمستقبلية، والتي حددت من خلالها الوزارة الدعم المطلوب للسنوات الخمس القادمة، ووضعت الآلية التنفيذية للإشراف على البرنامج، لتمكينه من تحقيق غاياته السامية، بتكلفة إجمالية تزيد على 80 مليار ريال، إضافة إلى المخصص السنوي للوزارة.
 
وتناول "الفيصل" موافقة المقام الكريم على تشكيل لجنة وزارية من الوزراء المعنيين لتولي الإشراف العام على تنفيذ برنامج العمل.

وأوضح زير التربية والتعليم أنه:
- صدرت الموافقة على البرنامج بتشكيل لجنة وزارية برئاسة وزيرالتربية والتعليم وعضوية د.مطلب النفيسة وزير الدولة ووزير المالية ووزير الخدمة المدنية
- التعليم إما أن يكون الحل أو المشكلة، وبهذا الوطن سيكون الحل، وسنبرهن أن لدينا من عناصر القوة والتمكين ما يؤهلنا لذلك.
- الحرص أن يكون النصيب الأكبر في هذا البرنامج للقضاء على المدارس المستأجرة؛ لأنها في المجمل مبان سكنية غير مهيأة للتعليم.
- في مبادرات إيجاد المميزات الوظيفية تم اعتماد إحداث خمسة وظائف على المرتبة الممتازة لمدراء التعليم في كلاً من:  منطقة الرياض ، منطقة مكة المكرمة ، منطقة المدينة المنورة ، المنطقة الشرقية، محافظة جدة . وإحداث 11 وظيفة بالمرتبة الخامسة عشرة لمدراء التعليم في باقي المناطق ومحافظتي الأحساء، والطائف.
- إحداث 29 وظيفة بالمرتبة الرابعة عشرة لمديري التربية والتعليم في باقي المحافظات.
- وفي الجوانب التحفيزية فقد تم تكليف اللجنة الوزارية لدراسة إيجاد الحوافزلمديري المدارس وكذلك المعلمين والمعلمات المتميزين . 
- مبادرة التأهيل النوعي للمعلمين:
اعتماد 5 مليارات لإيفاد 25 ألف معلم ومعلمة للتدرب في مدارس الدول المتقدمة.
- التوسع في رياض الأطفال الحكومية:
تم اعتماد 1500 روضة يستفيد منها 150 ألف طالب وطالبة.
- مبادرة مشروع ربط المدارس بالإنترنت والتعليم الإلكتروني .. بصرف 1200 مليون ريال على مدى ثلاثة سنوات على الشبكات الأساسية والربط بسن المدارس بسرعات عالية و 1190 مليون ريال للمعامل والفصول الذكية والتشغيل والصيانة . حيث سيتم تجهيز ٢٥٠ الف فصل بالتقنيات الذكية.
- مبادرة مخصصات المدارس : وذلك بتعزيز بند المستلزمات التعليمية ونفقات النشاط الثقافي والرياضي بمبلغ 500 مليون ريال ليصبح المبلغ الإجمالي 1080 مليون سنوياً.
-  مبادرة دعم مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة بإعتماد 1500 مليون للخمس سنوات لإنشاء 15 مركز لهذه

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى