0
الاردن - خالد آل دغيم : 
قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الاردنية د.عبدالرزاق عربيات ان الاردن تركز على الترويج للسياحة العائلية في مختلف دول الخليج، مضيفاً ان الاردن تحتضن مواقع تراثية عديدة مسجلة في اليونسيكو تتمثل في «البتراء» و«أرم» و«جرش» و«عجلون».
واضاف عربيات خلال استقبال الوفد الاعلامي السياحي العربي«الخليجي» في مقر هيئة تنشيط السياحة بمشاركة تسعة من الاعلاميين السعوديين انه حتى الوقت الحالي تم توثيق 21 الف موقع اثري ومن المتوقع ان يصل العدد الى 100 الف موقع اثري في مختلف انحاء الاردن الا ان صيانة الاثار تحتاج الى ميزانية كبيرة، مضيفا نركز جهودنا حاليا على المواقع الاثرية الحالية من خلال تعزيز عمليات التسويق وتوفير كافة الخدمات السياحية.
واشار عربيات الى ان الاستثمارات الخليجية ومنها السعودية لها اثر واضح على الاردن بشكل عام، مضيفا ان عدد السائحين السعوديين  ارتفع هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة5% كما ان السياح الذين زاروا الاردن بشكل عام ارتفع بنسبة %17 وذلك في الربع الاول عن العام الماضي، كاشفاً في الوقت نفسه ان دخل قطاع السياحة يمثل %14 من الناتح المحلي للاردن.
واشار عربيات الى ان غالبية السائحين السعوديين يزورون الاردن بقصد العلاج سواء في المستشفيات الاردنية او في البحر الميت.
ونوه الى ان مؤسسة تشجيع الاستثمارات وهي مؤسسة حكومية تشير الى ان الاستثمارات الخليجية ومن ضمنها السعودية تمثل اعلى استثمار في الاردن حيث تصل قيمتها الى 8 مليارات دولار  تقوم من خلالها بتنفيذ الكثير من المشاريع.واشار عربيات الى ارتفع مجموع الدخل السياحي وحوالات المغتربين الى 2.4 مليار دولار خلال الثلث الأول من العام الحالي.
حيث تشير البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي إلى ارتفاع عائدات الاردن من الدخل السياحي للشهر الرابع على التوالي، حيث ارتفعت خلال شهر نيسان من العام الحالي بنسبة 17.3 % لتصل إلى 422.6 مليون دولار (299.6 مليون دينار). وعليه، فقد نما الدخل السياحي بنسبة 12.9 % خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي ليصل إلى 1450.8 مليون دولار ) 1028.6 مليون دينار) مقارنة مع 1284.6 مليون دولار (910.8 مليون دينار) خلال الفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع الدخل المتأتي من دول الخليج العربي، والولايات المتحدة، وليبيا، واليمن، ومن الأردنيين المقيمين خارج المملكة . هذا وقد اختتم وفد المركز العربي للاعلام السياحي جولته للاماكن السياحية للاردن والتي اطلع خلالها على ابرز المشاريع والتسهيلات المقدمة للسياح وكذلك المستثمرين الخليجيين.
       

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى