0



حوار : ناصر غالب القحطانى - عسير⎸







    اكدالأستاذ الدكتور غيثان بن على الجريس رئيس قسم التاريخ بجامعة الملك خالد ورئيس كرسي الملك خالد للبحوث والباحث التاريخي المعروف ان كتاب كمال الصليبي عن تاريخ الجزيرة العربية قد اساء للتاريخ ولايستبعد ان يكون مدعوما من جهات أجنبيه وكما طالب فى حواره مع (زوايا) أن يكون هناك دورا فاعلا للجامعات السعودية والاجهزه الرسمية للاهتمام بالاثار واعترف ان هناك اثار انقرضت وأختفت بسبب عدم الإهتمام وأشار الى ان هناك مؤتمرات تاريخيه تبحث تاريخ الجزيره العربية ولكنها لاتخرج أدوارها عن التوصيات دون التنفيذ وحول الأندية الادبية اتهم بعضها بالتقصير وإنها لاتخلوا من القصور والقشور وطالب بإعادة النظر فيها د- آل جريس شارك بقرابة ال80 مؤتمرا عن التاريخ وأصدر قرابة 24 مؤلفا عن الإستشراق والحضارة الإسلامية والتاريخ المعاصر أشياءأجاب عليها  من خلال الحوار التالي  :


*   ضمن المعرفة الحديثة اصبح لعالم التاريخ دور يفوق دور المؤرخ أو الدور التقليدي الذى نعرفه سابقا لأستاذ التاريخ أصبح التاريخ مادة تتشعب فى الآثار والإسطورة والإنثربولوجيا الخ , كيف ترون هذا التغير وهل لازلنا بعيدين عن تمثله على مستوى الوعي والممارسة ؟؟

   للأسف أصبح التاريخ وما يدرس فى الصفوف الدنيا أصبح عبارة عن اقصوصة ولكن من خلال دراساتى فى بلدان عدة ومنها أمريكا أن التاريخ اصبح علم يؤثر ويدخل فى كل علم ثم أن التاريخ بالاسلوب التحليلي النقدي لاتستطيع من خلاله ان تصل الى التاريخ أو أهمية التاريخ فلا يدخل فى علم الآثار فحسب بل يتصل بشتى العلوم العلمية


*   باعتبارك مهتما بتاريخ جنوب  الجزيره العربية وأنجزت فيه العديد من الكتب والأبحاث هل لنا أن نحدد أقصى مدة زمنية أستطاع الباحثون إكتشافها فى تاريخ  منطقة جنوب الجزيرة العربية  مثلا ماقبل التاريخ أو العصر السبائي أو الحميري .. الخ ؟



   التاريخ فى جنوب الجزيرة العربية يعد كنز  وهو كنز مدفون ولأجل ذلك عقدت ما يقارب الثمانين مؤتمرا وشاركت فى  أغلبها بأوراق عن الجزيرة العربية وفيما يتعلق بالتاريخ القديم بهذه المنطقة لايزال يحتاج الى  تضافر جهود الباحثين والدارسين والآثاريين فى دراسة منطقة شبه الجزيره العربية وكنت بالبحرين وقدمت ورقة عن تبالة التاريخية بمنطقة عسير وأخرى عن عبقر فى بيش وجدت أن الحضور وأكثرهم مؤرخين يستغربون إهمال وتجاهل تلك الآثار وكتبت فى التوصيات انه لايزال المشوار طويل ويتطلب جهد كبير فى دراسة تاريخ الجزيره العربية بشكل عام وجنوبها بشكل خاص فالجزيرة العربية وصلها الرومان ووصلها الفرس والأحباش وناهيك عن الحضارات اليمنية السبئية والحميرية والبيزنطية وغيرها وهود عليه السلام هو من الأحقاف وهى حضرموت وجبال  الجنوب غنية بالآثار الثمودية وآثار الى قوم عاد وكانت هناك أصنام منتشرة  فى المنطقة الى قبل مئات السنين ونعول على الجامعات السعودية الحديثة التى انشأت بجازان ونجران وجامعة الملك خالد بابها لدراسة تلك الآثار ومن خلال جولاتى الداخلية والخارجية وجدت أن الغرب أثروا تاريخ شبه الجزيره العربية قبل الإسلام وخاصة الرحالة الذين وصلوا الى جنوب الجزيره العربية ودرسوا الآثار ولازلنا مقصرين من الباحثين العرب


*   ذكرت أن هناك قرابة الثمانين مؤتمرا سلطت الضوء على الآثار وخاصة آثار جنوب الجزيره العربية أين توصيات مثل هذه المؤتمرات لاسيما وأن هناك مواقع اثرية مهدده بالإنقراض مع عوامل الطبيعة ؟؟

    للأسف الجهة الرسمية الحكومية ومن الجامعات والمؤسسات الفكرية والمراكز البحثية مقصرة وذكرت هذا باكثر من مؤتمر فالباحث ينقصه الدعم المادي والمعنوي ولايزال للاسف البحث عندنا متأخر جدا وعملت بالعديد من الجامعات ،ووجدت أن تقصير فى البحث وهناك آثار فعلا انقرضت وذكرت ذلك فى مجلدي الأول عن تاريخ نجران وبعد جولة فى نجران بجبالها ووقفت على أشياء غريبة فهناك آثار ونقوش وألتقيت فى كلية الآثار ونبهتهم الى تاريخ نجران ولكن للأسف لاتزال تلك الآثار مهملة

*  جاء الباحث  كمال الصليبي بتأويل جديد لتاريخ المنطقة بإعتبارها مهد التوراه وواجه هجوما عنيفا هل لدينا بالفعل السند العلمي على بطلان آراء الصليبي خاصه أنه يطالب بالحفر الآثاري ؟؟

    ماذكره الصليبي فى كتابه وترجم لعدة لغات ومنها العربية فيه نوع من قصد الإساءة لبعض القضايا والصليبي ،والله أعلم مدعوما من مؤسسات صهيونيه حقيقة وكانت علاقة الصليبي جيده مع السعودية وحضر اكثر من فعالية وكثير التردد على الجامعات والمؤسسات السعودية ولكن أنقلب رأسا على عقب للإساءة لتاريخ جنوب الجزيره العربية ونحن نطالبه ببحث علمى جيد ولكن فى الآونة الأخيره وظف للإساءة لهذا التاريخ

*  وهناك من يقول أن جنوب الجزيره العربية لم تكن إلا هامش تاريخي ولم تصنع أي حدث تاريخي منذ  مايزيد على الألفين عام ؟


  إجابتي هنا ليس فيها تعصب لكن من يقول هذا القول فهو جاهل صراحة لأن الجزيره العربية مهبط الرسل وفيها حضارات إسلامية سابقة ومنها الحضارة اليمنية أو حضارة سبأ ومعين وقتبان وهذا يكفي للرد ومن يردد  هذا الكلام جاهل لايقرأ التاريخ وتاريخ المنطقة الاسلامي يؤكد أن حركة الرده فيها أقل  الحركات وفيها الفتوحات الاسلامية ومن يقرأ كتب الفتوحات الاسلامية وكتب التاريخ فى القرن الاول والثانى والثالث سواء جبال  او تهامه أوسواحل نجد جنوب الجزيره العربية دعمت الفتوحات الإسلامية ومنها القادسية او اجنادين او المعارك الفاصلة لكن للمنطقة جهود كبيره وتأكدت من ذلك من خلال دراساتى التاريخية وأحب ان أشير انه عقدت مؤتمرات عن تاريخ الجزيره العربية وعقد أخيرا المؤتمر السادس بإشراف جامعة الملك سعود وعقد أول مؤتمر عام 1397 هجري  ثم توالت المؤتمرات  واللقاءالسادس عن تاريخ الجزيره العربية من القرن الخامس الى القرن السابع الهجري والندوة السابعة ستبحث عن تاريخ المنطقة من القرن الثامن الهجري الى 923 هـ أى الفترة الاولى من  مجئ العصر العثماني وطبعت جميع الأبحاث التى قدمت من خلال تلك المؤتمرات وجنوب الجزيرة العربية لها نصيب جيد فى تلك الابحاث العلمية وهذا جهد  تشكر عليه جامعة الملك سعود


*   لكن أن كثر من مؤلف فى مجال المخطوطات التاريخية وخاصة بكتابكمن بلاد بنى شهر فى القرنين الثالث عشر والرابع هجر الهجريين نريد ان نسلط الضوء على أهمية هذه المخطوطات ؟؟

   هناك متاحف فردية تظم بعض تلك المخطوطات لكن مخطوطات المنطقه بعضها محليه وبعضها دينية فى الفقه والتفسير والفقه وعلوم السنه وصحيح ان هناك مخطوطات الحفاظية وهى هامة ولكن اهملت ولم تخدم بشكل جيد ولم يساعدوا الباحثين فى دراستها ولكن دراسات تلك المخطوطات الاخيره اصبحت بمجرد وثائق وكما تعلم المنطقة فقدحكمها العديد من الاقوام وحتى جاءت الدولة السعودية الأولى والثانية بعد عصور الإستعمار وهناك وثائق علمية وتاريخية خاصة فى العهد العثمانى موجوده فى المتحف البريطانى ووجهنا طلابنا للاهتمام بهذه المخطوطات من خلال الدراسات العليا التى تهم مثل هذه المخطوطات

*      ماهو رأيكم فى مسيرة الأندية الأدبية ومنها نادى ابها الادبي كونكم عضوا فيه ؟؟

   الحقيقة أن الاندية الادبية الحاليه تحتاج الى إعادة نظر هناك شباب يتولون رئاسة تلك الاندية ولكن لم يستفيدوا من تجارب رؤساء الأندية تلك السابقين ويريدوا أن يبدأوا من الصفر وكان الواجب ان يبدأو من حيث أنتهى السابقين وللأسف هذه العقده موجوده فى عالمنا العربي عقده انهاء التجارب السابقة والغائها والبدء من جديد فالاندية الادبية لاتخلوا من القصور والقشور ونتمنى ان يكون دورها ثقافيا ليضم مختلف شرائح المجتمع ونتمنى ان يكون هناك مزجا بين الرعيل القديم والرعيل الجديد فى هذه الاندية

      أخيرا نريد نبذة عن مؤلفاتك ؟

   مؤلفاتى تختلف توجهاتها لدى أربع وعشرين مؤلفا هناك مؤلفات تهتم بالمستشرقين ومؤلفات تهتم بالتاريخ الاسلامي والحضاره الاسلامية وهناك مؤلفات بالاقليات الاسلامية وخاصة بافريقيا واسيا ومؤلفات بتاريخ الجزيره العربية فى العصور الإسلامية حتى القر ن  العاشر الهجري ولدى دراسات ولدى إهتمامات عن التاريخ المعاصر وخاصة مناطق الجنوب ولدى قرابة الثلاثة عشر مؤلف بهذا الخصوص
 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى