0
زوايا الاخبارية | الرياض 

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - أمراً ملكياً بتعيين ثامر السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية.
وجاء في نص الأمر الملكي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 6
التاريخ 15 / 1 / 1438 هـ
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391 هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين الأستاذ / ثامر بن سبهان بن علي السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

 بروفايل :
 ثامر بن سبهان العلي الحمود السبهان ، ولد في الرياض في عام 1967 ، يشغل منصب قائد السرية الثانية تدخل سريع في كتيبة الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية ، وهو سفير السعودية في العراق حاليا .
تعليمه :
تخرج ثامر السبهان من الثانوية العامة من مدرسة الجزيرة الثانوية سنة 1985 ، ثم انتقل بعد تخرجه لكلية الملك عبدالعزيز الحربية في عام 1988 .
المناصب :
تولى ثامر السبهان العديد من المناصب العسكرية ، فقد تم تعيينه قائد فصيل في سرية التدخل السريع في كتيبة الشرطة العسكرية الخاصة في الرياض ن ثم عين قائد فصيل في السرية الرابعة في كتيبة الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية ، ثم أصبح فيما بعد مساعد لقائد السرية الرابعة إلى أن وصل إلى رتبة قائد السرية الثانية تدخل سريع في كتيبة الشرة العسكرية الخاصة للأمن والحماية
إنجازاته :
لثامر السبهان العديد من الإنجازات التي حققها خلال مسيرته العسكرية ، فقد شارك في حرب الخليج الثانية في الفترة ما بين عام 1990 و عام 1991 كضابط الأمن والحماية المرافق لقائد القيادة المركزية الأمريكية للفريق الأول نورمان شوراتزكوف . وعمل أيضا كضابط أمن وحماية ومرافق للفريق أول ركن متقاعد الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز في الفترة ماب ين عام 1993 إلى عام 1995 ، كما كان أيضا ضابطا لأمن وحماية عدة مواقع للقوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية في منطقة الرياض منذ عام 1995 .
شغل ثامن السبهان منصب ضابط أمن وحماية للعديد من وزراء الدفاع مثل وزير الدفاع الأمريكي ديك تشيني ، والبريطاني توم كينج ، وأيضا لرئيس اركان القوات المشتركة في الولايات المتحدة الفريق الأول كولن بأول ، ولجوزف هور القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية والفريق أول بينفورد بي بالإضافة إلى الفريق الأول هورنر قائد القوات الجوية الأمريكية .
السبهان سفيرا للعراق :
بعد انقطاع دام حوالي ربع قرن بين العلاقات الدبلوماسية السعودية العراقية ، تم تعيين ثامر السبهان سفيرا لدى العراق ، وقد أدى القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بالأمس الثلاثاء الموافق 2/6/2015 . ويعد هذا التعيين خطوة إيجابية كما صرح المحللون ، حيث أن تعيين سفيرا سعوديا يحمل رتبة عسكرية في العراق مناسبا لما تشهده العراق من توترات على الساحة الأمنية والسياسية . والجدير بالذكر أن السفير ثامر السبهان كان له دورا بارزا في السيطرة على نفوذ إيران في لبنان ، وتشير التوقعات بأن تعيين السبهان سفيرا للعراق سيكون له الأثر الكبير في متابعة التمدد الإيراني في العراق وإعادة وحدة الصف العراقي .
الأوسمة والميداليات :
• نوط المعركة .
• وسام عاصفة الصحراء .
• وسام تحرير الكويت من الكويت .
• وسام الامتياز والجدارة من وزارة الدفاع الأمريكية .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى