0
 زوايا الإخبارية - واس | المشاعر المقدسة

الخدمات الطبية بالقوات المسلحة تستكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن

أكملت بعثة حج الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة استعدادها وجاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن من خلال تشغيل مستشفى القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة بمنى والمستشفى الميداني المتنقل بعرفه ومركز القوات المسلحة لطب الأسرة بدقم الوبر ومستوصف قوة الإسناد الإداري بالمغمس والعديد من المستوصفات في كل من عرفات ومزدلفة ومنى، التي تم تجهيزها بالكامل لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الوقائية والعلاجية لضيوف الرحمن.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الدكتور سليمان بن محمد المالك أن دور البعثة يأتي انطلاقاً من الدور الذي تضطلع به القيادة الكريمة - أيدها الله - وبرؤية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - لكل ما من شأنه خدمة حجاج بيت الله الحرام وتأمين جمــيع المتطلبات لتيسير سبل أدائهم لهذه الفريضة.

وبين أن مشاركة الخدمات الطبية للقوات المسلحة لهذا العام 1437هـ تتمثل في القيام بالعديد من المهام الصحية الوقائية منها والعلاجية لضيوف الرحمن وذلك من خلال تشغيل مستشفيات القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة بسعة تصل إلى ( 387 سريراً) التي تضم عشرين عيادة متخصصة بالإضافة إلى صيدلية مركزية ووحدات للأشعة ومراكز متخصصة لمعالجة ضربات الشمس والإجهاد الحراري والعناية المركزة وقسم خاص للعزل و تشكيل عدد (20) فرقة طبية ونقاط اسعافية ميدانية تغطي جميع المشاعر المقدسة وجسر الجمرات والحرم المكي الشريف مجهزة تجهيزاً كاملاً من أطباء في كافة التخصصات وممرضين وصحيين و كذلك عربات إسعاف مجهزة بالمعدات الإسعافية اللازمة بغرض تقديم الرعاية الصحية لمن يحتاج إليها من حجاج بيت الله الحرام ولإجراء الإسعافات و العلاج و التحويل إلى مستشفيات القوات المسلحة أو مستشفيات وزارة الصحة لمن تتطلب حالاتهم رعاية طبية متقدمة بالإضافة إلى ( 16 ) نقطة إسعافية لخدمة ضيوف الرحمن خارج نطاق المستشفى وتتركز في محطات القطار وطرق المشاة ومجهزة لاستقبال حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس وفرق راجلة تقوم بدور الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي بين الحجاج .


 من جهته أكد مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف اللواء الطبيب حامد بن علي الغامدي المشرف على بعثة حج الخدمات الطبية لهذا العام أن البعثة أنهت جاهزيتها من خلال تشغيل مستشفى القوات المسلحة الميداني بعرفه ولأول مرة والمجهز بكامل التجهيزات الطبية والعيادات المتخصصة والطواقم المدربة في كافة التخصصات بسعة سريرية تصل إلى ( 50 ) سريراً، إضافة إلى النقاط الإسعافية الموزعة داخل عرفة بالإضافة إلى تجهيز مركز القوات المسلحة لطب الأسرة بدقم الوبر الذي يحتوي على العيادات في مختلف التخصصات و المجهزة بكامل الإمكانات الطبية لاستقبال جميع الحالات ويتم تشغيله بطاقم طبي وفني متخصص في شتى المجالات الطبية والإسعافية السريعة كما يقوم أيضاً بمهمة المشاركة مع كلٌ من الدفاع المدني ووزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى المشاركة في المشاعر المقدسة ضمن الخطة العامة للحج بالإضافة لجاهزية الإخلاء الطبي الجوي التابع للخدمات الطبية للقوات المسلحة على مدار الساعة بطائرات عامودية للمساندة في حالات الطوارى كما تم تجهيز طائرات إخلاء طبي جوي نفاثة مساندة في محافظة جدة والمجهزة لهذا الغرض.
و أضاف اللواء الغامدي بأنه تم أيضا إتمام و تجهيز مستوصف قوة الإسناد الإداري بالمغمس بكامل التجهيزات من معدات وفريق عمل طبي متكامل كما أن هناك العديد من المستوصفات الخاصة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة في كل من عرفات ومزدلفة ومنى التي تم تجهيزها لتقديم العلاج و الخدمة الوقائية والعلاجية للمراجعين لها، كما تم تخصيص خط هاتفي مباشر (0125583263) لتقديم الاستشارات الطبية على مدار الساعة .
فيما أكد العميد ناصر الغامدي قائد بعثة حج الخدمات الطبية أن جميع مستشفيات القوات المسلحة في المشاعر المقدسه قد اتمت كافة الاستعدادات والتجهيزات اللازمه لتقديم خدمات طبية مميزة لضيوف بيت الله الحرام واضاف ان الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة تسعى جاهده لتقديم افضل ما لديها كل عام والسعي للتطوير من خدماتها للحجاج .




 تفقد معالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق عثمان بن ناصر المحرج ، اليوم، مركز البهية الأمني المقام على امتداد طريق السيل مكة المكرمة، وذلك خلال جولته التفقدية على مراكز الضبط الأمني المؤقتة لتأكد من جاهزيتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لهذا العام.
وتجول معاليه في بداية زيارته للمركز، داخل منطقة العمليات المحتضنة للأجهزة وحقائب البصمة الآلية، ومسارات الفرز، وموقف حجز المركبات، إضافة إلى المركز الإعلامي والمعرض المصاحب.
ونقل الفريق المحرج تحيات سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا - حفظه الله- لجميع المشاركين من رجال الأمن والجهات الحكومية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن ، مؤكدًا أهمية المضي قدمًا لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لتوفير الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام.
ودعا جميع المواطنين والمقيمين للتعاون مع رجال الأمن والالتزام بأنظمة الحج ونقل الحجاج وعدم مخالفة هذه الأنظمة ، مؤكدًا أن جميع مخالفي هذه الأنظمة سيطبق بحقهم أشد العقوبات .
وأعرب معالي الفريق عثمان المحرج في ختام زيارته التفقدية عن سعادته بما شاهده من حسن في التنظيم ودقة في الأداء، مؤكداً في الوقت نفسه اتخاذ التدابير كافة لإنجاح موسم الحج بجميع مراحله من قبل إدارة الأمن العام ممثلة بقيادة قوات أمن الحج ، مشيدًا بالخطوات التي تم تضمينها في خطط هذا العام والتي تكفل الوصول إلى حج ناجح - بإذن الله -.
وشملت الزيارة التفقدية لمعالي مدير الأمن العام مقار الجهات الحكومية المشاركة في موسم حج هذا العام بمركز الضبط الأمني بالبهيتة، حيث رافقه مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء سعيد القرني وقائد المركز الأمني بالبهيتة العميد الدكتور محمد دخيل الله الحارثي ، وعدد من قادة قوات أمن الحج.

 


مدير عام الجوازات يعلن انتهاء المرحلة الأولى من قدوم حجاج بيت الله من الخارج


 أعلن مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أنه مع فجر هذا اليوم الخامس من شهر ذي الحجة انتهت المرحلة الأولى من قدوم حجاج بيت الله الحرام من الخارج بعدد بلغ 1.318.520 حاجًا .
وأكد في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الجوازات بجدة حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا حفظهما الله على ضرورة تسهيل دخول الحجاج عبر مختلف منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية من خلال فرق استقبال مهيأة إلى جانب ما تم إعداده لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة .
وأبان أن توجيهات سمو وزير الداخلية تقضي بالتماس العذر لكل حاج وصل متأخرا إلى المنفذ بسبب ظروف واجهته كتأخر الطيران وغيرها وهو يحمل تصريح حج مما يؤكد حرص قادة هذه البلاد على التيسير لجميع الحجاج ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة .

 ولفت مدير عام الجوازات النظر إلى أنه تم استقبال الحجاج دون أي مشاكل ولله الحمد ، مرجعا ذلك إلى فضل الله سبحانه ثم بتعاون وتكاتف جميع القطاعات العاملة في منافذ المملكة وحرصهم واهتمامهم .
وأبان أن المرحلة الثانية ستبدأ بإذن الله بعد يوم 12 من شهر ذي الحجة وذلك بعد انتهاء الحجاج من أداء نسكهم .
وأفاد أنه تم وضع عناصر نسائية هذا العام في مطار الملك عبدالعزيز بجدة ، ويقمن بمساعدة بعض الأسر أو النساء الذين لا يرغبون بالتعامل معهم من قبل موظفي الجوازات في تقديم الخدمات لهم مثل عملية أخذ البصمة .
وكشف اللواء اليحيى أن جميع المنافذ في المملكة زودت بأحدث أجهزة التقنية العالية الدقة للكشف عن هوية المسافر التي تمر بعدة مراحل ، مبينا أنه تم تجيز كل مكان استقبال بجهاز كشف الوثائق المزورة ويسمى بـ عين الصقر ، مشيرا إلى أن هناك نوعين من أنواع الأجهزة الدقيقة جدا تكون محمولة وثابتة ، وتشتمل على قارئ للجوازات ويساهم في كشف أدق المعلومات والتحقق من هوية الشخص ومن ثم مقارنة جميع المعلومات الموجودة على الباركود الموجودة في الجواز مع المعلومات المطبوعة والمرئية ، والمعلومات والسمات الأمنية المخفية كذلك في الجواز .
وأشار إلى أنه في حال كان هناك اختلاف بين المعلومات المقرؤة آليا وما تم طباعته على الجواز يتم نقل الجواز إلى جهات أخرى لوجود مخالفة .
وأوضح أنه تم تزويد أماكن الاستقبال كذلك بجهاز قارئ الصور ، ويعمل على مقارنة صورة الشخص الماثل أمام موظف الجوازات مع الصورة الظاهرة في الجواز والمخفية ، مبينا أن الصورة المخفية لكشف سمات كل شخص التي تشمل ملامح الوجه والبصمة والتوقيع ، مؤكدا أن العمل يجري حاليا على تطوير أعمال وبرامج الجوازات لمنع التزوير .
وقال تم وضع روابط الكترونية لتقييم أداء عمل الجوازات من قبل الحجاج ، وهناك رابط آخر لنفس العالمين في الجوازات لتقييم مستوى الأداء والرضا عن بيئة العمل ، مبينا أنه تم إرسال تلك الروابط إلى الكثير من الحجاج لتقيم الأداء بشكل عام .
وأعلن مدير عام الجوازات, عن ضبط عدد من حالات المخالفة للأنظمة والتعليمات وبلغت 216 حالة وتم أعادتهم إلى بلدانهم , كما تم ضبط حاج أتى إلى الحج بدون جواز سفر ، مبينا أن الجوازات شكلت لجاناً إدارية موسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة وتعمل على مدار الساعة لتطبيق العقوبات الفورية بحق المخالفين لتعليمات الحج وفق الأنظمة المعمول ، مشيرا إلى أن عدد القرارات الصادرة بلغت 14 قراراً إدارياً بحق 14 مخالفاً من ناقلي الحجاج بدون تصاريح حج وبلغ مقدارها 380 ألف ريال .
ونوه بالجهود التي يبذلها رجال الإعلام في إبراز جهود الجهات الحكومية في خدمة ضيوف الرحمن ، داعيا الإعلاميين إلى تقديم أي مقترح أو رأي يمكن أن يساهم في خدمة ضيوف الرحمن ورفع مستوى الأداء من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني للجوازات الموجود على موقع وزارة الداخلية وموقع الجوازات . 

 

الشؤون البلدية: صيانة وتشغيل 58 نفقًا و 38 جسرًا بمكة والمشاعر المقدسة


 نفذت وزارة الشؤون البلدية والقروية العديد من مشروعات صيانة وتطوير الجسور والأنفاق المنتشرة في مختلف نواحي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة التي يتم الاستفادة منها بدرجة قصوى خلال موسم الحج لهذا العام 1437هـ.
وشملت الخطة تشغيل (38) جسرًا بطول (598.900) متر منها (22) جسرًا بطول (356.700) متر في مكة المكرمة و (16) جسرًا بطول (242.200) متر بالمشاعر المقدسة.
وفي مجال تشغيل وصيانة الأنفاق تم تشغيل وصيانة (58) نفقا بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة للسيارات والمشاة بلغ إجمالي أطوالها (34.700) كيلو متر منها (36) نفقًا للسيارات بطول و (4) أنفاق للمشاة بمكة المكرمة بطول (24.499) كيلو متراً، وعدد (12) نفقا للسيارات و (6) أنفاق للمشاة بالمشاعر المقدسة بطول(10.228) كيلومتراً.
ويأتي تنفيذ هذه المشاريع في إطار خطة شاملة تهدف إلى تطوير هذه المرافق الحيوية التي تساهم في ربط أجزاء العاصمة المقدسة والعناية بها، وضمان انسيابية حركة السيارات وفك الاختناقات، مما يسهم في الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام، وتسهيل تنقلاتهم.
كما تضمنت خطة الحج صيانة طرق المشاعر المقدسة بمكة المكرمة، وإعادة تأهيل المناهل بالطرق، وتأهيل وتنظيم الأرصفة، ورفع كفاءة الممرات الجانبية للطرق وتأهيل التقاطعات بطرق مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إضافة إلى تحسين وتطوير الطرق والشوارع بالمشاعر المقدسة.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى