•• كلمة « الحَشَم » ..
•• مرادفة لكلمة « الخدم » ..
•• « وهنا » استطرق ..
•• لهذه « الكلمات » واستخدامها ..
•• لبعض فئات« النَّاس » ..
•• في واقع « مجتمعي » ..
•• والذين « يشبهون » اليوم ..
•• بحمارة « العنب » ..
•• أيام « زمان » ..
•• قبل « ظهور » وسائل ..
•• المواصلات « الحديثة »..
•• والتشبيه هنا « معيب » ..
•• ولكن بعض أصحاب « الأموال » ..
•• يستغلون« غلابة » المجتمع ..
•• في القيام بخدمات « الخدم »..
•• ومن باب « الحشم » ..
•• وصنع « برستيج » وهمي ..
•• ولذلك هذا « الغني » الفجأة ..
•• يتحمل « مصروفاتهم » ..
•• وهو يلعب « بالملايين » ..
•• أما « الحَشَم » ..
•• فهم مجموعة من « البطالة »..
•• أو « القاعدين » ..
•• لا « شغلة » ولا « مشغلة » ..
•• وظيفتهم « يطبلون » ..
•• لهذا « الغني » ..
•• وينادونه بأفضل « الألقاب » ..
•• مثل « الشيخ » أو« التاجر » ..
•• ويذبح « ويسدح » لهم ..
•• من « الأنعام » ما لذا « وطاب » ..
•• وشغلتهم « التزمير » والمديح ..
•• بما ليس « فيه » ..
•• يغطيه « النفاق » الاجتماعي ..
•• والدعاية « والإعلان » له ..
•• عبر « الصحف » المحلية ..
•• و« الغني » ينثر من « الجود » ..
•• والكرم « الكاذب » ..
•• ويلبسهم أحسن « الثياب » ..
•• ويهديهم «السيوف» و«الجنابي» ..
•• و يبختهم من «الضأن» و«الماعز» ..
•• « مقابل » خدماتها ورعايتها ..
•• وتواجدهم « كالعساكر » ..
•• على مدار « الساعة » ..
•• وتذوق « حليبها » ولحمها ..
•• وفي لحظة « سقوط » الغني ..
•• في « لحظة » ظروف « الزمان » ..
•• « انتهى » الأمر « وقضى » ..
•• يتفرق « الجماعات » ..
•• من « الحَشَم » و « الخدم » ..
•• الذين « يشبهون » الجراثيم ..
•• في « أسواق » العالم ..
•• « النامي » أو « النائم » ..
•• « ورحلوا » ..
•• بعد ان « أكلوا » وشربوا ..
•• « وتفشخروا » ..
•• باردة « مبردة »..
•• من خيرات « المغفلين » ..
•• الذين لم يحمدوا « النعمة » ..
•• ويقدروا جمع « الأموال » ..
•• واحترام « النعمة » ..
•• « سقَط » أو « عَثَرَ » ..
•• وحلم هذا « الهامور » تحطم ..
•• وحلم « الجائعين اللاهثين » تحطم ..
•• وحلم « السارقين » ..
•• من « الحَشَم » و « الخدم » ..
•• وأصحاب « الطبول » تحقق ..
•• وحلم « رجوع » الأموال ..
•• « الضائعة » لن « يرجع » ..
•• والأحلام « تبددت » ..
•• وحلم « رجوعها » ..
•• كعشم « إبليس » في الجنة ..
•• الأثرياء لم « ينالوا » الثروة ..
•• في « غمضة » عين ..
•• ويوم « وليلة » ..
•• بل « نالوها » بالعرق ..
•• والجهد « والعمل » سنوات طائلة ..
•• وهذا « طبيعي » ان يحسب ..
•• « للقرش » ألف حساب ..
•• وهم « يخافون » الفقر ..
•• كمثل « العجائز »..
•• التي تخاف « مداهمة »
•• «عزرائيل » لها ..
•• الأثرياء « عضهم » ..
•• الفقر « بالأنياب » وسحقهم ..
•• ولا تزال « غصة » ..
•• الفقر في « حلقه » حتى اليوم ..
•• أما من « خرج » علينا ..
•• في يوم « وليلة » بهذا ..
•• « الثراء » الفاحش ..
•• بدون « كد » و« نكد » ..
•• أو « المرور » بالفقر ..
•• سرعان ما « يتبدد » ..
•• ويضيع « ويطير » في السماء ..
•• ويبقى في لحظة « يندب » ..
•• حظه « التعيس » ..
•• « يشهق » كل ما « تذكر » ..
•• أيام « العز » و« الفشخرة » ..
•• ويتذكر«الدراهم» وهي تناديه ..
•• من كل « حدب » و« صوب » ..
•• ما « أكثر » هؤلاء ..
•• النَّاس في « مجتمعي » ..
•• وهم الآن خلف « القضبان » ..
•• « يعانون » التعاسة ..
•• والشقاء « والعذاب » ..
•• بعد أن كانت « أحلامهم » السعادة ..
•• و« الفرفشة » في الدنيا ..
•• « وصدقوني » أن المال ..
•• لا « يجلب » السعادة ..
•• لكنه « بذهابه »..
•• يأخذ « السعادة » معه ..
•• والسعادة لا « تجلب » المال ..
•• لكنها « بذهابها » ..
•• تأخذ « الدنيا » كلها « معها » ..
•• ولا « تترك » لنا ..
•• غير « الآهات » ..
•• و« الأحزان » و« الدموع » ..
•• إن هذه « الدنيا » ..
•• غير « ثابته » ..
•• وهي في « نفس » الوقت ..
•• « دوّارة » ..!!
•• كما « أنها » أيضاً « غدّارة » ..
•• وأنت يا « هذا » ..
•• أنصحك من « الحشم » ..
•• و « الخدم » و« المنافقين » ..
•• لأنه عند « سقوطك » ..
•• سيرحلون و « يهربون » ..
•• وتصبح أنتَ « وحيداً » ..
•• وينفضّ « الجميع » ..
•• من « حولك » ..
•• بل « سيهجرونك » ..
•• بل « سيحتقرونك » ..
•• بعد أن « وقع » ..
•• « الفأس » في « الرأس » ..
•• وتكتشف « نفسك » متأخراً ..
•• « ولكن » ..!!
•• بعد أن « فات » الآوان ..
•• أنه « وسَخ الدنيا » ..
•• هو الذي « يتهافت » ..
•• عليه « النَّاس » ..
•• « المال » ..!!
•• ضعه في « ستين » داهية ..
•• وأعرف أنه « وسَخ » دنيا ..
•• قبل أن « تطير » من يديك ..
•• « ملايين » الريالات ..
•• بعد أن « تمرغت » و« تبطحت » ..
•• بها « ليلاً » ونهاراً ..
•• قصص « عجيبة » ..
•• في أمر « عجيب » ..
•• في « حياة » هؤلاء ..
•• وهذا « غيض » من « فيض » ..
•• ويستطيع « الإنسان » ..
•• أن « يؤلف » كتاباً ومجلدات ..
•• تنافس « ألف ليلة وليلة » ..
•• وما أكثر « الأفواه » الفاغرة ..
•• التي « أكلت » ..
•• أولادها « بالحرام »..
•• ولهم في « الآخرة » ..
•• حساب « عسير » ..
•• ما قبل « الختام » ..
•• أقول « لكم » ..
•• من تعوّدَتْ « يده » ..
•• على « السرقة »..
•• لا « فرق » لديه ..
•• بين أن « يسرق » جيبك ..
•• أو « مشاعرك » ..
•• وهو « يضحك » عليك ..
•• « وسامحونا » ..
مواضيع ذات صلة
- عبد الرحمن القرني يكتب: الوطن « أغلى » ..!!15 ديسمبر 20160
•• أقر « وأعترف » .. •• أنا « المواطن » السَّعودي .. •• الموضح أسمه « أعلاه » .. •• بأنني موا...Read more »
- ( هُطُولٌ ) عبدالرحمن القرني يكتب عن " القروبات ؟؟؟؟!"10 يوليو 20160
هُطُولٌ .. ليست « القروبات » مجموعة أسماء فقط بل هي كتلة « قِيَم » ..!! ومنظومة « أَخلَاقَ » وموسوعة « مَعَارِفِ » ..!! « فَاِنْ...Read more »
- ( هُطُولٌ ) عبدالرحمن القرني يكتب عن " وقفة مع النفس"16 مارس 20160
•• في هذه « الحياة » عابرون .. •• ولا زلنا نعيشها « واهمون » .. •• بل « ومبالغون » في فهمها .. •• وا...Read more »
- ( هُطُولٌ ) عبدالرحمن القرني يكتب عن "جازان " ثغر الجنوب05 مارس 20160
•• « جازان » ثغر الجنوب المتألق .. •• « جازان » خارطة كيان .. •• « جازان » البطولة والصمود .. •...Read more »
- ( هُطُولٌ ) عبدالرحمن القرني يكتب عن لحظة « مقارنة » ..!!15 فبراير 20160
•• نساء « زمان » .. •• وطن « ومدرسة » .. •• ترعى « الغنم » .. •• وتطلع « جبل » وتنزل « جبل ...Read more »
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)

إرسال تعليق
جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم
ابتساماتاضغط هنا لترى الكود!
لاضافة ابتسامة يجب على الاقل وضع مسافة واحدة قبل الكود.