0
الجوف / فواز الرويلي : 
 الحيزان
أكدت الحالة الجوية التي تمر بها أجواء المملكة هذه الأيام صدق ما ذكره الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان والتي عبر عنها بالحالة الاستثنائية ؛ كونها تعد من الحالات الماطرة و النادرة الحدوث في مثل هذا التوقيت من السنة باتساع رقعة شموليتها حيث طال تأثيرها جنوب وجنوب غرب المملكة والغربية والوسطى والمدينة وتبوك والجوف والحدود الشمالية .
كما أكد الحيزان استمرار الحالة الماطرة على أجواء المملكة والتي من المتوقع تبدأ بالتأثير على القطاع الأوسط من المملكة خلال الـ 36 ساعة القادمة ، مع استمرارية تأثيرها على القطاع الشمالي من المملكة وقطاع المدينة المنورة ثم تبدأ بمغادرة أجواء المملكة مع منتصف الاسبوع القادم .
الجدير بالذكر بأن عدد من خبراء الأرصاد و المهتمين نفوا ما ذكره الحيزان و ذكروا بأنه غير صحيح و لا يعتمد على أصول رصدية .
بينما أكد الحيزان دقة تحليلاته مستشهدًا بالحالة المناخية الحالية ، موضحًا في الوقت ذاته بأن التحليلات والتوقعات تحتاج إلى متابعة متأنية و دقيقة لنماذج الطقس وتحديثاتها بصفة مستمرة وتحليل بياناتها بشكل متأني ، يلاحظ فيه جميع عناصر الطقس المهمة لحدوث مثل هذه الحالات وغيرها وذلك ليس بالاعتماد على نموذج واحد ؛ بل نماذج  متعددة للرصد ، ثم المقارنة بين مخرجاتها وتطبيق القراءة المتقاربة بينها ومن ثم إصدارها للعموم على هيئة تقارير مكتوبة تترجم ما احتوت تلك النماذج من بيانات.



إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى