0

  • السعوديون يودعون معرض الرياض الدولي للكتاب بإبتسامة وأمل وذكرى


الرياض - مها محمد (واس) : اختتم معرض الرياض الدولي للكتاب فعالياته لهذا العام 1435هـ بعد ان حضى خلال الأيام الماضية بتفاعل كبير من الزوار والزائرات وجالوا في أرجائه وحملوا أجمل الذكريات منه 
حيث أختتم البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب بمسرحية بعنوان " يا ورد مين يشتريك " وذلك في قاعة المؤتمرات بالمعرض .
وتعد هذه المسرحية التي أخرجها عبدالعزيز عسيري ومثلها مساعد الزهراني وألفها فهد الحارثي، الثانية التي تعرض ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب بعد مسرحية " هاملت أخرج من راسي " التي مثلها خالد الحربي وأخرجها صبحي يوسف وألفها فهد الحوشاني ، حيث لاقت فكرة العرض المسرحي ترحيب من زوار المعرض .
وتضمن النشاط الثقافي الذي استمر طيلة أيام المعرض وبثلاث فعاليات يومياً أكثر من " 13 " ندوة والعديد من ورش العمل ومسرحيتان وأمسيات شعرية قدم فيهم العديد من أوراق العمل وشارك فيها العديد من المفكرين والمثقفين والأدباء والشعراء من مختلف الوطن العربي والعالمي .
ودارت محاور الندوات وموضوعاتها وورش العمل حول آفاق العلاقات السعودية الاسبانية وتطلعاتها ، وكرة القدم الاسبانية بوصفها عملا ثقافيا ، والإعلام الجديد ، والمبدع وتجليات المشهد العربي ، والأدب الاسباني المعاصر ، والمخطوطات العربية في اسبانيا ، وعلاقة المؤلف بالناشر ، ونحو مشروع حضاري وطني ، والوعي العربي والسياقات الراهنة ، والأدب العربي المترجم للاسبانية ، والمكتبات الوطنية وبناء مجتمع المعرفة ، وإثراء القراء ، وكيف تستفيد من وسائط التواصل الاجتماعي ، والحوار مع الأخر في المجتمع الافتراضي ، والكتب العربية على المتاجر الالكترونية ، وكيف أكون قارئاً ! وتقنيات كتابة السيناريو .4
في حين  تصدرت كتب الفكر الإسلامي, أكثر مبيعات دور النشر المصرية خلال أيام معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية, والتي تختتم فعالياته مساء اليوم، حيث ذكر عدداً من أصحاب أجنحة دور النشر المصرية, أن الزوار يميلون إلى شراء كتب الفكر الإسلامي أكثر من الكتب الأخرى التي بدأت مبيعاتها متباينة مقارنة في الفكر الإسلامي.
وفي أجنحة دور النشر اللبنانية كانت الكتب التاريخية أكثر مبيعاً, تليها كتب المعاجم اللغوية، وأوضح أصحاب الأجنحة أن الكتب التاريخية استقطبت الزوار وخاصة تلك التي عنيت بتاريخ الجزيرة العربية، فيما كانت المعاجم اللغوية محل اهتمام من الزوار, وكذلك دور النشر الأردنية لم تكن غائبة عن المشهد, حيث تصدرت كتب القانون أكثر الكتب بيعاً دون مقارنة بالكتب والمؤلفات الأخرى.
وأبدى عدداً كبيراً من زوار معرض الرياض الدولي للكتاب, سعادتهم بالتنظيم المميز للمعرض في دورته الحالية، كما أشادوا بكثافة تواجد الدول المشاركة، ودور النشر في المعرض والتي أتاحت لهم فرص التروي الثقافي والمعرفي في المجالات كافة .  
وفيما أشاد عدد من إعلاميي ومسؤولي الصحف السعودية بجهود اللجنة الإعلامية لمعرض الرياض الدولي للكتاب، مبينين أن اللجنة قدمت لهم جميع الخدمات لتسهيل المهام الإعلامية .
وأثنى الأكاديمي والإعلامي الدكتور سامي بن أحمد المهنا بدور اللجنة الإعلامية وخاصة نشرة المعرض التي أبرزت الفعاليات والبرامج والأحداث اليومية التي يشهدها المعرض يومياً.
ووافقه الرأي نائب رئيس تحرير مجلة الوثيقة أحمد آل مجثل الغامدي الذي نوه بجهود العاملين في اللجنة الإعلامية الذين كان لهم حضور فاعل مكمل لدور باقي اللجان .
كما أشاد رئيس مركز صوت الوطن للإعلام الدكتور موسى بن مبروك عسيري بالدور الذي قامت به اللجنة الإعلامية وإبراز أهمية ودور الإعلام في مواكبة الأحداث والفعاليات الوطنية الذي يعزز من خلال تقديم النماذج الريادية للدور الإعلامي .
وأفاد المصور الإعلامي في صحيفة الرياض ورئيس تحرير صحيفة فيفا أون لاين يحي بن جابر الفيفي أن الجهد الذي بذلته اللجنة الإعلامية واللجان الأخرى ملموس من حيث التنظيم والترتيب الذي قدمته اللجنة للزملاء في جميع الصحف المحلية والعربية والعالمية، وهذا ما يؤكده العمل من خلال المركز الإعلامي .
وشكر رئيس تحرير صحيفة مكة الآن الالكترونية شاكر الحارثي اللجنة الإعلامية في المعرض على مايقومون به من جهد وتميز نقلوا من خلاله الصورة الحية لمعرض الكتاب، مثنياً على جهود اللجنة في التواصل مع الجهات والمؤسسات الإعلامية لنقل هذه التظاهرة الثقافية العالمية .
وأكدت الإعلامية رانية البقعاوي من صحيفة الاقتصادية أن المركز الإعلامي النسائي يقدم خدمة للإعلاميات بتوفيره أجهزة الحاسب والانترنت لتسهيل مهمة نقل المواد الإعلامية .
يذكر أن اللجنة الإعلامية تميزت ببث المواد الإعلامية التي تنوعت ما بين خبر وتقرير وقراءة في كتب وندوات ومحاضرات وورش عمل أقيمت وتقام تحت قبة المعرض، حيث قدمت اللجنة موادها الإعلامية من خلال مركزين إعلاميين أحدهم للإعلاميين والآخر للإعلاميات وذلك طوال أيام المعرض، بالإضافة إلى مركز مخصص للنشرة الإعلامية اليومية للمعرض التي تعد من قبل اللجنة الإعلامية بأول إصدار في هذا العام، كما أن اللجنة تقوم بالإشراف والتنسيق مع لجنة منصات التوقيع بالتنسيق مع أكثر من 400 مؤلف ومؤلفة لتوقيع كتبهم خلال فترة المعرض من خلال منصات التوقيع المهيئة من إدارة المعرض، التي تشهد إقبالا منقطع النظير من زائري وزائرات المعرض .
وأسهمت اللجنة بالتنسيق مع العديد من القنوات الفضائية المحلية والعربية والعالمية التي قدمت للمعرض من أجل تغطية الفعاليات التي يقيمها المعرض من ورش عمل، حيث تضم اللجنة نخبة من الصحفيين والصحفيات يشرفون عبر وسائل الإعلام على بث المحاضرات العلمية والندوات الثقافية، كما تضم مصورين ذوي خبرات إعلامية في المجال الصحفي الورقي والالكتروني، فيما قامت اللجنة من خلال المراكز الإعلامية ببث العديد من الأخبار والتقارير والتغطيات والفعاليات والعديد من اللقطات المصورة التي يشهدها المعرض لممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية .



واليكم هذه اللقطات المنوعة من المعرض في ختام فعالياته 










 مقطع "يوتيوب" لزوايا الإخبارية عن المعرض 

)

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى