0

 واس - حائل ┃



يعد مركز المغواة بمدينة حائل أحد المعالم التي تتميز بها المدينة والتي أضحت وجهه للمؤتمرات والندوات والاحتفالات وكذلك الزوار.
ولعل التظاهرة الأبرز والتي احتضنها المركز رالي حائل والفعاليات المصاحبة له وحفل الانطلاقة والتتويج .
ويقع المركز بين قمم جبال أجا في موقع أسمه " المغواة " في الجهة الغربية من مدينة حائل تحده الجبال من الجهة الجنوبية والغربية في منظر جميل وخلاب يتميز الموقع بالبيئة الطبيعية والتنوع في التكوينات من شعاب وأشجار الطلح ، مما أعطى المنطقة المحيطة به خصائص مميزة كان قديماً الموقع المحبب لأهالي حائل لطلعات البر .
وتبلغ مساحة مركز المغواة الذي قامت بإنشائه أمانة منطقة حائل عام 1426هـ أكثر من 36.000م على شكل حصن قديم يمثل الطراز المعماري للمباني الحائلية والمعروف بوحداته الزخرفيه الشعبية التي تملأ الواجهات من الجص الأبيض والزخرفة في المجالس وغرف استقبال الضيوف وكذلك العناية بتفصيلات المبنى من الداخل بهندسية تلقائية للتهوية والانشراح .
ويمكن ملاحظة مضيف بيت الشعر و" الحير " وعدداً من الغرف التراثية المجملة داخلياً بالزخارف الجصية والأبواب والنوافذ الملونة والمنقوشة والليوان المسقوف بجذوع الأثل والجريد المحمولة على الأعمدة بجانب المسرح المكشوف الذي تقام فيه الاحتفالات الرسمية والأعياد والمناسبات الموسمية كما يحوي المبنى من الداخل قاعة الاستقبال الرسمية وصالة داخليه تقام فيها المعارض والمؤتمرات ومسرح للأنشطة والبرامج والفعاليات.
ويضم المركز سوق شعبي يحوي 51 محلاً يتم تشغيلها في الاحتفالات والمهرجانات المقامة بالمنطقة بالإضافة إلى المسطحات الخضراء وأشجار النخيل التي تزين المكان .
وتحوي الساحة الخارجية للمركز الفعاليات الحكومية وفعاليات القطاع الخاص بالإضافة إلى السوق الشعبي ومقار الأسر المنتجة والذي هيئته الأمانة بشكل مناسب لاستقبال الزوار من داخل المنطقة وخارجها . ولمركز المغواة بوابتان كبيرتان، مدخل رسمي من الجهة الشمالية ومدخل فرعي من الجهة الشرقية مطلة على الدائري الغربي لمدينة حائل ومواقف سيارات بالجهتين الشرقية والغربية . 





 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى