تتجه قافلة "موقع زوايا" تركض وراء الغيم والسحاب والجو البديع فنحط الرحال في ربوع بللسمر التابعة لمنطقة عسير جنوب السعودية فقبيلة بللسمر هي إحدى قبائل رجال الحجر الواقعه جنوب غرب المملكة العربية السعودية. وتقع شمال مدينة أبها على سلسلة جبال السروات وتبعد عن مدينة أبها بحوالي 100 مائة كيلو متر تقريباً وتقع بلاد بللسمر في قلب منطقة رجال الحجر وتأخذ المنطقة شكل المثلث قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق. وتحد بللسمر من الشمال بلاد بني شهر ومن الجنوب بلاد بللحمر ومن الغرب ثلوث المنظر ومحايل ، ومن الشرق بلاد شهران ووادي بن هشبل . ومنطقة بللسمر منطقة جبلية تتخللها بعض الأودية والمدرجات الزراعية وأشهر الأوديه وادي خارف وعياء. ويعد مناخ منطقة بللسمر مختلف تبعاً لإختلاف التضاريس ففي المرتفعات في جبال السراه يكون الجو بارد في الشتاء ومعتدل في الصيف . أما المنخفضات الشرقية وتهامة فالمناخ حار في الصيف دافيء في الشتاء ومنطقة الاصدار يكون المناخ معتدل في الصيف والشتاء.
وتسقط عليها أمطار موسمية في فصلي الصيف والخريف بكميات متوسطة. وتقدر مساحة بللسمر بنحو ثلاثة آلاف وثلاثمائة كيلو متر مربع (3300كم2) ويبلغ عدد سكان منطقة بللسمر بحوالي أربعين ألف نسمة (40000) يتوزعون في قرى تحتل قسم المرتفعات وسفوح الجبال وجوانب الأودية وحينما نبحر في تاريخ بللسمر : بتشديد اللام نجد أن مواطنهم تقع في الجزء الجنوبي الغربي للملكة العربية السعودية على سلاسل جبال سراة الحجر الممتدة من قمة شعف بيحان حتى مشارف تنومة شمالا ويحدها من الشمال بنو شهر ومن الجنوب بللحمر ومن الغرب الريش ومن الشرق شهران وتنطوي على عدة أفخاذ من أهمها ما يلي :- آل خشم ، بنو رافع ، آل خالد ، آل بني مشعف ، آل الصدر ، آل محرز ، آل مارد ، آل تميم ، آل بني مشعب ، آل الفيح ، آل مدد ، آل جبل ، آل عثمة ، آل المعلي ، آل عفيي ، آل مغوي ، آل المتعلي ، آل بني قاعد ، آل سل ، آل البطين ، آل قراعة ، آل مطرق ، آل روق ، غشرة ، الهشة ، آل شخطة ، آل جرمانة ، آل الحسين ، آ ل عيش ، آل عمير ، آل محمد ، الروق ، آل محيط ، آل شيخ ، الفرسة ، آل خشرم ن آل يعلا ن ، آل حماد ، آل عبيد ، آل سالم ، بنو مالك ،آل نامس . وتنتسب قبائل بللسمر إلى أصلين في السراة وتهامة والباديه والأصلان هما بنو منبح وبنو العذمة. وينقسم بنو منبح الى قسمان : 1- بنو منبح الشام : وهم قبيلة آل زيد وقبيلة آل مارد وقبيلة آل محرز وقبيلة آل عتمة وقبيلة آل بن ششه ويدعون أحياناً آل كعيب وقبيلة آل مسهل وقبيلة آل الصدر ومن بني منبح قبيلة آل لفيح وقد ينسبون إلى ثواب قيقال آل ثواب ومن بني منبح الشام في البادية قبيلة آل جبل وقبيلة آل عياء نسبة إلى وادي عياء ونسبهم الحقيقي بنو واس أو أواس بن حَجر ولا زالوا يعتزون بهذا النسب ومن بادية بني منبح الشام قبيلة آل حمامه وقديماً يسمون بني مالك . 2- بنو منبح اليمن : وهم قبيلة آل عبيد وقبيلة آل المضفاة وكان أهل المضفاة يسمون بني كثير. ومن أهل المضفاة الأمير عبد الله بن علي آل دعيا المعروف باسم جرمان كان منصوباً بأمير جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمة الله حيث نصبه عام 1341 هـ تقريباً ثم مكث جرمان أميراً لتلك القبائل أكثر من خمسة وعشرين عاماً وكان جرمان شجاعاً كريماً قوياً في إمارته حيث قبض على بيد من حديد وكان يكنى بأبي يابس بكر أولاده وقد مات يابس شاباً ولا زال أسرته يعرفون بآل جرمان حتى اليوم . وبني منبح اليمن بشطريهم يسمون بني جناده ولا زالت هذه التسمية حتى الآن واللهجة المحلية تقول بني يناده بالياء بدل الجيم ويأتي أسم الصحابي علقمة بن جنادة ولعله منهم . ومن قبائل منبح في تهامة سكان وادي ثمران وخميس المخاضة وجبل هادا وهم آل مطير وأهل ثمران وآل المجنب وآل أم نامس وبنو معتب ومنهم آل حسين وبني رافع وال امضحى وآل علي وآل قابل والعمره ولهذه القبائل عدة قبائل متفرعة عنها : أما بالعذمة بللسمر فهم قسمان آل خريم وبنو قاعد فأل خريم ينتسبون إلى عدد من القبائل وقد نسب بعضهم إلى قريته وطنه وهم آل ذبوب الذي ذكره الحسن الهمداني وأن ساكنه بنو الأسمر وعلى هذا القول فهم أصل بللسمر ثم آل عمير وآل لاع وفي وطنهم قاعدة بللسمر المعرف بإثنين بللسمر نسبة إلى سوق يوم الأثنين ولا زال قائما حتى اليوم وبه الدوائر الحكومية والأسواق التجارية ومن قبائل آل خريم آل غاشره وآل محور وآل عطيفة , وآل الرهو وآل القرى وآل المطرق . أما قبائل بني قاعد فهم ينتسبون إلى عدد من قبائلهم وهم قبيلة آل لجم واللهجة المحلية تقول آل ليم بالياء بدل الجيم ثم قبيلةآل مداد وقبيلة آل معتلي وقبيلة آل العطفة وقبيلة آل الغرسة وقرية آل بطين وقبيلة آل عنين وقبيلة آل معلم وهي التي ذكرها الهمداني في كتابه صفة الجزيرة العربية أنها قرية شعفية على قمة جبل السراة . وبالعذبة تهامة هم سكان جبل ضرم ونتسبون إلى قبيلتين كبيرتين هما آل السعيدي ولهم خمسة أقسام منتشرون في حوالي أربعين قرية أما آل غراء فهم سبعة أقسام يقطنون والى خمسين قرية وقاعدة بللسمر في تهامة خميس آل مطير فيه جميع الدوائر الحكومية وتنتسب قبيلة بللسمر الى حجر بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب أو عريب بن قحطان بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وهو ادريس بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أب البشر عليه السلام . (الفقرة الاخيرة منقولة من كتاب ابن النجدي قبائل العرب)
بللسمر تراث شامخ ┃
وكان لابد لنا في رحلتنا أن نتوقف عند تطورها السياحى لعلنا في لحظات نرتشف بعضا من مكامن الجمال فيها فتعتبر الحضارة ببلاد بللسمر ذات أهمية وبها كثير من الحصون والقلاع ومن أهم هذه الحصون في أسفل وادي حوراء حصنا " آل مارد " يظهر فيها الفن المعماري الذي يدل على أن هناك حضارة عريقة وعصر زاهر في عهد بنائها علماً أنه قد مر عليها عدد من القرون ولازالت شامخة حتى الآن ويوجد أكثر من 68 حصناً في منطقة بللسمر السراه والحصون منتشرة في معظم مناطق بللسمر ومن أبرز دلائل الحضارات الفن المعماري المتمثل في هندسة البناء ويوجد عدد من الأبنية والمقابر والحصون مدهشة للنظر في منطقة بللسمر فهناك عدد من الحصون لازالت ماثلة للعيان كلها مهجورة متهدمة لم يبقى منها سوى الهياكل الخارجية فقط . ومعظم هذه الحصون في مواقع مرتفعة ولعل السبب في ذلك قد يكون من الناحية المنية حتى تكون في أماكن عالية خوفاً من حدوث غزو من بعض القبائل وغير ذلك وأيضا لعدم بناءها في الأودية خوفًا من الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة ز ويتم استخدام الإمكانات المادية المحلية من البيئة نفسها والمواد المستخدمة للبناء هي: الطين ، والحجر ، والخشب ، والقظاظ . ويتم جمع الحجر من السهول والودية وينقل لموقع البناء والخشب المستخدم هو خشب والعرعر والطلح . والقظاظ تستخدم لتغطية بعض المنازل والحصون من الخارج حتى يمنع تسرب مياة المطار للداخل . وفي منطقة عياء خير شاهد على هذه الآثار وبها عدد كبير من الحصون الشامخة والتي تكفي دليلاً على وجود حضارة واستقرار لمئات السنين في هذا الوادي . أيضا يوجد في منطقة بللسمر العديد من الآثار والمعالم التاريخية ويعرف في منطقة عياء ببللسمر مقابر مبنية من مئات السنين تسمى " الرسوس " وهذه المقابر ملفتة للنظر فقد أعدت بشكل جذاب وبعناية كبيرة فاختير لها مواقع مرتفعة وبنيت بناية خاصة ووضع الموتى فيها وقد زخرفت هذه المباني بطريقة عجيبة . ومنطقة بللسمر تشتهر بالجبال العالية والشاهقة وهذه الجبال إما في المناطق الواقعة على الشعاف والمتنزهات المطلة على تهامة منها : 1 . جبل أم الغريمة 2 . جبل خلقه 3 . جبل وتره وجبال توجد في المناطق الشرقية مثل : 1 . جبل عيار 2 . جبل شهم 3 . جبل السرو 4 . جبل السحيمه وفي منطقة تهامة جبال منها : 1 . جبل ضرم 2 . جبل هادا في تهامة بللسمر . لفظ بللسمر مختزلة من لفظتي بني الأسمر. و تنسب قبيلة بللسمر إلى جدهم أسمر بن حجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان. وهم قبيلة واحد تفرعت إلى بللسمر في السراه و بللسمر في البادية و بللسمر في تهامة . ويقول حسان بن ثابت رضي الله عنه: فمن يك عنا معشـــــر الأزد فإنا بنو الغوث بن مــــــــــــالك ابن زيد بن كهلان نما سبأ به إلى يشجب فوق النجوم الشوابك
السياحة تعانق القلوب ┃
وبحسب الزميل سلطان الأحمري لصحيفة "الرياض" : عطت الجبال الشم والأودية السحيقة والمياه العذبة والهواء النقي والغابات وارفة الظلال والخدمات المتوفرة (بللسمر) ميزة فريدة بين محافظات ومراكز منطقة عسير بواقع تشكيل طبيعتها المتباينة وتضاريسها المتفاوتة.. مركز بللسمر، فعلى قمم الجبال العالية المكسوة باشجار العرعر وفي سفوح الأودية السحيقة حيث تتناثر بيوتها بين الجبال التي يكسوها الضباب معظم شهور السنة وحتى في شهور الصيف بمناخها الرائع وجوها البديع السياحة في بللسمر أصبحت بللسمر بما تحظى به كمثيلاتها في عسير من طبيعة خلابة وأجواء معتدلة وخدمات متوافرة تستقطب زوارها على مدار أشهر العام وسط العديد من الغابات المتناثرة على قمم جبالها والطبيعة الخضراء الممتدة على سهولها وكان دور بلدية بللسمر ملموسا وواضحا في تهيئة العديد من المواقع السياحية حيث نفذت البلدية تجهيز شعف بللسمر الواقع غرب المدينة والمطل بمرتفاعاته على سهول تهامة حيث تم اضافة المظلات ومنطقة للملاهي وسفلتة الطرق المؤدية له وقد قامت البلدية بإنشاء مطل على احد مرتفعات بللسمر جنوبا حيث اخذ حيزاً كبيراً لدى محبي التمتع بالمطلات حيث يكشف من جنوب بللسمر جمال المدينة كاملة ومن أهم منتزهات بللسمر شعف آل خريم وهو المتنزه الأول، يمتاز بمساحته الكبيرة غرب المنطقة المغطى بأشجار العرعر الكثيفة دائمة الخضرة اضافة الى غابات ومنتزهات آل عبيد ويسمى شعف آل عبيد ويقع في الجهة الجنوبية اضافة الى شعف ذبوب وغاشرة وحضوة وسدوان وعياء بللسمر ومنتزه خارف . الألوان الشعبية تختلف الفنون الشعبية في منطقة عسير من مركز إلى آخر بحسب موقع المركز، ومركز بللسمر يشتهر بالعرضة: ومأخوذ اسمها من العرض والاستعراض وتؤدى في المناسبات وهو لون حماسي يكون فيه منافسة بين أكثر من شاعر في جو من الحماسة بصحبة قرع الطبول التي تولد الحماسة والقوة عند تأدية هذا اللون ويشتهر أهل بللسمر بلون المدقال المصاحب للعرضة حيث يرمى بما يسمى "المقاميع" (بندقية يستخدم فيها البارود بدلاً من الرصاص). اللعب: وهو لون اشتهرت به "قبائل رجال الحجر" وهو لون مريح للنفس يتكون من صفين على صوت الطبول الخفيف وبصحبة قصائد إما ان تكون غزلية وإما أن تكون قصائد مدح والغالب هي القصائد الغزلية.
شاهد ┃
إرسال تعليق
جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم