اعداد / سالم حنيف :
توفيت " ريمة " وتوفي " ساري " بالأزمة القلبية !
![]() |
يسار طلحت حمدي ويمين ملك سكر (ساري وريمة ) |
كان يجيه الضيوف والزوار من كل عرب حتى يستمعون الى شعرهالجميل و الى نغمات ربابته الساحرة والتي لم تنساها الآذان انذاك
والمخاطرة من أجلها وراح اذكر المخاطرة من خلال الأسطر القادمة
ومن ذلك تزاعل أبو صايل ( ابو ريمة ) مع أبو ساري ،، ومن هـنـــا تعقد مجئ ساري وابوهلخطبة ريمة ،، ودام الخلاف لسنين وريمة كانت ترفض كل من يأتي ليخطبها والسببحبها لساري ،، وكذلك ساري رفض الزواج رغم إصرار والدته ووالده ،، وظل يتغزل في ريمةبأبياته وقصائده
وطلبي ،، طبعاً ابو صايل مانسى الخبز والملح مع ابو ساري ورحب فيه ،،وماشرب أبو ساري فنجال القهوة حتى يلبي ابو صايل طلبه وهو الصلح ،، قبل ابوصايل الصلح ،، وطلب ابو ساري ريمة لساري ويتزوجها بعد ان يشفى من الجدري ووافقابو صايل ،،
ويعيشان معه او يموتن سوى،، ولكن الشيخ كان يؤمن بالقضاء والقدر وكان عاقل واتفق مع الرجال بأخذ ابو ساري وام ساري غصب حتى لا تصيبهما العدوى بالمرض ،، وفي نفس الوقت كانت ريمة تبكي ولبست الأسود حتى عرفتا لعشيرة قصة العشق التي بينها وبين الشاعر ساري العبدالله
وهذاالكلب صديق ساري بحيث كان يحرسه و حتى ساري كان يطعمه لحم ومثل مانقول يدللـه ،،ولكن الكلب رفض يغادر معاهم وبقى عند ساري ،، وهذي الاحداث كلها جرت وساري في غيبوبة
من شدة المرض ،، وقام ساري من الغيبوبة واكتشف هجرة وابوه وامهوالعشيرة كلها ،، وازدادت حالته سوء ،،
ومع ذلك كان يقول الشعر وينطق شعر منابرز انواع الشعر الشعبي وهو (العتابة) وقال :
هلك شالو على مكحول ياشير
وخلولك عضام الحيدياشير
ولون تبكي بكل الدهر ياشير
هلك شالوعلى حمص وحماه
وفي يوم من الأيام اقام شيخ هذه القبيلة سباق خيل وطلب ساري فرس الشيخ ليدخل السباق وقبل الشيخ وفاز ساري بالسباق وكانت عينه تدمع وهو على ظهر الفرس ،، بعد قدوم ساري والشيخ للخيمة سأله الشيخ عن الدموع وهو على ظهر الخيل وعن ريمة في قصائدة ،،وأصر الشيخ بأن يقول ساري كل شئ ،، ساري ما رد الشيخ وقال له كل القصة وأنه ساري العبدالله ،، وفرح الشيخ بأن ساري معه وطلب منه البقاء في القبيلة
ولكن ساريي عرف طبيعة عمله مع الحرمة التي كان يناديها [ يمه ] ،، وطلب الشيخ بالرحيل ،،والشيخ قبل وهو متردد بسبب حبه لساري
وقبل ان يرحل ساري من القبيلة قال الشيخ ابي استسميك ياساري بكنية يعني اناديك يا أبو فلان ،، وقال ساري أنا ابوشير
وقال الشيخ ليش هالإسم بالذات ،، قال ساري هذا اسم صاحب وفي لي مات وهذاقليل فيه ،،
رحابة صدراعطتهم مالهم وكانت تقول بترجعون لانهم اتبعوا رجل حاقد اسمه ذياب ،، وبعد مارحلواالرجال أخذ ساري هذه الحرمة العجوز الى قبيلة واشتغل هناك قهوجي بسبب أن المال اخذوه الرجال ولم يبقى الا القليل للحرمة وساري ،، وفي اثناء مايصب ساري القهوةلضيوف شيخ تلك القبيلة قال الشيخ للضيوف بيت من قصيدة لساري العبدالله وقال الضيوف النصابين بأنهم مايعرفون ساري ولكن قصيده حلو وبيروحون لديرته ويسمعون قصيدة ،، ولكن بالحقيقة هم يعرفون ساري وطلب الشيخ من شاعرهم قصيدة وقال احدى قصائدساري ،، ومن حق
ساري أن يدافع عن حقوق قصايده وقال للضيف انت كذاب والقصيدةلساري العبدالله دون ان يوضح بأنه ساري وطرده الشيخ ووصفه بأوصاف قبيحة مثل [ منقط الوجه من اثار الجدري ] وكذلك [ السقيطة ] ،، ولكن ساري قال بيت شعرقاسي اثر فيهم جميعاً
وذهب الى بيته عند الحرمة العجوز وفي اثناء رحيلهم عن هذه القبيلة عاد الرجال اللي رحلوا مع ذياب ومعاهم المال وقالوا للعجوز
نبي نرجع معاك مثل اول واحسن ووافقت ،، وتعاهدوا على عدم الفراق من جديد ،، وصاروا يحبون ساري مثل اخوهم ولكنهم مايعرفون انه ساري العبدالله ،،
ووصلت الى خيمةساري الواقعة في الديرة السابقة للقبيلة ،، وماتت على فراش ساري ،، وكانت هذي صدفةبحيث ان الطريق طويل وام ساري عمياء ولكن مع ذلك قلبها كان عين وذاكرةقوية وساري وربعه وهم في طريقهم لقوا قبيلة ساري في منطقتها الجديدة ( حمص ) ودخل ساري والحرمة الى القبيلة والتقى ساري بولد عمه ،،ولكن ولد عمه ماعرفه لان ساري في وجهه نقط من اثار الجدري وكذلك شعر كثيف ممااخفى ملامح وجه ساري المعروف لدى قبيلته ،، سأل ساري عن امه وابوه والجواب
كان صدمة لساري بحيث انهم توفيا وكذلك سأل عن ريمة ولكن صدفة ثانية وهي زواج ريمة في نفس اليوم من ولد الشيخ ابو دحام [ دحام ] بسبب أنها مجبورة حتى ماتبقى باقي حياتها تندب في حظها وتبكيوتجوح وكذلك دحام كان ولد عاقل زي أبوه تماماً وابوه اشار عليه بأن يتزوج
ريمةوقال دحام ان ريمة تعشق ساري ،، لكن ابوه قال له مع الايام تنسى وراح تحبك وتصونك،، انتظر ساري زفة العريس والعروسة الى داخل البرزة [ وهي خيمة للعرسان فقط ] ،،والتقى ساري بريمة ودحام وكانت نظرات عيونه على ريمة والكلام موجه لدحام ،، دحام سأله
من انت ياوجه الخير قال انا عابر سبيل جيت ابارك لك بالزواج ،، وقال ساري هذا الكلام حتى لايخرب على ريمة ليلة زواجها ،،
ودخل دحام وريمة للبرزة دون أن يعرف احدهما أنه ساري العبدالله ،، وأخذ ساري ربابته من خيمة ولد عمه ورحل
وبكذاتنتهي حياة ساري الحقيقية وعاش باقي حياته رحال بين العربان يقول القصيد ويطلب الرزق
سمع بأخبار اهله وعشيرته فرحل يطلبهم وسكن بمنطقة قريبة منهم وكانوا قد نزلوا ببادية حمص وحماة ... فلما وصلت اخباره الى اهله وعشيرته وتيقنوا انه حي يرزق ارسلوا اليه جماعةمن وجهاء القوم والعشيرة لغرض مصالحته والاعتذار منه وان يعود بينهم معززا مكرما ... لكن ... ابى ان يرجع معهم لعزة نفسه فلما يأسوا منه بالرجوع معهم اشارة احدهم ان يعرضوا عليه الضعن امامه عسى ان يحن ويرجع معهم فرحلت قبيلته ومرت من امامه بفرسانها وهم يلعبون على ظهور الخيل والابل تتمايل بالهوادج ورأى زوجته ثريابهودجها وقد ارخت لثامها ... فهاجت نفسه بالذكريات وتذكر الطفولة والبادية والفتوة فقال هذا البيت ثم رحل معهم
ثريا تلوح والدنيا مسجبةان العتابة عن شاعرنا ساري العبدالله تعبير رائع وجذاب ومتماسك البناء تغلب عليه الشجاعةوالكرم والفخر والحماسة والمديح ...واغلب ابيات العتابه عنده تبدأ بمفردة ( هلي ) حتى ان هذه المفردة اصبحت سمة خاصة ميزت شعره عن باقي الشعراء
مطر وظعون خلاني مسجبه
عجاج الظعن عنبر والمسج بي
اخير من القرايا المعطنات
في هذا اللون البديع من الغناء البدوي وسأعرض لكم ابيات من شعره عسى ان تنال رضاكم
هلي عزالنزيل وعز من قال
ثقال الروز ماهم حجر منقال
الكان الناس مي هظل منقال
هلي نيسان طم العاليات
هلي عز النزيل وعز منزال
ودوم الهم على الدربينمنزال
عشوب الناس تنبت وهلي من زل
خضر ما يبسو بارح هوا
هلي بالدار خلوني وشالوا
وخلوني جعود بطن شالو
على حدب الظهور اليوم شالو
وحايل دونهم كوروسراب
هلي بالدار خلوني رميماي
مثل حيد معقل برميماي
يامحي لعظام وهي رميماي
توصلني على حي الاحباب
هلي نزالت المشرع وهل ماي
واهل خيل رمق سبقوهل ماي
تعالوا ياحمايلنا واهل ماي
وشوفو حال من فارق احباب
هلي للشاذريطاحون يصحون
دواهيج لعظم الضد يصحون
هلي ما قلطوا ميدات بصحون
خنادقهم تحفر من عشا
هلي عوج المناسف مندل الهم
ودرب الكرم سابج من دليلهم
كروم الناس تشرب من دلالهم
هلي بالكون عيين الطلاب
هلي بالدار خلوني طريح اي
الفرش ياجرح دلالي طري حي
نحل جسمي بقى طاري حي
تلج الروح بين ضلعيوالحشا
هلي لوشح قوت الناس عدنا
كرام واليتيم يعيش عدنا
عقب ما كنا ذراللناس عدنا
انتذرى بالذي مالو ذرا
هلي يهل المحمس والبريجي
ويقهوة غيرهم حنظل بريجي
هلي مثل الزواعج والبريجي
ارتمت منها الزلازل ولطواب
هليسمح الطرايج وشملوهن
يعود الحور عالي وشملوهن
هلي عوج المناسف وشملوهن
حميس الضان بسنين الغلا
هلي يهل المراتب والدواوين
وعلى قلوب العدى نصبو دواوين
اسيل الدار وين اهل الدواوين
قالت غدو ياحسرتي حدرالتراب
هلي رايات بالدنيا بيض الهم
كرام ويمن الخايف بظلهم
يتيه الغيه بالمسما بظولهم
هلي باشات عالشدو طناب
هلي مالبسو خادم سملهم
وعلى قلوبالعدى بايت سم الهم
الناس ارض واهلي سما الهم
كواكب وسهرن ليل الدجى
قناة زوايا الاخبارية:
إرسال تعليق
جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم
ابتساماتاضغط هنا لترى الكود!
لاضافة ابتسامة يجب على الاقل وضع مسافة واحدة قبل الكود.