ابها / ناصر القحطاني وتهاني العسيري
علمت ( زوايا الاخبارية ) من مصادرها الخاصة ان هناك نية لتفليص العام الدراسي في مدارس الشريط الحدودي وتقديم الاختبارات النهائية لهذا العام نهاية الشهر الجاري بسبب الاحداث الجارية ، وبحسب مصدر مسئول في تعليم عسير لزوايا الاخبارية قبل قليل الليلة الاثنين أنه سيصدر بيانا صحفيا غد لتحديد المدارس وغالبا ستكون مدارس ظهران الجنوب وتهامة قحطان والحرجة فيما يخص منطقة عسير
تحديث :
وذكر مدير التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة الدكتور ملفي العتيبي ان توجيهات صدرت لعدة مدارس على الشريط الحدودي لوضع آليات جديدة وعاجله للدارسة في الأسابيع المتبقيه من العام الدراسي وتشمل التوجيهات أكثر من 21 مدرسة ( بنات ) تابعة لسراة عبيدة. وهى مدارس مجمع كحلا ، مجمع الربوعه، ابتدائية تحفيظ الربوعه ، ابتدائية الربوعه ، مجمع خشم عنقار ، روضة خشم عنقار ، ابتدائية نتاور ، مجمع وادي الحياه، ابتدائيه اثرب ، ابتدائية التحفيظ بوادي الحياه ، ابتدائية شيبه ، مجمع البقعة ، روضة البقعة ، ابتدائية سريان، مجمع المتيه، ابتدائية الثافرة ، ابتدائية السبلة ، ابتدائية العطف ، ابتدائية عمس، مجمع آل مسعود و روضة آل مسعود . منوها انه فى حالة اعتمادها سيتم تطبيقها على مدارس الطلاب ايضا.
وفي بيان صحفي ذكر ان تعميما صدر للمدارس لاتخاذ آليات مدروسة تخدم العملية التعليمية في هذه الظروف والألتزام بالعمل بها من اليوم منها، تاخير وتقليص اليوم الدراسي بحيث يبدأ الدوام الساعة الثامنة وينتهي الثانية عشر كحد اعلى وتكون الحصة نصف ساعة ، العمل على الإنتهاء من المناهج خلال اسبوعين ومن ثم الاختبارات مباشره، يكون اختبار الدور الثاني في الاسبوع الذي يلي الاختبارات مباشرة ، سرعة عقد الإجتماع الخاص بالاختبارات وتوزيع المهام والمسؤوليات وتكليف المعلمات بوضع إسئلة إختبارات نهاية العام ( الدور الأول ) واختبارات ( الدور الثاني )، تفعيل لجنة الطوارئ بالمدرسة مع ضرورة التواصل مع أولياء أمور الطالبات والتأكد من أرقام التواصل وصحتها و التواصل المستمر مع المعنيين وسرعة عمل وتنفيذ خطة إخلاء مع أهمية التأكد من صلاحية مخارج الطوارئ
خطة الطوارئ مدارس صبيا نجران جازان :
تحديث :
وذكر مدير التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة الدكتور ملفي العتيبي ان توجيهات صدرت لعدة مدارس على الشريط الحدودي لوضع آليات جديدة وعاجله للدارسة في الأسابيع المتبقيه من العام الدراسي وتشمل التوجيهات أكثر من 21 مدرسة ( بنات ) تابعة لسراة عبيدة. وهى مدارس مجمع كحلا ، مجمع الربوعه، ابتدائية تحفيظ الربوعه ، ابتدائية الربوعه ، مجمع خشم عنقار ، روضة خشم عنقار ، ابتدائية نتاور ، مجمع وادي الحياه، ابتدائيه اثرب ، ابتدائية التحفيظ بوادي الحياه ، ابتدائية شيبه ، مجمع البقعة ، روضة البقعة ، ابتدائية سريان، مجمع المتيه، ابتدائية الثافرة ، ابتدائية السبلة ، ابتدائية العطف ، ابتدائية عمس، مجمع آل مسعود و روضة آل مسعود . منوها انه فى حالة اعتمادها سيتم تطبيقها على مدارس الطلاب ايضا.
وفي بيان صحفي ذكر ان تعميما صدر للمدارس لاتخاذ آليات مدروسة تخدم العملية التعليمية في هذه الظروف والألتزام بالعمل بها من اليوم منها، تاخير وتقليص اليوم الدراسي بحيث يبدأ الدوام الساعة الثامنة وينتهي الثانية عشر كحد اعلى وتكون الحصة نصف ساعة ، العمل على الإنتهاء من المناهج خلال اسبوعين ومن ثم الاختبارات مباشره، يكون اختبار الدور الثاني في الاسبوع الذي يلي الاختبارات مباشرة ، سرعة عقد الإجتماع الخاص بالاختبارات وتوزيع المهام والمسؤوليات وتكليف المعلمات بوضع إسئلة إختبارات نهاية العام ( الدور الأول ) واختبارات ( الدور الثاني )، تفعيل لجنة الطوارئ بالمدرسة مع ضرورة التواصل مع أولياء أمور الطالبات والتأكد من أرقام التواصل وصحتها و التواصل المستمر مع المعنيين وسرعة عمل وتنفيذ خطة إخلاء مع أهمية التأكد من صلاحية مخارج الطوارئ
خطة الطوارئ مدارس صبيا نجران جازان :
وإعتمدت أمس الأثنين الموافق 17/6/1436
ادارات التعليم في كل من (نجران – جازان – صبيا) خطة شاملة تتضمن آلية إنهاء العام
الدراسي 1435 / 1436 هـ في القطاعات المشمولة بخطة الطوارئ في مدارس الشريط الحدودي
مع دولة اليمن الشقيق على خلفية أحداث عاصفة الحزم.
كالتالي :
أولا : المرحلة الإبتدائية
يتم إنهاء الدراسة للمرحلة الإبتدائية في
القطاعات المشمولة بالخطة خلال إسبوعين من تاريخه وفق الأتي :
* المدارس المعلقة :
رصد الفترة الرابعة بما لا يتسبب في إخفاق
الطالب في هذه الفترة ، وذلك خلال الإسبوعين من تاريخه ، مع كتابة الملاحظات لكل طالب
لمراعاته مع بداية العام الدراسي الجديد .
* المدارس غير المعلقة :
يتم التركيز على مهارات الحد الأدنى المتبقية
، وتقديم البرامج العلاجية الضرورية ومن ثم رصد الفترة الرابعة ، وذلك خلال أسبوعين
من تاريخه .
ثانيا : المرحلة المتوسطة :
يتم إنهاء الدراسة للمرحلة المتوسطة في
القطاعات المشمولة بالخطة خلال إسبوعين من تاريخه وفق الأتي :
* المدارس المعلقة :
1- الإنتهاء من رصد درجات الفترة الثانية
، والثالثة للفتي الخالدة وذلك بتكرار درجات الفترة الأولى كحد أدنى أو ما يراه المعلم
مناسبا. وأما درجات اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني فترصد للطالب نفس درجات اختبار
نهاية الفصل الدراسي الأول ، وذلك خلال إسبوعين من تاريخه .
2- يتم حصر الطلاب الذين لديهم ضعف في مادة
أو أكثر في الفصل الدراسي الأول ليتم توجيههم لأداء اختبار الفصل الدراسي الثاني في
مواد الضعف فقط في إحدى مدارس القطاع المنفذة للإختبار في الفترة التي تبدأ من تاريخ
23 / 6 / 1436 هـ على أن يتم إعداد نماذج اسئلة اختبارهم من معلم المادة في الموضوعات
التي تم تدريسها فقط وبصحبة معلمهم ، وفي حالة عدم تمكنه من أدائه للإختبار في هذه
الفترة فيعتبر غائبا بعذر ، ويحق له أداء الإختبار في فترة اختبارات الغائبين بعذر
بداية العام الدراسي الجديد في مدرسته نفسها ، كما يمكنة النقل لإستكمال الدراسة إلى
نهاية العام الدراسي في مدرسة خارج القطاعات المشمولة بالخطة إذا رغب في ذلك .
3 – إعداد ملف خاص في المدرسة بمعالجة وضع
الطلاب الذين لديهم ضعف في مادة أو أكثر في الفصل الدراسي الأول يتضمن إشعارات أولياء
الأمور والمخاطبات وكل ما يتعلق بمعالجة أوضاعهم .
4 – الطلاب المكملون في الدور الأول يتم
اختبارهم للدور الثاني في فترة الغائبين بعذر .
* المدارس غير المعلقة :
1- الإنتهاء من رصد درجات الفترة الثانية
والثالثة للفتي الخالدة وذلك بتكرار درجات الفترة الأولى عند حد أدنى أو ما يراه المعلم
مناسبا .
2- يتم التركيز على الموضوعات الأساسية
في الوحدات الدراسية المتبقية من المقرر خلال أسبوع من تاريخه .
3- يتم إعداد جداول الإختبارات ونماذج الأسئلة
والإجابات للدورين الأول والثاني خلال إسبوع من تاريخة .
4- تبدأ الإختبارت لجميع المواد بما فيها
المواد ذات الجانبين بتاريخ 23 / 6 / 1436هـ لمدة أسبوعين شاملة اختبارات الدور الثاني
بحسب ما يراه مدير المكتب مناسبا .
5- في حالة تعذر أداء الطالب لإختبارات
الدور الثاني في فترة الخطة ، فيتم إختباره في فترة الغائبين بعذر على أن تكون الأسئلة
من إعداد معلمة لمراعاة الموضوعات التي تم تدريسها في الفصل الدراسي الثاني .
6- يتم رصد الدرجات في نظام نور بشكل يومي
، وبمتابعة من مدير المدرسة ولجنة الإختبارات .
7- طباعة كشوفات أعمال السنة المرصودة في
نظام نور وإضافة درجات الفترات ونهاية الفصل الثاني إليها يدويا وحفظها في ملفات خاصة
في مكان أمن للرجوع إليها في حالة تأخر فتح الدرجات في نظام نور ، أو عند الحاجة لذلك
.
8- حفظ أوراق الإجابات في مكان أمن للرجوع
إليها عند الحاجة .
9- إعداد ملف خاص في المدرسة بكل السجلات
والنماذج المستخدمة فترة الإختبارات .
رابعا : المرحلة الثانوية :
يتم إنهاء الدراسة للمرحلة الثانوية في
القطاعات المشمولة بالخطة خلال ثلاثة أسابيع من تاريخه وفق الأتي :
1- الإنتهاء من رصد درجات الفترة الثانية
وذلك بتكرار درجات الفترة الأولى كحد أدنى أو ما يراه المعلم مناسبا .
2- يتم التركيز على الموضوعات الأساسية
في الوحدات الدراسية المتبقية من المقرر خلال أسبوع من تاريخه .
3- يتم إعداد جداول الإختبارات ونماذج الأسئلة
والإجابات للدورين الأول والثاني خلال أسبوع من تاريخه .
4- تبدأ الإختبارات لجميع المواد بما فيها
المواد ذات الجانبين والإختبارات العملية بتاريخ 23 / 6 / 1436هـ .
5- لمدة أسبوعين شاملة إختبارات الدور الثاني
، أو بحسب ما يراه مدير المكتب مناسبا .
6- في حالة تعذر أداء الطالب لإختبارات
الدور الثاني في فترة الخطة ، فيتم إختبارة في فترة الغائبين بعذر على أن تكون الأسئلة
من إعداد معلمة لمراعاة الموضوعات التي تم تدريها في الفصل الدراسي الثاني بإستثناء
الصف الثالث الثانوي فيتم إختبار طلابه بإحدى المدارس المناسبة على أن تكون أسئلة الإختبار
هي الأسئلة التى أعدها معلم المادة وبمشاركته مؤاعاة لظروف الفصل الدراسي الثاني .
7- يتم رصد الدرجات في نظام نور بشكل يومي
، وبمتابعة من مدير المدرسة ولجنة الإختبارات .
8- طباعة كشوفات أعمال السنة المرصودة في
نظام نور وإضافة درجات الفترات ونهاية الفصل الثانيإليها يدويا وحفظهافي ملفات خاصة
في مكان آمن للرجوع إليها في حالة تأخر فتح الدرجات في نظام نور ، أو عند الحاجة لذلك
.
9- حفظ أوراق الإجابات في مكان آمن للرجوع
إليها عند الحاجة .
10- إعداد ملف خاص بكل السجلات والنماذج
المستخدمة فترة الإختبارات .
11- للمكتب تحديد المقرات المناسبة لأداء
الإختبارات للمدارس المعلقة .
خامسا : الطلاب المنتسبون :
يتم معالجة وضعهم على النحو الآتي :
1- تقوم كل مدرسة بإعداد بيان بالطلاب المنتسبين
وتسليمه لمكتب التربية والتعليم .
2- تقوم كل مدرسة بإشعار الطلاب الطلاب
المنتسبين بضرورة مراجعة مكتب التربية والتعليم لمعرفة المدرسة المنقول إليها وذلك
خلال الفترة من 14 / 7 / 1436هـ ولمدة أسبوعين .
3- على مكاتب التربية والتعليم المشمولة
بالخطة التنسيق مع المكاتب الأخرى لإستيعاب هؤلاء الطلاب ، وتزويد إدارة الإختبارات
والقبول بالبيانات اللازمة لنقلهم في نظام نور .
4- مراعاة من يتغيب عن حضور الإختبارات
في الدور الأول أو الثاني وتمكينهم من الإختبار في فترة الغائبين بعذر بداية العام
الدراسي الجديد .
5- لمكتب التربية والتعليم معالجة أوضاع
المنتسبين الراغبين في الإختبار في فترة الخطة .
سادسا : معاهد التربية الخاصة ومدارس الموهوبين
1- : تستمر الدراسة فيها بصورة طبيعية
.
2- مراعاة الطلاب الساكنين في قرى الشريط
الحدودي في حالة غيابهم ، وإعتبار غيابهم بعذر .
3- لا يتم نقل أي طالب إلى المدارس المشمولة
بالخطة .
سابعا : المدارس الثانوية بالقطاع الجبلي
:
تعامل هذه المدارس معاملة المدارس الأخرى
المشمولة بالخطة ، وفي حالة عدم تمكن الطلاب من الإنتقال لمدارس مناسب غير مشمولة بالتعليق
يتم تأجيل إختبارات الصفين الأول والثاني لموعد إختبار الدور الأول أو الغائبين بعذر
بداية العام الدراسي الجديد وإدخال ( غائب ) في نظام نور ، وأما طلاب الصف الثالث الثانوي
فيتم نقلهم لمقر مناسب لأداء إختباراتهم خلال فترة الخطة أو تأجيل ذلك لفترة إختبار
الدور الأول ، وللمكتب إتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذ ذلك .
والتعامل مع نظام نور في حالة التأجيل بأن
يتم الرصد لتلك المدارس في بداية العام الدراسي الجديد ، ويكون الرصد من خلال أيقونة
إدخال درجات الفصل الدراسي الثاني وبعد الإغلاق يكون رصد درجات الدور الثاني وبعد الإغلاق
مباشرة يتاح إختبار الطلاب الغائبين بعذر بعدها ، ويتم بعدها مباشر إتاحة الترفيع والترحيل
في تلك المدارس .
ثامنا : يتم إعلان نتائج الطلاب المعذورين
بتاريخ 7 / 7 / 1436هـ
تاسعا : لا يتم نقل أي طالب للمدارس المشمولة
بالخطة .
عاشرا : استثناء المدارس المشمولة بالخطة
من الإختبارات المركزية .
الحادي عشر : مدارس تعليم الكبار ومحو الأمية
وبرامج التربية الخاصة ورياض الأطفال تخضع لما ورد في الآلية أعلاه .
الثاني عشر : الآلية أعلاه تسري على مدارس
البنين والبنات في القطاعات المشمولة بالخطة .
الثالث عشر : يتم تطبيق هذه الآلية على
المدارس التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة نجران إعتبار من يوم الأحد الموافق
22 / 6 / 1436 هـ .
الرابع عشر : يتم التعامل مع الهيئة التربوية
والإدارية بالمدارس المطبقة للآلية بناء على المستجدات وفق ما تراه كل إدارة تعليمية
.

ليه ماتطبقون النظام في مدرسة ظهران الجنوب وهي مدرسه حدوديه
ردحذفيالت تطبقوونه تكفوون والله حن خايفين لانحن ع الحدود