0
  • رواية " سر من رأى " تذهل بفصولها رواد معرض الكتاب البرزنجي: الكبيسي يمتلك قلما يشبه قلم " الرافعي والغزالي  "
 3 روايات للكاتبة الراحلة هديل الحضيف رحمها الله                                                                                             
قالت دار “رواية” إن هناك  3 روايات لم يسبق نشرها، كانت قد ألَّفتها الروائية الراحلة هديل الحضيف – رحمها الله -. وقامت الدار بتوفير الروايات الثلاث بمعرض الرياض الدولي للكتاب، المقام حالياً في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، والذي يستمر حتى 23 من شهر جمادى الأولى الجاري        وتأتي الروايات تحت عناوين “ظلالهم                                                                                                                                                              










رواية " سر من رأى " تذهل بفصولها رواد معرض الكتاب
 ا لبرزنجي: الكبيسي يمتلك قلما يشبه قلم " الرافعي والغزالي  "

الرياض – سعيد آل رفيع
 بين آلاف الكتب وملايين الأوراق ومئات الرفوف أذهلت رواية " سُر من رأى " رواد معرض الكتاب الذي تحتضنه العاصمة السعودية الرياض كدرة مكنونة داخل المعرض.
ومؤلف الرواية عامر الكبيسي, معد تقارير عالمية في شبكة الجزيرة وسبق أن زار المدن التي وردت في الرواية, يلخص ساعتين مع رواية " سُر من رأى " للقارئ الذي ينتقل من بغداد إلى سامراء إلى البصرة إلى خراسان إلى أذربيجان ثم إلى الشام ثم إلى أنقرة وعمورية .. ليرى الإمام أحمد بن حنبل وعلى ظهره السياط ، والمعتصم وهو يراقب مجسمات المعارك قبل بدايتها ، ويقرأ لـ " عُريب " أجمل نساء العرب ، كيف عشقها " حسن " الشاب المعمار الوسيم " وكيف انتهت قصتهما "  بمشهد عجيب.

في رواية سُر من رأى التي صدرت عن "دار رواية" يجد القارئ سر بناء مدينة كاملة ، من كونها ترابا إلى كونها سيدة المدائن ، طابوقة طابوقة ، وفكرة فكرة ، البناء والطابوق في المدن فلسفته تشبه كثيرا أبيات الشعر واللوحات .
نصف الرواية الأخير كان في تركيا ، حيث للمسلمين فضل قديم على الأتراك حتى قبل أن يدخل الأتراك الإسلام ،  ، فتحت أنقرة منذ زمن طويل  ، في عام 222 هجري وما بعدها ، هي وعمورية التي تقع قريبا من أنقرة .. وسردت الرواية سراً للشاعر العربي الكبير امرؤ القيس ودفنه في أنقرة !! حوت قصته وآخر بيت شعر قاله قبل أن يموت .. لقد قتله الحب وعشق بنت الملك .
وللرواية تصوير أخاذ ، حتى في طعام العباسيين ، أسماء طعام لم تسمع بها من قبل ، كأن اللقمة صارت في فمك من كثرة تفصيل الحموضة والليونة ، لا سيما طعام " الدينارية " . 

بذل الكبيسي جهداً غير مسبوق في الرواية, احتوت صورا نادرة ، وقال عنها المؤرخ البرزنجي الذي راجعها " هذا قلم يولود في الأمة المسلمة يشبه قلم " الرافعي والغزالي  " .



 رسالة معرض الكتاب رسالة معرض الكتاب رسالة معرض الكتاب رسالة معرض الكتاب رسالة معرض الكتاب


يتواصل عرش الثقافة والإحتفال بالكتاب في العاصمة السعودية الرياض حيث يقام المعرض الخاص بالكتاب ، وفيما لازالت حشود الزوار تقبل على زيارة المعرض والتجول بين اجنحته  ونجح المعرض في إبراز الأديبات السعوديات من خلال عرض إنتاجهن الفكري عبر اجنحة المعرض وعرض تجاربهن في القدرة على الكتابة والرواية وهذا ما اتضح من خلال العديد من تلك المؤلفات


 زائرات للمعرض :  نمضى ساعات بين ردهاته " للنزهه !"

  وفي لقاءات لمراسة ( زوايا الإخبارية)  مع عدد من زائرات للمعرض اختلفت اراؤهن حول المعرض ولكن الغالبية اتفقت ان المعرض للكتب الورقية لايغني عن الكتاب الإلكتروني وهذا ما اكدته مشاعل عمر التى قالت انها تتصفح الإنترنت بحثا عن عناويين كتب لتقوم بزيارة المعرض فتبحث عن الكتاب على الطبيعة ومن جانبها اعترفت مها القحطاني انها حضرت مع صديقاتها الى المعرض للتنزه و" تغيير جو" على حد تعبيرها ، موضحة انها تمضى قرابة الساعة وهى تتجول بين ردهات المعرض ، وفيما لفتت عبير السعد الا ان الاسعار الى حد كبير مناسبة وتناسب الوضع المادي لشرائح زوار المعرض


 اتحاد الناشرين العرب يشارك في المعرض

ويشارك اتحاد الناشرين العرب بإصدارات بجناح  مميز  يتضمن عدة إصدارات ومؤلفات قيمة  ، بمعرض الرياض الدولي للكتاب 1436 هـ / 2015 م الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ، خلال الفترة من 13 إلى 23 الشهر الجاري، بعنوان «الكتاب.. تعايش» ، الذي يقام بأرض المعارض في الرياض .
ويعرض الجناح عددًا من إصدارات الناشرين العرب في المجالات المختلفة منها الكمبيوتر والمعارف العامة ، والفلسفة والعلوم المتصلة بها، و الأديان ، والعلوم الاجتماعية ،و اللغات ، والعلوم البحتة، والعلوم التطبيقية ،والفنون ، والآداب ،والجغرافيا والتراجم والتاريخ .
تأسس الاتحاد في مؤتمر عام للناشرين العرب عقد في بيروت بتاريخ 12-13 أبريل (نيسان) 1995 ، حيث يتكون الاتحاد من اتحادات النشر العربية، التي يمثلها فى مجلس إدارة الاتحاد عضو لكل منها، ومن أعضاء الجمعية العمومية التي تنتخب عدداً مساوياً لممثلي الدول في مجلس إدارة الاتحاد.
ويبلغ عدد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الحالي 25 عضواً، ثلاثة عشر يمثلون اتحادات النشر العربية، واثنا عشر تم انتخابهم في الجمعية العمومية (المؤتمر العام) الذي عقد في القاهرة، ويمارس الاتحاد أعماله من خلال لجان متخصصة عبر مقر الأمانة العامة في بيروت، ومكتب الرئاسة في القاهرة .
ويعدّ اتحاد الناشرين العرب منظمة إقليمية مستقلة تمثل الناشرين العرب لدى الجهات الرسمية العربية والدولية، ولدى الاتحادات والروابط المهنية النظيرة له، ولدى مؤسسات المجتمع المدني كافة ، التي تهتم بالثقافة والدفاع عن حق التعبير والنشر والقراءة .
ويهدف الاتحاد إلي الدفاع عن صناعة النشر العربية وتطويرها وإلي حماية حقوق الملكية الفكرية، والدفاع عن الثقافة العربية بكل مكوناتها، وللاطلاع على أهداف الاتحاد يرجى قراءة القانون الأساس للاتحاد.

 
مكتبة علمية تجوب اروقة معرض الكتاب :

تشارك الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المعرض الدولي للكتاب بالرياض  حيث انطلقت المكتبة العلمية المتنقلة للرئاسة تجوب أروقة المعرض .

ووفقا لمصادر من داخل الجناح تعد المكتبة المتنقلة من الأفكار النوعية التي دشنها جناح الرئاسة لإيصال المعلومات المفيدة إلى القارئ في يسر وسهولة حيث تمكن زوار المعرض من الاطلاع على إصدارات مركز البحث العلمي وغيرها ، و توزيع مياه زمزم , واستعارة بعض الكتب القيمة حيث إنها تحوي الإصدارات الفريدة من نوعها والتي تهتم بالحرمين الشريفين .
وأبدى عدد من الزوار إعجابهم وتقديرهم لهذه الخدمة النوعية المميزة التي يقدمها جناح الرئاسة والتي يهدف من خلالها إلى التعريف بجانب من الجهود المقدمة لخدمة قاصدي الحرمين الشريفين .
مما يذكر أن الرئاسة تشارك للعام الثاني على التوالي بالمعرض من خلال عرض ما تشتمل عليه مكتبة الحرم المكي , ومكتبة المسجد النبوي , وإصدارات مركز البحث العلمي , و إحياء التراث الإسلامي , وغيرها من الكتب والمطويات الإعلامية والثقافية , ونفائس المخطوطات والكتب النادرة , ودورياتها الفريدة وإنتاج المكتبة الصوتية , وتقديم الإهداءات للزوار من ماء زمزم المبارك , والمطبوعات القيمة وغيرها .



توقيعات :

 وقع عبدالله سالم اليحيى على كتاب "الأمل يتأخر لكن لا يموت" في المنصة الرجاليه بالصالة رقم ٥ يوقع عبدالله سالم اليحيى على كتاب "الأمل يتأخر لكن لا يموت" في المنصة الرجاليه بالصالة رقم ٥



وقعت الكتابة هيفاء صفوق روايتها بعنوان"سكون" بالمنصه النسائية رقم ٥




كما وقع الكاتب بندر جازي على كتاب "كي لا أكون بارداً" في المنصة الرجالية بالصالة رقم ٥


كما وقعت الكاتبة سمر الحماد كتابها " قاب عينيين أو أدني" بالصالة النسائية رقم 5


الفعاليات الثقافية اليوم









 اوقات الزيارة :

سيفتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى

العاشرة مساءً .

يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً الى الساعة العاشرة مساءً


فترة المعرض :

الأربعاء: 13/5 /1436 هـ الموافق 4/3/2015 م ( حفل الافتتاح ) دعوات فقط .

للزوار :

من الخميس : 14 / 5 / 1436 هـ الموافق 5 /3/ 2015 م

إلى السبت : 23/5/1436 هـ الموافق 14/3/2015 م ( للزوار ) .

زيارة المدارس :

من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً

للطلاب

الاحد 17/5/1436هـ الموافق 8/3/2015 م

الثلاثاء 19/5/1436هـ الموافق 10/3/2015 م

الخميس 21/5/1436هـ الموافق 12/3/2015 م

الطالبات

الاثنين 18/5/1436هـ الموافق 9/3/2015 م

الاربعاء 20/5/1436هـ الموافق 11/3/2015 م 






قناة ( زوايا الاخبارية) 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى