0
الرياض / زوايا الإخبارية: 

إنقاذ حياة 14 مريض من مرضى الفشل العضوي خلال الأسبوع المنصرم

نجح المركز السعودي لزراعة الأعضاء خلال الأسبوع الماضي في إجراء (15) عملية زراعة أعضاء لـ (14) مواطناً يعانون من أمراض الفشل العضوي في مختلف مراكز الزراعة بالمملكة وذلك باستخدام 3 طائرات من الإخلاء الطبي الجوي وبمشاركة 8 فرق طبية من مختلف مناطق المملكة.
وفي التفاصيل أوضح الدكتور فيصل شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء بأن فريق المركز تمكن من متابعة حالات (4) متوفيين دماغيأ ومقابلة ذويهم من أجل أخذ موافقتهم على التبرع بأعضائهم بعد الوفاة حيث متابعة حالة متوفى دماغياً بمستشفى حوطة بني تميم وتم نقل الفرق الطبية والأعضاء المستأصلة باستخدام طائرات الإخلاء الطبي واستفاد من هذه الحالة مريضين من مرضى الفشل الكلوي إجراء عملية زراعة الكلية اليسرى بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية لمريض سعودي يبلغ من العمر 71 عاماً بينما أجريت عملية زراعة الكلية اليمنى بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض لمريض سعودي يبلغ من العمر 23 عاماً.
وأضاف شاهين بأن القسم الطبي بالمركز تابع  حالة متوفاة دماغياً في مستشفى الحمادي بالرياض وتم نقلها إلى مستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث بالرياض وهناك أجريت عملية استئصال الأعضاء حيث زرعت الكلية اليسرى والبنكرياس لمريض سعودي يبلغ من العمر 39 عاماً بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، وتمت عملية زراعة الكلية اليمنى لمريضة سعودية تبلغ من العمر 15 عاماً بمدينة الأمير سلطان العسكرية بالرياض،وكذلك تمت عملية زراعة القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي لمريضة عمرها 11 عاماً، إضافة إلى زراعة الرئتين لمريض سعودي يبلغ من العمر 16 عاماً بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، و زرعت الكبد لطفلة عمرها خمس سنوات بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض.


أما الحالة الثالثة فكانت بمستشفى بقشان بجدة وتم الاستفادة من الكليتين بزراعتها لمريضين بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة الأول يبلغ من العمر 73 عاماً والثانية لمريضة تبلغ من العمر 53 عاماً.
وبين د. فيصل شاهين بأن الحالة الرابعة تمت متابعتها في مستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن وتم استخدام طائرات الإخلاء الطبي الجوي لنقل الفريق الطبي والأعضاء وقد تمت زراعة الكلية اليسرى في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لمريض عمره 39 عاماً ، وزرعت الكلية اليمنى لمريضة سعودية تبلغ من العمر 13 عاما وذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، وتمت عملية زراعة الكبد لمريضة عمرها 64 عاماً في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، بينما تمت عملية زراعة القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض لمريض يبلغ من العمر 45 عاماً.
وأوضح الدكتور فيصل شاهين بأن ما تم خلال الأسبوع المنصرم من نجاحات في برنامج زراعة الأعضاء بالمملكة ماهو إلا تأكيداً لانجازات المركز السعودي لزراعة الأعضاء في هذا المجال فقد حقق برامج زراعة الأعضاء في العام الماضي تطوراً ملحوظاً يعكس اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ووليُّ عهده نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظه الله ،ووليُّ وليِّ العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء،ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حفظه الله، وحرص معالي وزير الصحة على تقديم الخدمات و العناية الطبية اللازمة للمرضى.
وفي الختام وجه الدكتور شاهين شكره وتقديره لفريق المركز ،ولإدارة الإخلاء الطبي الجوي ،وللفرق الطبية التي ساهمت في هذا الانجاز.. داعياً الله سبحانه أن يغفر للمتوفين ويرحمهم وأن يجزي ذويهم خير الجزاء في الدنيا و الآخرة وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى