0
كتب / محمد طعيمة:  

 فيلم " عيون الحرامية"
تتيح الدورة ال 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمقامة في الفترة من 9 إلى 18 نوفمبر المقبل فرصة ذهبية لعشاق الفن السابع للاستمتاع بمشاهدة 6 أفلام عالمية مرشحة من جانب لجان سينمائية غير حكومية في بلادها للفوز بأوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية في المسابقة التي تنظمها الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة عام 2015 .
وجاء في بيان من إدارة المهرجان أن هذه الأفلام هي : "إنجلترا الصغيرة" (اليونان) الذي أختير ليعرض في ختام الدورة، "بلد شارلي" (استراليا) و"عيون الحرامية"(فلسطين)، اللذان يُعرضان في المسابقة الدولية، "الضوء يسطع هناك فقط" (اليابان) و"صخور في جيوبي"(لاتفيا)، ويُعرضان في تظاهرة "مهرجان المهرجانات" بالإضافة إلى فيلم "تمبوكتو" (موريتانيا) الذي يُعرض في أسبوع "آفاق السينما العربية" .
كما يعرض أفلام "الضوء يسطع هناك فقط" (اليابان- 2014 ) إخراج ميبو أو، التي تحكي قصة الشاب "تاتسو"، الذي يقع في غرام الشقيقة الكبرى لصديقه "تاكوجى"، ويُقدر تضحياتها لإعالة أسرتها. والفيلم عُرض في ختام مهرجان أوساكا للسينما الأسيوية، وحصد الجائزة الكبرى فى مهرجان مونتريال الدولي . أما فيلم "الصخور فى جيوبى" (الولايات المتحدة - لاتفيا- 2014) فهو فيلم تحريك من تأليف وإنتاج وإخراج سيجنه باوماني وتقع أحداثه فى لاتفيا فى العشرينيات من القرن الماضي، من خلال الشابة الجميلة "آنا"، التي تقع فى حب رجل أعمال مغامر تنتابه مشاعر الغيرة بعد الزواج فيبعدها عن الرجال، ويخفيها فى الغابة، حيث تلد ثمانية أطفال.
ثالث الأفلام المرشحة لأوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية هو "بلد تشارلى" (إستراليا- 2013) إخراج رولف دى هير، ويحكي قصة المحارب "تشارلى"، الذي يعيش فى مجتمع ناء للسكان الأصليين فى الجزء الشمالي من استراليا،لكن الحكومة تضيق الخناق عليهم، ويشعر "تشارلى" أنه تائه بين ثقافتين، وقد حصل بطل الفيلم ديفيد جالبيل على جائزة أحسن ممثل فى قسم "نظرة ما" فى مهرجان "كان" 2014 .
أما رابع الأفلام فهو "تمبوكتو" (موريتانيا) فيناقش المخرج عبد الرحمن سيساكو من خلاله التحول الذي اعترى مدينة "تمبوكتو"، التي تقع على الحدود الموريتانية مع مالي، من مدينة معروفة بتاريخها الثقافي وانفتاحها على العالم، حتى قيل إنها مهد للتراث والحضارة الإفريقية والعربية، إلى ساحة للعنف والقتل الذي تمارسه الجماعات المتشددة التي حرمت كل شئ ابتداء من الغناء وصولاً إلى كرة القدم والسجائر.
"إنجلترا الصغيرة" إخراج بانتليس فولجاريس هو الفيلم الذي يمثل اليونان في مسابقة الأوسكار، ويُعرضه مهرجان القاهرة السينمائي في ختام الدورة ال36 بينما يُعرض الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" إخراج نجوى نجار في المسابقة الدولية للمهرجان .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى