0
 زوايا الإخبارية وواس  | المشاعر المقدسة

القوات الجوية الملكية السعودية تنهي استعدادها لخدمة ضيوف الرحمن



أنهت القوات الجوية الملكية السعودية ممثلة بالمفرزة الجوية بمطار عرفات جميع الاستعدادات والترتيبات اللازمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال عدد الطائرات العمودية التي تقوم بمراقبة الحشود والتصوير الجوي ودعم غرفة العمليات بالمعلومات اللازمة والإخلاء الجوي عند اللزوم.
وأكد قائد مفرزة القوات الجوية بمطار عرفات العقيد الطيار الركن سعيد بن علي الزهراني ، أن القوات الجوية ملتزمة بمساندة الأمن العام بعدد من الطائرات العمودية المجهزة بأحدث التجهيزات اللازمة على مدار الساعة ، مضيفاً أن القوات الجوية الملكية السعودية هي المسؤولة عن تنظيم ومتابعة جميع الطائرات المشاركة في مهمة الحج من القطاعات الأخرى كالهلال الأحمر والدفاع المدني.
وأوضح العقيد الزهراني ، أن هناك تعاون مستمر مع عدة جهات مشاركة في الحج للاستفادة من طائرات القوات الجوية ، وذلك من خلال تنسيق وجدولة عدد من الرحلات الجوية كوزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومركز الملك عبدالله لخدمة الحج ، مشيراً إلى أن خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم لكل من اختير لهذه المهمة ، مؤكداً أن الهدف الرئيسي هو تحقيق الأمن والسلامة للحجاج والتهيؤ لمواجهة أي مخاطر محتملة لا سمح الله قد تؤثر على سلامة الحجاج منذ وصولهم حتى لحظة مغادرتهم منطقة المشاعر .

 

الكشافة تصدر خرائط إرشادية للمنطقة المركزية لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة


 أصدرت جمعية الكشافة العربية السعودية ست خرائط إرشادية أعدتها بمعسكرات الخدمة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة , وجرى إسقاطها من برنامج قوقل إيرث ، للمنطقة المركزية بمكة المكرمة " الحرم المكي الشريف "، ولحي العزيزية, تضمنت الطرق الرئيسة والشوارع الفرعية والفنادق والدوائر والأجهزة الحكومية ، والمنطقة المركزية للمسجد النبوي الشريف ، وخارطة عامة للمدينة المنورة, بالإضافة إلى مشعري منى وعرفات.
وشهدت خرائط هذا العام تطوراً عن الأعوام السابقة في نظام الإحداثيات لتحديد المواقع من خلال وضع كتف للخريطة كجدول متكامل عن جميع الجهات الحكومية والأهلية الخدمية ، ووضع الرقم المخصص بكل جهة على شعارها ليسهل على مستخدم الخريطة تحديد الموقع الذي يريد ، بالإضافة إلى وضع دليل مؤسسات الطوافة عليها.
وأكد قائد لجنة الخرائط الإرشادية بالمعسكرات المهندس وليد خالد فلمبان، أن الجمعية تحرص على أن تكون خرائطها بدقة عالية ومتوفرة لدى أكبر عدداً من الحجاج والمؤسسات المعنية ، مشيراً أن الجمعية طبعت أكثر من مليون خريطة على عدد من المقاسات ، بالإضافة إلى تركيب خرائط كبيرة الحجم في مراكز الخدمات والإرشاد بالمشاعر يستخدمها الكشافة فيما يسمى بالإرشاد المتجول في إرشاد الحجاج . 


هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة تنهي مشروعي تظليل ممرات المشاة الموصلة لمحطات قطار المشاعر



أنهت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة مشروعي تظليل ممرات المشاة الموصلة لمحطات قطار المشاعر، وتجديد الحواجز الواقية حول جسر الجمرات.
وأوضحت الهيئة في بيان صحفي أن المشروعين ينضمان إلى 11 مشروعاً تم تنفيذها استعدادا لموسم حج هذا العام وتسهيلًا على ضيوف الرحمن، مؤكدةً أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة، رئيس لجنة الحج المركزية تؤكد على وجوب تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بتسخير الإمكانات والتسهيل كافة على ضيوف الرحمن خلال رحلاتهم الإيمانية وأداءهم لمناسكهم.
وأضاف البيان أن مشروع تضليل الممرات اشتمل على وضع مضادات معدنية بارتفاعات محددة مع الأعمال المناسبة لذلك من أعمال التهوية والإنارة والمراقبة التلفزيونية.
وذكر بيان هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة أن المشروع الثاني تمثل في تجديد الحواجز المحيطة بشواخص الجمرات بمادة مصنوعة من مادة " بي في سي " المقاومة للحريق ، بمساحة إجمالية 3700 م2 ، وتم تبطين المادة باسفنج مضغوط سماكة 10سم ، وتهدف لحماية الحجاج من الضغط في المنطقة الملاصقة لحوض الجمار الخرساني عند رمي الجمار في ساعات الذروة والزحام الشديد".
وبينت الهيئة في بيانها أنه تم إنجاز المشروعين في وقت قياسي وبمتابعة مستمرة من قبل مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الأمين العام للهيئة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، حيث أصبحت جميع المشاريع التي نفذت في جاهزية تامة لأعمال موسم حج هذا العام.
ونوه البيان إلى أن تضليل ممرات المشاة سيسهم في حماية حجاج بيت الله الحرام والمتجهين من محطة قطار المشاعر إلى منشأة الجمرات من أشعة الشمس، وعدم إرهاقهم قبل الشروع في عملية الرمي.
ونفذت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة هذا العام أحدى عشر مشروعاً من أهمها مشروع تحسين وتطوير بعض الطرق بمشعر منى، وإنشاء ٣٦ ألف دورة مياه بالمشاعر، وتوسعة الساحة الغربية لمنشاة الجمرات، ومشروع تنظيم حركة الحشود بالمشاعر المقدسة كذلك التسهيل على الحجاج الراغبين في صعود جبل الرحمة والربط الذكي بين تفويج الحجيج وقطار المشاعر.
 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى