0
 زوايا الإخبارية  - واس  المشاعر المقدسة

وزير الشؤون الإسلامية : المملكة حرصت منذ نشأتها على أن يكون الحج بعيداً عن شعارات الجاهلية


 أكد معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن المملكة العربية السعودية حرصت منذ نشأتها على أن يكون الحج بعيداً عن أي شعار من شعارات الجاهلية، وفخرها، وتصنيفاتها، وأن يكون المسلمون جميعاً في الحج سواسية، وهذا هو الحقيقي في معنى الإخلاص في أداء هذا الركن العظيم الذي هو الحج.
وشدد معاليه في كلمة ألقاها خلال لقائه نخبة من كبار ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أل سعود اليوم في مقر اقامتهم في فندق الدار البيضاء بمكة المكرمة على أن المملكة سعت لأن يكون الحج لله وأن لا يكون فيه شعارات، أو تحزبات سياسية، أو شعارات إقليمية، أو طائفية، بحيث تفسد إخلاص الحج وكينونته لله وحده، مؤكداً أن تسييس الحج أمر يعود بالحج إلى أمور الجاهلية، والنبي صلى الله عليه وسلم حينما حجَّ، وضعَ أمر الجاهلية كله، فقال في خطبته في عرفة:( وإن أمر الجاهلية موضوع، وإن ربا الجاهلية موضوع ) يعني: مُلغًى، فأمر الجاهلية ملغى؛ لأنه كانت قريش تستفيد من الحج بشعاراتها، وسياساتها الضيقة التي تُفرِّق بين الناس الذين يَحجون".
وقال معاليه: الناس في الحج يجب أن يكونوا سواسية، لهم أن يحجوا حجًا واحدًا، وأن تيسر لهم السبل جميعاً، وألا يكون الحج إلا دينيًا ، لله ، للدين، لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، لا يُمزج بأي أمر من أمور الدنيا التي يستفيد منها الناس بالشعارات والمكاسب السياسية أو الطائفية أو الإقليمية أو ما شابه ذلك".
وأوضح أن اجتماعنا هذا الآن من أكثر من دولة، وقارة، يمثل الوحدة الإسلامية، وأن المسلمين بجميع فئاتهم، وبلدانهم، ومذاهبهم، إخوة وقوة، ويأتون مستقبلين هذه القبلة، فهم إخوة فيها، وهذا الذي يئد الفتنة التي يريد أعداء الإسلام دائما إثارتها في الأمة للتفريق بين أفرادها.
 وأضاف معاليه: "إن أعداء الأمة الإسلامية يريدون الفرقة فيها ومزيداً من الشر، مثلما ترون اليوم ما يسمى بالشرق الأوسط، وهي بلاد العروبة والإسلام؛ الجزيرة العربية، والعراق، والشام، وتركيا، ومصر؛ يراد بها أن تضعف، وألا تكون قوية، وأن يكون بينهم ما يكون من الفتن، وأن تزداد على ما فيها، ولكن العلماء والدعاة يجب أن يعوا ضخامة مسؤولية المملكة اليوم في جمع كلمة المسلمين، وإضعاف كل وسيلة من وسائل إضعاف المسلمين، فلابد أن نواجه الحقيقة كما هي، وقد رأيتم ولله الحمد هذه البلاد، ورأيتم التيسيرات التي تقدم، والجهد الكبير الذي يشرُف به كل سعودي في خدمة حجاج بيت الله الحرام".
واختتم حديثه داعياً الله أن يطفئ الفتن في بلاد المسلمين، وأن يجعل كيد من أراد الفتنة ببلاد المسلمين في نحره، وأن يرد أذاه لنفسه.
وكان معالي الوزير آل الشيخ زار برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين وقام بجولة تفقدية على مقر الاستضافة شملت مقر اللجنة الشرعية، والعيادة الطبية، والمركز الإعلامي، والخدمات التقنية، والمعرض المصاحب، وأقسام البرنامج ، واستمع إلى شرح موجز عن كل قسم وآلية سير عمل اللجان المشرفة على البرنامج.
مما يذكر أن زيارة معالي الوزير صالح آل الشيخ تأتي حرصًا منه كعادته كل عام على تفقد مقر إقامة الضيوف، حيث يرحب بهم، وينقل لهم تحيات وتهاني خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - وفقه الله -، وتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين، والوقوف عن كثب على ما أعد للضيوف وجهز لهم من خدمات شاملة في سبيل راحتهم وسلامتهم؛ لينعموا برحلة حج لا تنسى.

 

محافظ القنفذة يتفقد مخيم ضيوف الرحمن ونقاط الفرز الأمنية للحجاج


تفقد محافظة محافظة القنفذة فضا بن بيّن البقمي اليوم مواقع الجهات الحكومية المشاركة في مخيم ونقاط الفرز بمحافظة القنفذة التي تستقبل ضيوف الرحمن المتجهين لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وقف خلالها على الاستعدادات والأعمال المقدمة خلال موسم حج هذا العام ومنها عيادات الكشف الطبي ومخيم استضافة الحجاج وإرشادهم بكافة الوسائل التقنية الحديثة بمساندة عدد من الأجهزة الحكومية والأهلية.
وتابع البقمي ميدانيًا الترتيبات والخطط المعدة بنقاط الفرز شمال المحافظة المتصلة للشريط الساحلي جدة - جازان .
وأوضح محافظ القنفذة أن الجولة تأتي للتأكد من تنفيذ خطة الإدارات الحكومية، والاطمئنان على استعداداتها، وتفقد انسيابية الحركة المرورية بما يتوافق مع واجباتها .
وقال :" إن الأجهزة الحكومية تعمل ضمن منظومة عمل موحدة مع القطاعات ذات الاختصاص التي تسند إليها أعمال الحج لتقديم أفضل الخدمات بنقاط الفرز ومخيم ضيوف الرحمن " .
وأكد أن المحافظة وفرت إمكاناتها كافة لخدمة قاصدي الحرمين الشريفين وحجاج بيت الله الحرام ،وفقًا لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو ولي ولي العهد وسمو أمير منطقة مكة المكرمة - حفظهم الله - لتقديم أفضل الخدمات، والالتزام بمقتضى التوجيهات بأن تكون جميع المرافق على أهبة الاستعداد لتقديم أعلى مستوى من الخدمات لضيوف الرحمن، وبما يمكنهم من أداء نسكهم بطمأنينة ويسر.
رافق المحافظ في الجولة مدير شرطة المحافظة العميد سفر المقاطي ومدير المرور المقدم غازي العتيبي وقائد الدوريات الأمنية النقيب عبدالرحمن الشمراني وعدد من مديري الإدارات الحكومية والأهلية بالمحافظة.


لوحات ذكية توجيهية وإرشادية لراحة ضيوف الرحمن على طرق مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

  تقوم وزارة النقل بتشغيل ومتابعة حركة النقل والطرق عبر تقنيات متعددة ابتداءً من المساهمة مع الجهات الأمنية في مراكز التحكم ونقاط الفرز، وصولاً إلى تنظيم الحركة والتفويج من خلال اللوحات الإلكترونية على مداخل مكة المكرمة المختلفة عبر بث رسائل توعوية وإرشادات للحجاج، لزيادة ورفع مستوى السلامة على الطرق وتوزيع الحركة المرورية ورفع الطاقة والكفاءة التشغيلية لشبكات الطرق والتأكد من انسيابية الحركة وراحة مستخدمي الطرق.
وقامت وزارة النقل بتنفيذ وتجهيز الطرق المؤدية لمكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة باللوحات الإلكترونية بالتنسيق مع العديد من الجهات وذلك على طريق المدينة المنورة / مكة المكرمة السريع ( طريق الهجرة ) في كلا الاتجاهين، وطريق مكة المكرمة / الطائف (الهدا)، وطريق السيل، إضافة إلى طريق مكة المكرمة / جدة.
يذكر أن جميع رسائل التوعية والإرشاد يتم بثها بلغات متعددة لضمان وصول التوجيهات والإرشادات إلى أكبر عدد من ضيوف الرحمن.



 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى