0

 زويا الإخبارية / منال العمري وشادية الحصري

المصريون ينعون #وفاة_سعود_الفيصل






نعى وزراء خارجية عرب من دول البحرين والامارات ومصر، الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السابق، الذي وافته المنية مساء اليوم الخميس، وقدموا أحر التعازي إلى المملكة العربية السعودية.
حيث وجه وزير خارجية البحرين خالد بن احمد نعياً للأمير الراحل قائلاً: "يالها من مصيبة كبرى و جرح عميق.. رحمك الله اخي الكبير الغالي".

فيما قدم وزير خارجية دولة الإمارات، عبدالله بن زايد، عزاءه للمملكة العربية السعودية بفقدانه أستاذا في الدبلوماسية بقوله: "رحل الاستاذ و بقى منهجه".

من جانبه نعي وزير خارجية مصر، سامح شكري، الأمير سعود الفيصل، مؤكداً أن مصر وشعبها لن ينسوا للفقيد الكبير مواقفه المشهودة الداعمة والمساندة لمصر ولقضايا أمته العربية على مدار العقود الأربعة الأخيرة.
وتمكن سعود الفيصل على مدى 40 عاماً قضاها في العمل وزيراً لخارجية المملكة من فرض عبقريته الدبلوماسية، ونيل احترام قادة العالم وزعمائه.
فقد قال عنه رئيس الدولة في الاتحاد السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف: "لو كان عندي رجل كسعود الفيصل لما تفكك الاتحاد السوفييتي".

كما نقل عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين قوله: "سعود الفيصل أدهى من قابلت في حياتي؛ فحين كنت أحارب إيران جعل العالم معي، و بعد أن دخلت الكويت قلب العالم ضدي، وكل ذلك يكون في مؤتمر صحفي واحد".

أما وزير الخارجية البريطاني الأسبق ديفيد ميلباند فقد قال عنه: "إن سعود الفيصل يستطيع أن يحصل على مايريد، لا يهمه أن يفقد علاقاته وصدقاته في مقابل الحقّ والوضوح".

و قال عنه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: "لم يكن سعود الفيصل أقدم وزير خارجية فحسب؛ بل كان من بين أكثرهم حنكة وحكمة".

كما ينقل عن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد قوله: "لم أر وزير خارجية قطّ بهمته العالية، كان النشاط و العمل الدؤوب من أهم صفاته وأجملها".


ونعى نقيب عام الفلاحين المصريين ورئيس مجلس ادارة شركة الفلاحين المصريين محمد صبح الدبش سمو الامير سعود الفيصل  وزير الخارجية رحمة الله الذى توفى مساء الخميس .

فهو وزير الاطول خدمة فى العالم تمتد رحلتة فى الدبلومسية السعودية منذ مايعرف باسم "الحرب الباردة" بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى , فقد مدحه ميخائيل جوربتشوف، آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي: «لو كان لديّ رجل كسعود الفيصل ، ما تفكك الاتحاد السوفيتي»، وقال عنه وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري: «عاصر 12 وزيرًا أمريكيًا، وكان محل إعجابهم جميعًا»، ووصفه عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق، بأنه «من أفضل الرجال في الحياة الدبلوماسية».


وقدمت حركة عمر سليمان العزاء للشعب السعودى الشقيق في وفاة المغفور له الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية وعميد وزراء الخارجية في العالم.
وقال صموئيل العشاى مؤسس الحركة، أننا نتقدم للمملكة وشعبها الشقيق بخالص العزاء في الرجل الذي يعتبره المصريون أخا لهم ومحبا لمصر قدم خدمات جليلة وقام بأدوار عظيمة من أجل مصر والأمة العربية.
وأضاف العشاى أن وزير الخارجية السعودي لعب دورا كبيرا في حرب أكتوبر 73، وساعد مصر في مواقف تاريخية لا تنسي، وكان عاشقا لترابها وقدم الكثير لتقوية العلاقات بين الشعبين المصرى والسعودي.
 

مقطع للذكرى


وتداول مغردون مقطع قديم للأمير سعود الفيصل ـ رحمه الله ـ يهاجم فيه الكيان الصهيوني المحتل في الأمم المتحدة في عام 1977م.
واستذكر متداولو المقطع تفاني الفيصل طوال فترة عمله وزيراً للخارجية في خدمة القضايا الإسلامية والعربية، ومن أهمها قضية فلسطين التي ظلّ الفيصل يدافع عنها في كل محفل.



إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى