0
زوايا الاخبارية / كمال محمود : 

شهدت سماء المملكة عقب غروب شمس اليوم الأحد إطلالة القمر بحجمه العملاق على كوكب الأرض، في ظاهرة فلكية تتكرر كل 407 أيام، ويستمر بهذا الحجم حتى شروق شمس صباح يوم غد الاثنين.
ورصدت كاميرات قسم الفلك في جامعة الملك عبدالعزيز، إطلالة القمر في شكل " بدر عملاق" وهو يظهر بالتوازي مع بروز ساعة مكة أثناء تواجد الفريق العلمي في مرتفع على طريق الدائري الثالث بمنطقة مكة المكرمة، ابتداءً من الساعة السادسة مساء حتى الساعة السابعة والربع، حيث ظهر خلال هذا الوقت خلف ساعة مكة بوضوح.
وقال الباحث الفلكي في الجامعة ملهم بن محمد هنّدي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : إن هذه الظاهرة الفلكية حدثت نتيجة وجود القمر في أقرب نقطة من الأرض التي تسمى فلكيا " الحضيض" وزاد حجمه الظاهري بنسبة 14% عن الحجم المعتاد، وارتفع معدل إضاءته 30 %، وسوف تتناقص ابتداءً من شروق شمس صباح يوم غد حيث سيدخل القمر طور "الأحدب" ويستمر في التناقص حتى نهاية الشهر.
وأوضح هندي أنه لا يمكن التمييز بالعين المجردة بين القمر العادي والقمر العملاق، بسبب أن التغير نسبي، مفيدًا أن المقارنة تبدو واضحة من خلال الصور التي تلتقط له حيث يتضح الفرق في الحجم والإضاءة عن وضعه المعتاد قبل ذلك.
وأكد أن تأثيرات هذه الظاهرة على كوكب على الأرض "بقدرة الله عز وجل" تتمثل فقط، في زيادة معدل ظاهرتي المد والجزر بنسبة 19%، ولا وجود بإذن الله تعالى لأي ظواهر بحرية أخرى كما يروّج لها البعض.


 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى