0
  تندحة / سفر آل مسروح / ابها / بدرية العسيري / واس
 
القرية التراثية في مهرجان ابها تجذب العائلات






 استمرت فعاليات ملتقى تندحة الدعوي الخامس ليومها الثاني, وقدم المستشار النفسي الدكتور عبدالعزيز بن طالع الشهراني دورة تدريبية عقب صلاة العصر تطرق فيها عن أساليب التحفيز والثقة بالنفس, والتي تستمر على يومين, وأقامت فرقة إماض الترفيهية على مسرح الملتقى العديد من الفعاليات والمسابقات بمشاركة وتفاعل الحضور عقب صلاة المغرب.
وقدم الشيخ الدكتور سعد العتيق محاضرة توجيهية عقب صلاة العشاء, حضرها جمع غفير من زوار الملتقى.
من جانب آخر استمر معرض الأمل المقام في الملتقى في استقبال الزوار, والذي يقدم العديد من الأركان الوعظية والإرشادية, واستضاف المعرض الداعية محمد البسامي في أحد أركانه التوجيهية.

وفي خيمة الأشبال، قدمت فرقة أشكال وألون العديد من العروضات والمسابقات والجوائز القيمة للأطفال المشاركين في فعاليات الخيمة . 







وتنطلق في مركز بللسمر شمال مدينة أبها يوم غد فعاليات مهرجان البُرّ الأول الذي ينظمه فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير بالتعاون مع شركة الرؤية الاحترافية.
وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة المهندس محمد العمرة أن المهرجان الذي يستمر 3 أيام يهدف إلى تسويق منتج البُرّ لكي يصبح منتجاً اقتصادياً على مستوى المملكة، من خلال عرض أنواعه المتعددة التي تشتهر بها المنطقة ومنها الصِّيب والمابيّة والقياض، ، وإقامة المزاد عليها وتسويقها ، مبيناً أنه سيكون تجربة مميزة، لتشجيع المزارعين في المنطقة على بذل المزيد من الجهد للاهتمام بالمنتج والعمل على معرفة حجم الإنتاج والتسويق لهذا النوع من الحبوب الذي تستفيد منه الأُسر المنتجة في عمل وجباتها الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.
وأضاف العمرة أن المهرجان سيقام في مقر سوق الاثنين بمركز بللسمر، وسيعمل على دعوة المزارعين لتسويق منتجات محاصيلهم الزراعية من البُرّ بأنواعه، مقدماً شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير على دعمه المتواصل لفعاليات المنطقة بشكل عام والمهرجان بشكل خاص، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على اعتماده فعاليات هذا المهرجان وإقامته بصفة دائمة كل عام في بللسمر. 

وقدّمت خيمة أبها السياحية الدعوية السابعة في يوم يومها الثاني, العديد من البرامج والفعاليات المتنوعة التي تناسب أفراد المجتمع, وذلك ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا لهذا العام.
وبدأت فعاليات الخيمة " الرئيسية " بمحاضرة دينية للدكتور سعد بن عتيق العتيق بعنوان " هموم الشباب وعلاجها في ضوء الشريعة "، ثم أحيا المنشد موسى العميرة حفلاً إنشادياً نال استحسان الجمهور.
وفي خيمة " بُناة المعالي " المخصصة لفئة الشباب تحدث الدكتور غرامة الشهري عن قصص إسلام بعض المهتدين وما فيها من عبر, أما خيمة " العريش " ذات الطابع التراثي فقد ابتدأت برامجها بعد صلاة العصر بحضور كبير من كبار السن والشباب, تحدث فيها الضيوف عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم في يثرب, كما قدّمت الخيمة برامج مختصة بالجاليات المسلمة والغير مسلمة يُقدمها عدد من الدعاة المختصين بلغات مختلفة.
وفي خيمة " التدريب " قدم الدكتور رجا آل حيدان دورة تدريبية بعنوان " مهارات القيادة التربوية "، إلى جانب تقديم العديد من البرامج التدريبية والترفيهية في خيمة " الأشبال "، التي ينظمها متخصصون و تربويون.
وشهد الجانب النسائي العديد من البرامج المتنوعة, حيث استمعن الحاضرات في خيمة " روضة القلوب " لمحاضرة للدكتورة قذلة الحواش بعنوان " سيدات المحراب "، ونقل مباشر لمحاضرة الدكتور سعد العتيق عبر الدائرة التلفزيونية للخيمة النسائية، تلا ذلك أمسية شعرية لبعض الشاعرات من نادي أبها الأدبي, أما خيمة " دلّوني " لتوعية الجاليات فقد أقيمت عدداً من الدروس الدينية باللغة الإندونيسية والإنجليزية والإثيوبية و السيريلانكية بحضور عدد من أبناء الجاليات لتعلم بعض ما لا يسع المسلم والمسلمة جهله, فيما أقامت خيمة " دوحة العلم " درس علمي بعنوان " وسائل الثبات على الطاعة بعد رمضان " قدمتها مريم الأسمري، كما أقيم في خيمة " الفتيات " برنامجاً بعنوان " الوطن "، عقب ذلك تحدثت الدكتورة قذلة الحواش مع المشاركات حديثاً بعنوان " وصايا غالية لكل فتاة ".







  في صيف #عسير فعاليات دعوية وبن #اليمن والقرية التراثية يجذبان الزوارفي مهرجان التسوق                                    


 وفي مهرجان ابها للتسوق استعرض ركن البهارات المشارك ضمن فعاليات مهرجان أبها للتسوق الـ17 المقام في المركز الدولي للمعارض بأبها ، أبرز المنتجات اليمنية المعروضة أمام زوار المهرجان ومرتاديه.
ويعرض البائع عصام الحداد العديد من أصناف القهوة اليمنية الشهيرة وأهمها اليافعي والخولاني والبرية والإسماعيلية التي تتراوح أسعارها بين 50 إلى 120 ريالاً للكيلو، إلى جانب عرض أكثر من 70 صنفاً من البهارات اليمنية المشكلة، والبهارات المستخدمة في الطبخات المشهورة ومنها : البهارات القصيمية، والبهارات الهندية كالكاري والبرياني، بالإضافة إلى أنواع الحبوب ومنها الزنجبيل, وعرق الهيل , والقرفة الإندونيسية , والسيلاني , والصينية , واليمنية , وزهرة اليانسون, والزبيب بأنواعه , والمكسرات بجميع أنواعها.
بدوره أوضح البائع عبدالرحيم عبدالله أن الأسعار تتراوح ما بين 40 ريالاً إلى 60 ريالاً للكيلو الواحد , وأسعار الهيل تتراوح من 80 ريالاً إلى 100 ريال للكيلو الواحد , فيما تبلغ أسعار الزبيب من 30 ريالاً إلى 120 ريالاً للكيلو الواحد حسب الجودة والنوعية , فيما تبلغ أسعار الزعفران بأنواعه المختلفة ما بين 70 إلى 350 ريالاً للأوقية الواحدة, فيما تتراوح أسعار جوزة الطيب ما بين 160 إلى 200 ريال للكيلو الواحد، مشيداً بما يشهده المهرجان من إقبال واسع من أهالي المنطقة والمصطافين ، ومبيناً أن مبيعاته لاقت رواجاً لم يشهده من قبل.


 


 وتشارك القرية التراثية في مهرجان أبها للتسوق هذا العام للمرة الـ 14 على التوالي, وتشهد إقبالاً كبيراً من زوار ومرتادي المهرجان.
وتحتوي القرية التراثية التي تم تصميمها لتحاكي التراث العسيري والنجدي والحجازي على أكثر من 400 تحفة, وتقع على مساحة 2000 متر
مربع مستوعبة أكثر من 800 شخص.
وأوضح المشرف العام على القرية خالد آل هجوة أن القرية التراثية تقدّم للزوار المأكولات الحجازية والعسيرية والشعبية, مثل شاورما مكة على الصاج وفلافل المجروش والكشري الحجازي وشاورما على الفحم والمطبق والبليلة وخبز التنور مع السمن والعسل وغيرها.
وأشار آل هجوة إلى أنه يتم تقديم العديد من اللوحات الإنشادية لزوار القرية, بالإضافة إلى فعاليات وبرامج الأطفال ومنها ألعاب الرمال ومرسم الأطفال والألعاب تعليمية.






و حقق معرض "من هنا ننهض بمنتجاتنا" للأسر المنتجة بمنطقة عسير, عوائد مالية للمشاركات فيه تخطى المليون ريال طيلة الدورات السابعة الماضية التي لم يتجاوز مدتها 70 يوما.
وأفادت صاحبة ومنفذة المشروع فاطمة الزامل أن لديها العديد من النماذج التي تعتز بها، مستشهدة باستقلالية مشاركة سابقة في المعرض بركن خاص بمهرجان أبها "الكيكة اللذيذة"، وبـ 4 مشاركات أصبحن سيدات أعمال بعدما كن يعتمدن على الضمان الاجتماعي، وأصبحت منتجاتهن تصل إلى فرنسا والبحرين والكويت والإمارات ولبنان.
وبينت الزامل أن المعرض في دورته الثامنة يواصل فعالياته في مهرجان أبها للتسوق الـ17, بمركز المعارض بجوار المطار، بمشاركة أكثر من 25 أسرة منتجة، استطاع المعرض أن يُقدم فيه فئة جديدة من شرائح السيدات المنتجات ورائدات الأعمال الشابات في المنطقة، بالإضافة إلى توفير 15 جلسة بالمعرض ليتسنى للزبون الجلوس والاستمتاع بتناول المأكولات والمشروبات على الصوتيات التراثية.
وأضافت أن من بين المعروضات الوجبات المتنوعة للطهي المباشر كالمطبق، وركن الكافية الساخن بجميع أنواع القهوة، إضافة إلى بيع العبايات والجلابيات العسيرية والهندية، والمنتجات المنزلية من مخلطات البن والقهوة والبخور، وتجهيز حفلات المواليد والمناسبات، وصناعة العطور والشكولاته، بالإضافة إلى بيع المنتجات اليدوية من الخوص والسعف والتراث العسيري الشعبي، والتراث المتنوع من بعض دول العالم، والاكسسورات .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم


 
الى الاعلى